قال هشام الدجوي، رئيس شعبة المواد الغذائية في الجيزة، إن بدء صرف السلع التموينية للمواطنين يوم الجمعة القادم، مؤكدا أن محافظة الجيزة تشهد 2500 تاجر والحديث عن 2 مليون بطاقة تموينية في الجيزة فقط. 

شعبة المواد الغذائية تكشف السلع الموجودة على البطاقة التموينية

 

وأضاف "الدجوي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر قناة صدى البلد، أن  أهم السلع التموينية المتواجدة أمام المواطن الزيت والسكر خاصة أن السعر في التموين سعر استرشادي مختلف عن السعر في الأسواق، زجاجة الزيت بسعر استرشادي 30 جنيه يحصل عليها المواطن مجانا وتُخصم من الـ 50 جنيه، وكيلو السكر يُحسب على المواطن بـ 12.

5 ويُخصم من الدعم الخاص بكل مواطن. 

وتابع رئيس شعبة المواد الغذائية، أن الحكومة دعمت السلع الاستراتيجية للمواطن في البطاقة التموينية، "السكر بـ 25 جنيه برا، وداخل التموين بـ 12.5 يعني بنصف سعره تقريبا". 

وأردف، أن الأرز متواجد في بطاقات التموين بـ 22 جنيه، ولا يوجد أرز 12.5 جنيه وهذا أمر في الشهر الحالي فقط لا غير، مشددا على أن الأرز متواجد ويوجد مخزون استراتيجي منه مميز، ولكن الكيلو بـ 22 جنيه، ومتواجد على بطاقات التموين شكل طبيعي جدا، وكل ما أثير حول رفعه من بطاقات التموين غير صحيح. 

واستكمل: "الأرز الحر بديل الأرز التمويني هذا الشهر، ولذلك تم طرحه بـ 22 جنيه، الأرز التمويني فيه مشكلة الشهر ده فقط، والأرز المتاح على بطاقات التموين هذا الشهر بـ 22 جنيه، وده هيكون الشهر ده فقط لا غير". 

وشدد على أن الأرز متواجد بشكل طبيعي ويوجد احتياطي، ولكن الحكومة تؤمن نفسها منعا لتكرار أزمة العام الماضي، إذ أن بعض التجار قاموا بتخزين الأرز العام الماضي، واضطرت الحكومة لاستيراد الأرز من أجل مواجهة الأزمة، ولا ترغب الحكومة في تكرار الأزمة من جديد هذا العام.

وواصل رئيس شعبة المواد الغذائية: “مفيش رز تمويني الشهر ده، والمواطن ياخد مكانه مكرونة الشهر ده، ولو محتاج الأرز ضروري متواجد على بطاقات التموين بـ 22 جنيه وهو أرز حر، البضاعة موجودة وبزيادة، ولكن لو المواطن محتاج الأرز أكتر من السكر الشهر ده الأرز متوفر ولكن بسعر 22 جنيه”. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: شعبة المواد الغذائية السلع التموينية الأرز أحمد موسى بطاقات التموین بـ 22 جنیه

إقرأ أيضاً:

وزير التموين يلتقى رئيس جهاز المنافسة لتعزيز التعاون بينهما

عقد الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية اجتماعا مع الدكتور  محمود ممتاز رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.
 

وتم بحث أوجه التعاون المشتركة بين الوزارة التموين والجهاز بهدف  تعظيم الاستفادة من دور الجهاز بالتعاون مع كافة الأجهزة المعنية بما يساهم في ضبط الأسواق والأسعار بالسوق المصري. ويأتي اللقاء ضمن خطة السيد الدكتور الوزير في التعاون الفعّال بين الوزارات والجهات المعنية فيما يخص ملف توفير السلع بكميات وأسعار مناسبة.


وفى نفس السياق طالب حازم المنوفي، عضو شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية، بالقضاء على الاحتكار في الأسواق باعتباره هدفا مهما لضمان المنافسة الصحية وتعزيز الاقتصاد، مشددا على ضرورة تعزيز الرقابة وتفعيل التشريعات لمنع الممارسات الاحتكارية.

طالب المنوفى ضرورة مراقبة الاندماجات والاستحواذات في السوق للتأكد من عدم تشكيل شركات تمتلك سلطة احتكارية تؤثر سلبا على المنافسة، وفى نفس الوقت لابد من  تنظيم السوق  لضمان عدم انحسار السوق في يد شركات معينة وتعزيز الحرية في الاختيار للمستهلكين، مطالبا الشركات بأن تكون شفافة في أعمالها وسياساتها للسماح بمزيد من الشفافية في السوق ومنع الاحتكار. مع تشجيع دخول الشركات الجديدة إلى السوق لتحفيز المنافسة، إضافة إلى تعزيز الرقابة والإنفاق العام.

وطالب المنوفي بالردع وتطبيق القانون كاملا تجاه المخالفين من محتكري السلع ومن ثم تطبيق القانون كاملا عليهم.

وفيما يخص السلع الغذائية تحديدا طالب المنوفي، الحكومة بتطبيق وتشديد قوانين مكافحة الاحتكار لمنع الممارسات التجارية غير النزيهة وضمان منافسة صحيحة في السوق.

وطالب المنوفي بتقديم الدعم للمزارعين والمنتجين المحليين لتعزيز الإنتاج المحلي وتنويع المصاد كما شدد على ضرورة كتابة الأسعار على المنتجات الغذائية من قبل المنتجين حيث لها العديد من المزايا والفوائد، ومن أهمها، توضيح السعر للزبائن  مما يساعدهم على اتخاذ قرارات شراء مبنية على السعر بشكل أفضل كما أنها تعزز الشفافية في عملية البيع والشراء، وتساعد في بناء الثقة بين التاجر والزبون.  يمكن الزبائن من اختيار المنتج الذي يناسب ميزانيتهم بشكل أفضل. كما يمكن استخدام كتابة الأسعار على المنتجات الغذائية كجزء من استراتيجية التسويق والترويج، حيث يمكن تسليط الضوء على العروض والخصومات من خلال كتابة الأسعار بشكل جذاب.

مقالات مشابهة

  • أسعار السلع بـ بطاقة التموين لشهر يوليو 2024
  • يُصدَّر الى أوروبا وأمريكا.. عقرة دهوك تعلن زيادة نسبة زراعة الأرز الكوردي
  • خبير اقتصادي يكشف عن إجراءات حكومية منعت ارتفاع أسعار المواد الغذائية 11 ضعفًا
  • خبير اقتصادي يكشف عن إجراءات حكومية منعت ارتفاع أسعار المواد الغذائية 11 ضعفًا- عاجل
  • رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية في لبنان يطمئن: “المخزون يكفي لثلاثة أشهر”
  • 82 في المائة من الأسر تتوقع استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية
  • أسعار السلع ببطاقة التموين لشهر يوليو 2024
  • آخر كلام عن أسعار المواد الغذائية.. وإلى متى يكفي المخزون؟
  • وزير التموين يلتقى رئيس جهاز المنافسة لتعزيز التعاون بينهما
  • شعبة المواد الغذائية تطالب بالقضاء على الاحتكار في الأسواق لضمان المنافسة الصحية