أفادت قناة "الحرة" الأمريكية، بأن عسكريين أعلنوا على التلفزيون الوطني في الجابون، الأربعاء، أن المجلس العسكري عين الجنرال، بريس أوليجي نجيما، زعيما للمرحلة الانتقالية.

وكان، بريس أوليجي نجيما، الضابط في جيش الجابون، قال لصحيفة لوموند الفرنسية، إن الجنرالات سيجتمعون، الأربعاء، لتحديد من سيقود الفترة الانتقالية، بعد إعلان ضباط من الجيش الاستيلاء على السلطة.

وفي أول ظهور له بعد إعلان ضباط الاستيلاء على السلطة في الجابون عبر التلفزيون الرسمي، دعا الرئيس، علي بونجو، المواطنين إلى "إحداث جلبة"، ورفض الانقلاب عليه.

وظهر بونجو في مقطع فيديو صغير، نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، ومدته أقل من دقيقة، وهو يجلس على كرسي وخلفه رفوف وضع عليها بعض الكتب، ويصوره شخص آخر.

وقال: أنا علي بونجو، رئيس الجابون، أنا أرسل رسالة إلى كل الأصدقاء في كل العالم لإحداث جلبة".

وفي بيان بثه التلفزيون الرسمي، قال ضباط الجيش إنهم احتجزوا بونجو الذي تولى السلطة في 2009 خلفا لوالده عمر بونجو بعد أن ظل يحكم البلاد منذ عام 1967.

ويقول معارضون إن هذه العائلة لم تقم بالكثير لمشاركة ثروة البلاد النفطية والتعدينية مع المواطنين البالغ عددهم نحو 2.3 مليون نسمة.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الجابون علي بونجو

إقرأ أيضاً:

مصادر تكشف عن انقسامات داخل جيش وشرطة الاحتلال بسبب بن غفير.. فما القصة؟

ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية نقلًا عن مصادر، اليوم السبت، بأن هناك أزمة ثقة بدأت تظهر بين جيش الاحتلال والأجهزة الأمنية من جهة والشرطة بقيادة إيتمار بن غفير، وزير الأمن القومي من جهة آخرى.

وأضافت المصادر: أن شرطة الاحتلال بالضفة الغربية ترفض في بعض المواقف التحقيق في أحداث، أدت إلى استشاد فلسطينيين، وأن مكتب بن غفير طور أساليب مختلفة للالتفاف على ضباط الشرطة.

يذكر أن، مدير شبكة الكهرباء بالاجتلال، يوم الخميس الموافق 20 يونيو 2024، قال إن إسرائيل غير جاهزة للحرب في الشمال وحزب الله يمكنه إسقاط الشبكة بسهولة.

ومن جانب آخر، أفاد الجنرال الإسرائيلي المتقاعد، يسرائيل زيف، بأن التوترات بين جيش الاحتلال وبنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال، بلغت أعلى مستوياتها، مشيرًا إلى أن الجيش لديه شعور أن إسرائيل استنفدت الغرض من الحرب، وفقًا لصحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية.

وأكد الجنرال الإسرائيلي المتقاعد، أن الكيان المحتل يقترب من إنهاء المهمة التي حددتها الحكومة وستصل لنقطة خوض فيها حرب عصابات.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 267 ردا على عملية طوفان الأقصى، وأسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من 37 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاًيديعوت أحرونوت: إسرائيل غير جاهزة للحرب في الشمال وحزب الله يمكنه إسقاط شبكة الكهرباء بسهولة

«يديعوت أحرونوت»: إطلاق 10 صواريخ من شمالي قطاع غزة باتجاه عسقلان

«يديعوت أحرونوت»: إصابة جندي من وحدة اليمام خلال العملية العسكرية في طولكرم

مقالات مشابهة

  • حلو الكلام.. أبعد من التماهي
  • قائد مدمرة أمريكية: عجزنا عن التصدي للصواريخ اليمنية
  • رئيس الجابون السابق "علي بونجو" ينهي إضرابه عن الطعام
  • الجابون تقيّد حصة العمالة الأجنبية بـ 30 %
  • الجابون تقيد حصة العمالة الأجنبية بـ 30 %
  • البلديات.. وحيادية الخدمة المدنية…أساس الحكم الرشيد للفترة الانتقالية
  • نقل الجنرال المتهم بقيادة انقلاب فاشل على الرئيس البوليفي إلى سجن شديد الحراسة
  • هل هناك إمكانية لتحقيق التحول الديمقراطي؟ «4- 4»
  • مصادر تكشف عن انقسامات داخل جيش وشرطة الاحتلال بسبب بن غفير.. فما القصة؟
  • واشنطن: ندعم الحلول التي يقودها الليبيون لتوحيد الجيش وضمان السيادة الليبية