كييف.موسكو"وكالات": قتل شخصان اليوم إثر هجوم روسي بالمسيّرات والصواريخ على كييف وصف بأنه "الأقوى منذ الربيع"، بحسب ما أعلنت السلطات العسكرية للعاصمة الأوكرانية.

من جهتها هاجمت طائرات مسيرة أوكرانية أهدافا في ست مناطق على الأقل في عمق روسيا اليوم، بما في ذلك مطار دمرت فيه طائرات نقل عسكرية، في واحد من أوسع هجمات كييف نطاقا حتى الآن في حملتها لقلب الطاولة على موسكو.

ووصف مسؤولون روس وقوع هجمات على أهداف في مناطق بسكوف وبريانسك وكالوجا وأورلوف وريازان وموسكو.

ونشب حريق ضخم في مطار عسكري بمنطقة بسكوف الواقعة شمال روسيا والتي تبعد أكثر من 600 كيلومتر عن أوكرانيا. وأفادت وكالة تاس الروسية للأنباء بوقوع أضرار فيما لا يقل عن أربع طائرات نقل عملاقة من طراز (آي.إل-76) وبأن اثنتين منها "اشتعلت فيهما النيران".

وتأتي الهجمات في الوقت الذي قالت فيه السلطات في كييف إن شخصين على الأقل قُتلا فيما وصفتها بأنها أعنف ضربات جوية روسية على العاصمة الأوكرانية منذ أشهر.

ففي اوكرانيا، استيقظ سكان كييف على دوي انفجارات ناجمة عن المضادات الجوية التي استخدمت ضد الصواريخ الروسية التي أطلقت على العاصمة الأوكرانية.

وكتب رئيس الإدارة العسكرية لمدينة كييف سيرغي بوبكو على تطبيق تلغرام "نتيجة لتساقط الحطام في منطقة شيفتشينكيفسكي في كييف...لقي شخصان حتفهما، وفق تقارير أولية" مشيرا الى إصابة ثلاثة أشخاص آخرين بجروح ونقل شخصين الى المستشفى.

من جهته، كتب فيتالي كليتشكو رئيس بلدية كييف على تلغرام "تم العثور على رجلين متوفيين" في مبنى غير سكني في منطقة شيفتشينكيفسكي.

وكانت السلطات المدنية والعسكرية أفادت في وقت سابق أن الحطام سقط على منطقتي شيفتشينكيفسكي ودارنيتسكي في كييف، مما أدى إلى اندلاع حرائق فيهما، وأن الأجهزة المختصة توجهت الى المكان.وكتبت الإدارة العسكرية لمدينة كييف على تلغرام "لم تشهد كييف هجوما بمثل هذه القوة منذ الربيع".

وأشار بوبكو الى أن روسيا استهدفت كييف أولا بمجموعات مسيرات من اتجاهات مختلفة ثم بصواريخ اطلقت على العاصمة من قاذفات تو-95 ام اس.وأضاف "بالاجمال، دمر أكثر من 20 هدفا معاديا بواسطة قوات الدفاع الجوي" الأوكرانية.

- 28 صاروخ كروز -

و تعرضت مناطق أخرى في اوكرانيا لا سيما أوديسا وميكولاييف في الجنوب، أيضا لهجمات ليلية.

وبحسب سلاح الجو الأوكراني فان كل صواريخ كروز ال28 و15 من المسيرات ال16 المتفجرة من نوع "شاهد" دمرتها المضادات الجوية الأوكرانية.

وأوقع قصف آخر على منطقة دونيتسك (شرق) قتيلين في مزرعة في بوغاتير هما رجلان في ال44 وال59 من العمر بحسب ما أعلنت النيابة الاقليمية.

وعلى البحر الأسود، أعلنت موسكو أنها دمرت زوارق عسكرية أوكرانية كانت تنقل عناصر من القوات الخاصة وأنها صدت هجوما بالمسيّرات قبالة شبه جزيرة القرم فيما استخدمت كييف سفنها ومسيراتها لشن هجمات في الأشهر الماضية في القرم او ضد سفن روسية.

وسبق ان تبنى الجيش الروسي الأسبوع الماضي تدمير سفن أوكرانية وهو ما نفته كييف.

ولا يعترف أي من الطرفين علنا بخسائره العسكرية.

وتم استهداف الأراضي والقوات الروسية أيضا بعدة هجمات مسيرات خلال الليل وصباح الأربعاء.

وأعلنت وزارة الدفاع أنه تم تحييد مقذوفات أو تدميرها في سماء العديد من المناطق: سيفاستوبول وشبه جزيرة القرم وضواحي موسكو وبريانسك وأوريل وكالوغا وريازان. ولم تبلغ السلطات الروسية عن أي أضرار.

- طائرات روسية مشتعلة -

في المقابل، لم يأت الجيش الروسي على ذكر هجوم على مطار بسكوف أعلن عنه ليلا ميخائيل فيديرنيكوف حاكم هذه المنطقة الواقعة في شمال غرب روسيا على حدود استونيا ولاتفيا وبيلاروس وعلى بعد حوالى 800 كلم من اوكرانيا.

واذا كان الهجوم لم يوقع ضحايا كما يبدو فان شريط فيديو نشره الحاكم يظهر حريقا كبيرا فيما سمع دوي انفجارات.

وبحسب وزارة الاحوال الطارئة كما نقلت عنها وكالات الاعلام الرسمية فان عدة "طائرات ايليوشين-76 تابعة لطيران الشحن العسكري" اشتعلت. ولم يتم اعطاء أية معلومات عن وضعها وعددها لكن وكالتي تاس وريا نوفوستي تحدثتا عن طائرتين الى اربع طائرات دمرت او لحقت بها اضرار.

وكتب فيديرنيكوف أنه تم إلغاء جميع رحلات اليوم في المطار "حتى يتم توضيح طبيعة الأضرار المحتملة على المدرج".

واذا كانت المناطق الواقعة على حدود اوكرانيا وموسكو تستهدف بشكل شبه يومي الان بالمسيرات في هجمات ينسبها الجيش الروسي لاوكرانيا، فان الهجمات من هذا النوع في شمال غرب روسيا نادرة.

وسبق ان استهدف مطار بسكوف بمسيرات في نهاية مايو والاسبوع الماضي استهدف هجوم مماثل مطارا في منطقة نوفغورود المجاورة، مما أدى إلى تدمير أو الحاق اضرار بطائرة عسكرية واحدة على الأقل.

وأصبحت الهجمات بالمسيّرات على الأراضي الروسية وشبه جزيرة القرم شبه يومية في الأسابيع الماضية مستهدفة خصوصا العاصمة الروسية على خلفية الهجوم المضاد الذي بدأته كييف في مطلع يونيو.

لكن حتى الآن، لا يزال التقدم محدودا فيما تأمل كييف أن تتمكن من اختراق التحصينات الروسية لا سيما على الجبهة الجنوبية حيث حقق الجيش الأوكراني مكاسب في الأيام الأخيرة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بالمسی رات

إقرأ أيضاً:

روسيا تسقط 10 طائرات مسيرة أوكرانية

كشف حاكم مدينة «روستوف» الروسية، عن إسقاط 10 طائرات مسيرة أوكرانية، حسبما أفاد نبأ عاجل عرضته شاشة قناة «القاهرة الإخبارية».

وفاة طفلة جراء هجوم أوكراني جنوب روسيا روسيا تواجه تحديات غير مسبوقة في مجال الدفاع الجوي

وكان حاكم المدينة، في تصريحات سابقة، أكد أن الدفاعات الجوية تتصدي لهجوم جوي «أوكراني».

جدير بالذكر أن قائد قوات الدفاع الجوي والصاروخي الروسية الفريق أول أندريه سيميونوف، قال إن تحديات الدفاع الجوي التي يتعين على روسيا مواجهتها خلال عمليتها العسكرية الخاصة غير مسبوقة بسبب الدعم العسكري الأجنبي الكبير لأوكرانيا ونطاق عمليات الطائرات بدون طيار.

ووفقًا لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، قال سيميونوف، الذي يشغل أيضًا منصب نائب القائد العام للقوات الجوية الفضائية الروسية: “إن الدعم الكبير الذي قدمته الولايات المتحدة ودول الناتو الأخرى للقوات المسلحة الأوكرانية، فضلاً عن النطاق المكاني الواسع للأعمال العدائية، حدد ظروفًا غير مسبوقة لإجراء الدفاع الجوي في سياق العملية العسكرية الخاصة”.

الذخائر الأجنبية الأكثر صعوبة المستخدمة في الحرب على روسيا 

وأوضح أن الذخائر الأجنبية الفئة الأكثر صعوبة من الأهداف تمثل في: الصواريخ التكتيكية والعملياتية التي تطلق من الجو والأرض، إلى جانب الصواريخ من مختلف الفئات".

واضاف إن استخدام الطائرات بدون طيار المصنعة في المصانع والمرتجلة، والتي يتم تصنيعها باستخدام مواد مركبة خاصة لتقليل وضوحها، والقادرة على الطيران على ارتفاعات منخفضة للغاية، أصبح أمراً غير مسبوق.

في سياق آخر، كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال الخميس، إن بلاده تنظر بـ"جدية بالغة" إلى تصريحات لدونالد ترامب أعلن فيها مراراً أنه سيوقف سريعاً النزاع بين كييف وموسكو في حال إعادة انتخابه رئيساً للولايات المتحدة.

وصرح خلال مؤتمر صحافي في أستانا: "السيد ترامب، بوصفه مرشحاً للرئاسة، قال إنه مستعد ولديه النية لوقف الحرب في أوكرانيا. ننظر إلى ذلك بجدية بالغة"، وفق فرانس برس.

انتظار نتائج الانتخابات

كما أضاف: "بالطبع، لا أعرف مقترحاته المحتملة بشأن الطريقة التي يريد بها القيام بذلك. وبالطبع هذا سؤال رئيسي. لكن ليس لدي شك في أنه يقول ذلك بإخلاص. وندعم ذلك".

إلى ذلك أردف أن موسكو تنتظر نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية و"الحالة الذهنية وتوجهات الإدارة المستقبلية" قبل استئناف أي حوار حول "الاستقرار الاستراتيجي".

في حين شدد أيضاً مرة أخرى على معارضته أي وقف لإطلاق النار في أوكرانيا إذا لم تقدم كييف تنازلات "دائمة" لروسيا.

مقالات مشابهة

  • الدفاع الجوي الروسي يدمر 7 طائرات مسيرة أوكرانية بهذه المنطقة
  • روسيا تدمر 7 طائرات مسيرة أوكرانية في أجواء مقاطعة بيلغورود
  • 100 ألف منزل بدون كهرباء في أوكرانيا بعد هجوم طائرات بدون طيار روسية
  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 549 ألفا و840 جنديًا
  • أوكرانيا: مقتل وإصابة 54 شخصًا جراء قصف روسي على "دونيتسك" خلال 24 ساعة
  • هجوم روسي على شمال أوكرانيا تسبب في انقطاع إمدادات المياه
  • الجيش الروسي يدمر الخدمات اللوجستية للقوات الأوكرانية بطائرات FPV المسيرة
  • بعد طرد دبلوماسيين من بعثتها لدى مولدوفا.. روسيا تهدد بالرد
  • روسيا تسقط 10 طائرات مسيرة أوكرانية
  • وفاة طفلة جراء هجوم أوكراني جنوب روسيا