بوابة الوفد:
2024-07-06@06:09:21 GMT

إثيوبيا تعود للخداع ؟

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

تعثرت المفاوضات الأخيرة الخاصة بالسد الإثيوبى لتزيد من تفاقم الأزمة التى تمتد لأكثر من 10 أعوام، مع تأكيدات مسئولى وزارة الموارد المائية والرى بأن مواقف الجانب الإثيوبى لم تشهد تغيراً ملموساً فى هذا الشان.

ورغم أن الاجتماع التفاوضى الثلاثى الذى عقد فى القاهرة يومى 27 و28 من شهر أغسطس الجارى، بهدف الوصول لاتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، وعدم إلحاق الضرر بالقاهرة والخرطوم، إلا أن جهود التفاوض الدبلوماسية فشلت بشكل كامل أمام الخداع الإثيوبى.

ونتساءل: ما البدائل المتاحة أمام مصر والسودان للضغط على إثيوبيا بعد فشل المفاوضات الأخيرة؟ وهل بات الخيار العسكرى مطروحًا أكثر مما مضى؟

الدكتور عباس شراقى، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، قال: لا شك أن إهدار فرصة التفاوض مع الجانب الإثيوبى كان هدفها إضاعة مزيد من الوقت، وبالتأكيد هى بداية لصراع طويل الأمد ستكون إثيوبيا هى الطرف الخاسر فيه، خاصة أن مصر ترفض تقاسم المياه مع إثيوبيا، وحصتها مقدرة بـ55٫5 مليار متر مكعب سنوياً بحسب الاتفاقيات الموقعة بين كل الأطراف. محذراً من المساس بحق مصر فى مياه النيل، وواصفًا ذلك پأنه «خط أحمر».

وأكد «شراقى» أنه من الصعب التوصل إلى اتفاق مع الجانب الإثيوبى بشأن قواعد ملء وتشغيل السد، رغم أن مصر أبدت صبرًا ومرونة كبيرة فى محاولاتها الودية للحفاظ على الخط الفاصل بين التعاون والصراع، وعدم إحداث ضرر للحقوق المائية لدولتى المصب مصر والسودان.

وأضاف «شراقى» أنه كان يجب أن يكون التفاوض استكمالاً لما جرى التوصل إليه فى واشنطن فى 29 فبراير 2020، ولكن كانت اجتماعات «سرية» لم نعلم كيفية سيرها أو الجهات المشاركة فى تلك المفاوضات، وهل حضر الاتحاد الأفريقى أو أطراف دولية أم لا.

ولفت إلى أن تقاسم كميات المياه الجديدة من مشروعات جنوب السودان مع دولة المصب هو أمر مقبول، خاصة مع وجود مشروعات مصرية لإنشاء محطات مياه الشرب و4 سدود لحصاد مياه الأمطار بالدولة الشقيقة.

أما عن تطورات سد الإثيوبى، فأشار- « خبير الموارد المائية» - إلى أن المليار الخامس عشر من التخزين الرابع فى سد النهضة، وصل منسوب بحيرة سد النهضة إلى 617 مترًا فوق سطح البحر بعد تخزين حوالى 15 مليار متر مكعب وتخزين رابع الذى بدأ 14 يوليو الماضى، ليصبح إجمالى التخزين حوالى 32 مليار متر مكعب».

ومن جانبه أكد الدكتور طارق فهمى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة أن عودة المفاوضات فى القاهرة مهمة للغاية لجملة من الاعتبارات التى تؤكد استعداد مصر للمفاوضات، مشيرًا إلى أن الدول تتفاوض بحذر وتتحرك وفقًا لثوابت، والتفاوض يرمى إلى وجود إرادة من قبل الأطراف الثلاثة.

ولفت طارق فهمى فى تصريح خاص لـ«الوفد» إلى أن الأهم فى الوقت الحالى الالتزام بعنصر الوقت مع الملء الرابع، لافتًا إلى أن مصر لم تبعد خيار التفاوض حتى اللحظة.

واختتم أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة حديثه قائلًا: الموقف المصرى ثابت من قبل قضية سد النهضة ونتمنى أن يكون هناك تواصل مستمر للوصول لحل، وعدم التخلى عن فكرة المفاوضات ونؤكد ثقتنا دائمًا فى المفاوض المصرى.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المفاوضات الأخيرة تفاقم الازمة المائية والرى شهر أغسطس سد النهضة إلى أن

إقرأ أيضاً:

رئيسا مصر والصومال يبحثان الأوضاع في القرن الإفريقي والبحر الأحمر

مصر – بحث الرئيس الصومالي حسين شيخ محمود، امس الخميس، مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، الأوضاع في القرن الإفريقي ومنطقة البحر الأحمر.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه رئيس الصومال مع نظيره المصري، وفق وكالة أنباء الصومال الرسمية.

وقالت الوكالة إن الرئيسين رحبا “بالزخم الذي يشهده التعاون بين البلدين في الفترة الأخيرة، وحرصهما على توسيع آفاقه لتشمل مختلف المجالات، بما يتفق مع الروابط الأخوية بين الشعبين”.

كما بحثا “الأوضاع في منطقة القرن الإفريقي”، وأكدا “حرصهما على ضمان أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر وخليج عدن، بما ينعكس إيجابا على القرن الإفريقي وشعوبه”.

وشدد الرئيسان على “رفض أي إجراءات أحادية من شأنها الإضرار باستقرار المنطقة، وضرورة التزام دول الإقليم كافة بأطر التعاون، بما يحقق الاستقرار والتنمية”.

بدوره، أكد السيسي، في هذا الصدد، “حرص مصر على أمن واستقرار وسيادة الصومال على أراضيه، ودعمها له في مواجهة مختلف التحديات الأمنية والتنموية”، وفق المصدر ذاته.

والقرن الإفريقي منطقة استراتيجية وحيوية للتجارة الدولية عبر البحر الأحمر وقناة السويس، وتضم إريتريا وإثيوبيا وجيبوتي والصومال، وتشهد نزاعات وخلافات عديدة، أبرزها ما تصاعد في الآونة الأخيرة بين إثيوبيا والصومال.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلنت الخارجية الصومالية أنه “لا مجال لوساطة” في الخلاف مع إثيوبيا، ما لم تنسحب أديس أبابا من “الاتفاق غير القانوني” الذي أبرمته مع إقليم “أرض الصومال” الانفصالي، والذي يوفر لها منفذا بحريا.

وجاء التأكيد الصومالي عقب اندلاع التوتر بين مقديشو وأديس أبابا، بعد توقيع الأخيرة مذكرة تفاهم مع “أرض الصومال”، تمهّد الطريق لبناء قاعدة عسكرية إثيوبية وتأجير ميناء بربرة على البحر الأحمر لـ50 سنة.

وأعلنت جامعة الدول العربية وعددٌ كبير من أعضائها من بينهم مصر، رفض الاتفاق وتأييد سيادة الصومال على أراضيه.

وتتصرف “أرض الصومال”، التي لا تتمتع باعتراف رسمي منذ إعلانها الانفصال عن الصومال عام 1991، باعتبارها كيانا مستقلا إداريا وسياسيا وأمنيا، مع عجز الحكومة المركزية عن بسط سيطرتها على الإقليم، أو تمكن قيادته من انتزاع الاستقلال.

وتعتبر إثيوبيا دولة “حبيسة”، إذ لا تطلّ على سواحل أو شواطئ منذ انفصال إريتريا المطلّة على البحر الأحمر، رسميا عنها في 1993.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • مصر ترد على تحركات إثيوبيا حول سد النهضة
  • محافظ الشرقية: وضع قواعد ثابتة للتعامل مع الأزمات والأحداث الطارئة
  • إزالة حالات سرقة مياه الري على جانبي الترع بالفيوم
  • القاهرة الإخبارية: روسيا مستعدة لاستئناف المفاوضات مع أوكرانيا
  • محافظ الشرقية يوجه بتشكيل لجنة لإجراء المعاينات وتنفيذ أعمال التطهير الخطوط مياه الشرب للمواطنين
  • رئيسا مصر والصومال يبحثان الأوضاع في القرن الإفريقي والبحر الأحمر
  • «القاهرة الإخبارية»: تلوث مياه الشرب يهدد النازحين الفلسطينيين بالكوليرا 
  • وزير الري: نعمل على تطوير المنشآت المائية ومنظومات الري ووصول المياه لكل مزارع دون مشاكل
  • قضيتنا عادلة.. وزير الري: نرفض أي أضرار قد تنشأ عن سد النهضة
  • عاجل| أول تعليق من وزير الري بشأن سد النهضة الإثيوبي عقب حلف اليمين