أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية على سؤال متصلة لا تجيد القراءة والكتابة وتريد قراءة القرآن وإهداء ثوابه للميت مؤكدا أنه يجوز في حالة من لا يجيد القراءة والكتابة أن يقرأ القرآن الكريم خلف المذياع أو أي محتوى صوتي آخر بنية إهدائه لغيره.

وسام: إهداء أجر قراءة القرآن للميت لا ينقص من أجرك شيئا

وأضاف «وسام» خلال استضافته ببرنامج «فتاوى الناس» تقديم الإعلامية زينب سعد الدين والمُذاع على شاشة قناة الناس، أنَّ ثواب قراءة القرآن لمن لا يستطيع القراءة، عليه أن يردد وراء مُقرىء ويهدي الثواب للميت ولا ينقص من ثواب الحي ولا الأجر الذي يهديه للميت.

ثواب قراءة القرآن

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنَّ الثواب كاملاً لمن رددت خلفه، أي المقرىء ولو في الإذاعة أو أي ملف صوتي آخر، وثواب من قرأ ومن ردد خلفه ومن وهب له الثواب دون أن ينقص أجر أيا منهم.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أجر قراءة القرآن قراءة القرآن القرآن الكريم قراءة القرآن

إقرأ أيضاً:

أؤدي جميع الصلوات بالفاتحة وسورة الإخلاص فهل هذا جائز.. رد الإفتاء

في رد على سؤال ورد إليه خلال ظهوره ببرنامج على القناة الأولى، أوضح الشيخ عمرو الورداني، أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية، حكم صلاة السيدة التي تبلغ من العمر 75 عامًا ولا تستطيع القراءة والكتابة. 

حيث ذكرت المتصلة أنها تصلي طوال حياتها بسورة الفاتحة وسورة الإخلاص فقط، وسألت عن مدى صحة صلاتها.

طمأن الشيخ الورداني السائلة بأن صلاتها صحيحة، قائلاً: "إن شاء الله مقبولة"، وأكد أن قراءة الفاتحة والإخلاص تكفيان لصحة الصلاة، مستدلًا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم عن رجل كان يقرأ في الصلاة بسورة الإخلاص في كل ركعة ويختم بها.

 فعندما عاد الصحابة وأخبروا النبي بذلك، طلب منهم أن يسألوه عن سبب ذلك، فأجاب الرجل بأنه يحب هذه السورة لأنها تصف الله بصفة الرحمن. فحينما أخبروا النبي برده، قال: "أخبروه أن الله يحبه".

وتابع الورداني: "النبي صلى الله عليه وسلم لم يسأل الصحابة عن السور الأخرى التي كان يحفظها الرجل، ولم يطلب منه أن يغير عادته في القراءة، مما يدل على أنه من الجائز الاكتفاء بقراءة الفاتحة والإخلاص".

هل يجوز الصلاة بالفاتحة فقط

وفي هذا السياق، أجاب الدكتور محمد وسام، أمين الفتوى وعضو الهيئة العليا الاستشارية للتدريب والبحوث بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال مماثل بشأن صحة الصلاة بالفاتحة فقط. 

قال وسام إن الصلاة تجوز بقراءة سورة الفاتحة وحدها، إلا أن من المستحب أن يقرأ المصلّي سورةً أخرى بعدها إن استطاع، إذ قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "صلوا كما رأيتموني أصلي".

هل يجوز أداء ركعتي سنة الفجر بعد طلوع الشمس.. الإفتاء تجيب

 وأوضح وسام أن الرسول كان يقرأ بعد الفاتحة ما تيسّر من القرآن، خاصة في الركعتين الأولى والثانية.

وأضاف وسام أن قراءة سورة واحدة بعد الفاتحة ليس شرطًا لصحة الصلاة، بل هو من السنة التي تعزّز فضل الصلاة، غير أن من يكتفي بالفاتحة فقط يكون قد أتمّ صلاته صحيحة دون إثم، مع ترك فضل إضافي كان يمكن أن يناله.

وفي تأكيد لهذا الحكم، أشار الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إلى أن قراءة الفاتحة هي الركن الأساسي الذي لا تصح الصلاة بدونه، فيما يُعدّ ما يُقرأ بعدها مستحبًا وليس واجبًا.

 وقال ممدوح خلال بث مباشر عبر صفحة دار الإفتاء على موقع فيسبوك، إن قراءة سورة الفاتحة كافية لصحة الصلاة، ولكن قراءة سور أخرى بعدها تزيد من الثواب والفضل للمصلّي.

بهذا، أكد مشايخ دار الإفتاء على أن الصلاة تكون صحيحة بقراءة الفاتحة فقط، سواء تمت إضافة سورة بعدها أم لا، وأن الأمر يرجع لقدرة المصلي ورغبته، حيث أن الركن الأساسي هو قراءة الفاتحة، فيما يأتي بعدها يُعد من السنن وليس من الواجبات.

 

مقالات مشابهة

  • أؤدي جميع الصلوات بالفاتحة وسورة الإخلاص فهل هذا جائز.. رد الإفتاء
  • الإفتاء: مقاطع القرآن الكريم المصحوبة بالموسيقى من أشد الكبائر
  • ما حكم قراءة القرآن في المسجد قبل صلاة الفجر؟
  • معنى التعتعة في حديث "والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه "
  • حكم وضع رجل على رجل أثناء الاستغفار وذكر الله
  • «تعليم الجيزة»: حصر الطلاب ضعاف القراءة والكتابة وتنظيم ورش تقوية لهم
  • !يقدرون القراءة لكنهم لا يقرؤون
  • حكم قراءة القرآن مصحوبا بالموسيقى.. دار الإفتاء تجيب
  • حكم حفظ القرآن الكريم وبيان فضل حفظه
  • قوافل تعليمية لمتابعة العمل داخل مدارس الجيزة.. وتقييم مهارات القراءة والكتابة