أعلن الرئيس الرواندي بول كاجامي، عن ترقية العميد أندرو نيامفومبا الذي فرضت عليه الولايات المتحدة مؤخرًا عقوبات بسبب تورطه في الصراع الدائر في جمهورية الكونغو الديمقراطية المجاورة فيما يمكن أن يكون إما عرضًا للتحدي أو احتجاجًا على التصنيف.

وتم تعيين العميد نيامفومبا إلى جانب العديد من كبار مسؤولي الجيش الآخرين في مناصب جديدة، لكنه أصبح الآن رجلاً متهماً بعدما أن أدرجته وزارة الخزانة الأمريكية ضمن ستة أشخاص يعتبرون من دعاة الحرب في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، بحسب ما أوردته صحيفة "ذي إيسترن" الكينية.

وجاء في بيان وزارة الخزانة الأمريكية أن "نيامفومبا هو قائد عمليات الفرقة الثالثة بقوات الدفاع الرواندية التي توغلت وحداتها في الأراضي الكونغولية وقدمت الدعم لحركة إم23 التي لها علاقات طويلة الأمد مع الحكومة الرواندية".

وسيترأس الآن قائد الكلية العسكرية في نياكيناما ولم ترد رواندا على الفور على إدراجه إلى جانب المتمردين عندما تم إعلان العقوبات الأسبوع الماضي.

وساهمت وزارة الخزانة الأمريكية في زعزعة الاستقرار في شرق الكونغو كينشاسا وأن هؤلاء الأشخاص الستة متورطون "في قضايا عديدة، في انتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك العنف الجنسي والعنف ضد الأطفال".

وعقب الإعلان عن هذه العقوبات، أعرب الرئيس الكونغولي فيليكس تشيسيكيدي عن ارتياحه، قائلا إن "الأمور بدأت تتحرك على الصعيد الدبلوماسي، مع فرض العقوبات" لكنه أضاف أن "الأشخاص الذين فرضت عليهم العقوبات لم يكونوا أولئك الذين كنا نتوقعهم".

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

أسواق سياحية.. تفاصيل لقاء وزير السياحة الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية في مصر

كتب- أحمد السعداوي:

استقبل شريف فتحي وزير السياحة والآثار، بمكتبه بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، اليوم الثلاثاء، سيلفيا مِنسى، الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية في مصر، والوفد المرافق لها من أعضاء الغرفة وأعضاء لجنة السياحة بالغرفة، لبحث سبل التعاون بين الوزارة والغرفة خلال الفترة القادمة.

واستهل الوزير اللقاء بالترحيب بالرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية في مصر والوفد المرافق لها، مؤكداً العلاقات الوطيدة التي تربط بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في شتى المجالات؛ لا سيما السياحة والآثار.

واستعرض فتحي ملامح استراتيجية الوزارة الحالية والتي ترتكز بشكل أساسي على تنويع الأنماط والمنتجات السياحية، والعمل على تطوير كل نمط سياحي على حدة، حتى يكون المقصد السياحي المصري الأول في العالم من حيث تنوع الأنماط والمنتجات السياحية، بالإضافة إلى تنويع الأسواق السياحية المستهدفة؛ بما يسهم في تحقيق الأمن الاقتصادي السياحي والاستدامة السياحية.

واستعرضت الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية في مصر، الأنشطةَ التي تقوم بها الغرفة في مصر واللجان الموجودة بها وأهدافها، واستعرضت عدة آراء ومقترحات لتعزيز التعاون مع الوزارة.

وتم تبادل وجهات النظر لأوجه التعاون الممكنة بين الوزارة والغرفة، والتعاون في مجال التدريب لبناء قدرات ومهارات العاملين في قطاع السياحة وتعزيز الوعي السياحي لديهم ولدى المواطنين والمجتمعات المحيطة بالمواقع السياحية والأثرية، وتم الاتفاق على التواصل خلال الفترة المقبلة؛ لتنفيذ عدد من الأنشطة والفعاليات المشتركة.

حضر اللقاء من وزارة السياحة والآثار عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، والدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

مقالات مشابهة

  • مدرب برشلونة يصدم تشيزني بهذا القرار
  • عقوبات أميركية على جماعة استيطانية في الضفة الغربية
  • السفارة الأمريكية في القاهرة تحتفل بمئوية الرئيس الأسبق "جيمي كارتر"
  • "100 عام من توحيد الناس".. السفارة الأمريكية تحتفل بمئوية الرئيس جيمي كارتر
  • وزير السياحة يبحث مع الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية سبل التعاون المشترك
  • أسواق سياحية.. تفاصيل لقاء وزير السياحة الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية في مصر
  • شاهد| لحظة إسقاط الطائرة الأمريكية (MQ-9) التي أسقطتها الدفاعات الجوية اليمنية في محافظة صعدة
  • رئيس الكونغو يهنئ الرئيس تبون 
  • الرئيس السريلانكي الجديد وإجراءات التقشف التي فرضها الغرب
  • أستاذ علاقات دولية: نتنياهو يتحدى الإرادة الأمريكية