نيوزيمن:
2024-10-05@12:04:10 GMT

شبوة.. ضبط أكثر من 50 مهاجراً إفريقياً في عتق

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

أعلنت الأجهزة الأمنية في محافظة شبوة، جنوب شرق اليمن، عن ضبط أكثر من 50 مهاجرا إفريقيا وصلوا إلى البلد بطريقة غير شرعية عبر التهريب بحراً.

أفادت إدارة شرطة شبوة بأن 55 مهاجراً إفريقياً تم ضبطهم في مدينة عتق -مركز المحافظة- عقب دخولهم بطريقة غير شرعية عبر التهريب، موضحة أنه جرى نقلهم إلى أماكن احتجاز تمهيداً لترحيلهم.

انتشار المهاجرين في المدن العامة والرئيسية بات يهدد الأمن والاستقرار؛ الأمر الذي دفع بالجهات الرسمية إلى إطلاق تحذيرات بضرورة وضع حد لعملية التدفق المستمرة والمتزايدة.

وطالب مدير عام مكتب أوقاف شبوة، محسن محمد حسين، قيادة السلطة المحلية في شبوة، بضرورة ضبط المهاجرين الأفارقة وترحيلهم من مدينة عتق والمدن الرئيسية في شبوة؛ كون تواجدهم يهدد الأمن والسكينة العامة.

وتعد سواحل شبوة إحدى النقاط الرئيسية لوصول المهاجرين غير الشرعيين القادمين من دول إفريقية؛ وسجلت المحافظة خلال الأشهر الماضية دخول آلاف المهاجرين الذين تمركز الكثير منهم داخل المدن في المحافظة.

وكشفت منظمة الهجرة الدولية أنها أعادت 11,331 مهاجرا إفريقيا إلى ديارهم الأصلية بعد أن تقطعت بهم السبل في اليمن.

أفادت المنظمة في تقرير صادر عنها بأن برنامج رحلات العودة الإنسانية الطوعية ساعد نحو 5,700 مهاجر في العودة إلى بلدانهم في القرن الإفريقي في العام الماضي 2022، بينما خلال العام الجاري 2023، تمكنت حتى الآن من إعادة 5,631 مهاجراً، بينهم 5,572 إثيوبياً.

وأشارت إلى أن عدد المهاجرين الأفارقة في اليمن يتجاوز الـ200 ألف مهاجر؛ منهم 43 ألفا تقطعت بهم السبل، فهم غير قادرين على مواصلة رحلتهم نحو السعودية ولا قادرين على العودة إلى بلدانهم الأصلية، ويعيشون في أوضاع إنسانية مزرية وظروف محفوفة بالمخاطر.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

فيضانات إفريقيا تقتل أكثر من 1000 شخص وتهدم آلاف المنازل بـ16 دولة

أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” بتضرر أكثر من 5 ملايين شخص في 16 دولة غرب ووسط إفريقيا من الفيضانات حتى الآن هذا العام، مؤكدًا أن الفيضانات في غرب ووسط إفريقيا وصلت إلى مستويات كارثية، وأن التشاد والنيجر ونيجيريا من بين الدول الأكثر تضررًا.

وأشار إلى أن أكثر من ألف شخص توفوا، وتم تهجير ما لا يقل عن 740 ألف شخص، كما تعرضت مئات الآلاف من المنازل، وأكثر من 100 مدرسة، والعشرات من المرافق الصحية للأضرار، وتأثر ما يقرب من 500 ألف فدان من الأراضي الزراعية.

وقام “أوتشا” بتخصيص 35 مليون دولار من صندوق الاستجابة الطارئة المركزي التابع للأمم المتحدة لتقديم الإغاثة من الفيضانات في كل من التشاد والنيجر ونيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية والكونغو.

مقالات مشابهة

  • محافظ شبوة يفتتح معرض الكتاب الخامس في المحافظة
  • فيضانات إفريقيا تقتل أكثر من 1000 شخص وتهدم آلاف المنازل بـ16 دولة
  • لهجرة الدولية: غرق 45 مهاجراً عائداً من اليمن قبالة ساحل جيبوتي
  • وكالة نوفا: تفوق ليبيا على تونس في مغادرة المهاجرين إلى إيطاليا
  • الدولية للهجرة تعيد أكثر من 11 ألف مهاجر من ليبيا إلى بلدانهم في 2024
  • الدولية للهجرة تعيد أكثر من 11 ألف مهاجر إلى بلدانهم في 2024
  • أكثر من 200 ألف سوري غادروا لبنان والمفوّضيّة تترك الباقين في الطرقات
  • غرق 45 مهاجراً وفقدان 111 آخرين قبالة سواحل جيبوتي بعد إجبارهم على القفز من القوارب أثناء عودتهم من اليمن
  • الهجرة الدولية: غرق 45 وفقدان 134 مهاجرا عائدا من اليمن قبالة جيبوتي
  • الهجرة الدولية: وفاة وفقدان 179 مهاجراً إفريقياً عائدين من اليمن في عرض البحر