أعلنت الحكومة المصرية، الأربعاء، الموافقة على إنشاء الوحدة الرابعة والأخيرة بمحطة الضبعة للطاقة النووية بقدرة تصل إلى 1200 ميغاوات.

ونقل بيان لمجلس الوزراء المصري عن هيئة‭ ‬الرقابة النووية والإشعاعية أنها وافقت على منح الإذن بإنشاء الوحدة الأخيرة بمحطة الضبعة.

وقالت الهيئة إنه تم "التحقق من سلامة الإنسان والبيئة والممتلكات على كافة الأراضي المصرية من الأخطار المحتملة".

وذكرت أنها تحققت من جاهزية الوحدة بعد عملية تفتيش شامل بين 30 يوليو الماضي و2 أغسطس الجاري، حيث تم التأكد من عدم وجود ما يمنع عملية الإنشاء.

وفي يونيو 2022، قالت شركة الطاقة النووية الروسية المملوكة للدولة، "روساتوم"، إنها حصلت على موافقة هيئة تنظيمية مصرية لبدء بناء أول محطة نووية في البلاد والتي تتكون من أربع وحدات بقدرة 1200 ميغاوات لكل منها.

وبحسب هيئة الرقابة النووية المصرية، فقد تم منح الإذن بإنشاء الوحدة الأولى في يونيو 2022، والوحدة الثانية في أكتوبر 2022، والوحدة الثالثة في مارس 2023.

ووقعت مصر وروسيا اتفاقا لبدء العمل في محطة الضبعة للطاقة النووية خلال اجتماع في القاهرة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين عام 2017.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بمحطة الضبعة أخبار مصر الطاقة النووية محطة الضبعة النووية بمحطة الضبعة أخبار مصر

إقرأ أيضاً:

كامل الوزير: ميناء الإسكندرية حقق دخلا بقيمة 1.5 مليار جنيه في شهر

أكد الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير النقل والصناعة، أن ميناء الإسكندرية حقق دخلا بقيمة مليار ونصف المليار جنيه في شهر مايو الماضي فقط، نتيجة الطفرة التي حققتها محطة تحيا مصر متعددة الأغراض، وهي أعلى إيرادات بالميناء، والتي تم تنفيذها وفق المواصفات والمعايير العالمية، وتنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بجعل مصر مركزاً للتجارة العالمية واللوجستيات.

محطة تحيا مصر حققت طفرة كبيرة

وقال الوزير، في لقاء مع صحفيي النقل، إن تكلفة إنشاء محطة تحيا مصر 10 مليارات جنيه، وحققت طفرة كبيرة منذ افتتاحها رسمياً من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكداً أنه يجري تنفيذ مشروعات تطوير متعددة بميناء الإسكندرية في إطار تطوير منظومة النقل.

وأوضح أنه تم إنشاء محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بإجمالي أطوال 2,5 كيلومتر ومساحة 560 ألف متر مربع وبطاقة استيعابية (12-15 مليون طن)، وتم إنشاء رصيف 85/3 لتداول الأخشاب والغلال بطول 433 مترا طوليا ويسمح بتراكى سفن حتى 70 ألف طن من البضائع.

إنشاء 3 محاور لربط ميناء الإسكندرية بمحور الفريق أبو ذكري

كما تم إنشاء 3 محاور لربط ميناء الإسكندرية بمحور الفريق أبو ذكري «محور التعمير»، وجارٍ إنشاء محطة متعددة الأغراض على رصيف 100 بأطوال أرصفة 1680 مترا وتكلفة 3,14 مليار جنيه.

مقالات مشابهة

  • عطل خطير بأحد السلالم الكهربائية بمحطة مترو “إزمير” التركية يوقع عددًا من الإصابات
  • الوكيل يعلن وصول الونش العملاق الى موقع محطة الضبعة النووية في مصر
  • «الوكيل» يعلن وصول الونش العملاق إلى موقع محطة الضبعة النووية
  • وصول الونش العملاق إلى موقع محطة الضبعة النووية
  • بالصور.. وصول الونش العملاق إلى موقع محطة الضبعة النووية
  • كامل الوزير: ميناء الإسكندرية حقق دخلا بقيمة 1.5 مليار جنيه في شهر
  • التقديم بـ مدرسة الضبعة النووية 2024-2025.. شروط الالتحاق والأوراق المطلوبة
  • تشغيل الوحدة الغازية الرابعة بمحطة كهرباء طبرق
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية: محطة زابورجيا النووية في أوكرانيا أبلغت عن وقوع غارات في محيطها عبر المسيّرات
  • تنفيذ 95٪ من إنشاء أكبر محطة لمياه الشرب فى القليوبية