رغم أن السلطات البريطانية سارعت بكل قوتها لحل مشكلة تعطل أنظمة مراقبة الحركات الجوية، التي تسببت في إلغاء رحلات طيران وتأخير أخرى، فإنها لم تنجح -على ما يبدو- في إقناع كثيرين بالسبب الحقيقي لهذا العطل، ولم تبدد مخاوف النشطاء على منصات التواصل من احتمال وقوف إرهابيين وراء الأزمة التي شهدتها المطارات البريطانية.

عرض برنامج "شبكات" -في حلقته بتاريخ (30/8/2023)- مقاطع فيديو تظهر حالة الازدحام الشديد في مطارات المملكة المتحدة، وتكدس المسافرين، وافتراش بعض الركاب وأطفالهم الأرض لأخذ قيلولة واستراحة، في حين لجأ آخرون لمتابعة أعمالهم ومصالحهم عبر الحواسيب المحمولة، خشية تأخر الرحلات لوقت أطول أو حتى إلغائها.

ومع أن شركة خدمات الحركة الجوية الوطنية "ناتس" -المسؤولة عن جدولة الرحلات تلقائيا في المطارات- سارعت للتأكيد أنه "لا وجود لمؤشرات على أن العطل كان هجوما إلكترونيا"، فإن ذلك لم يمنع المغردين من طرح تساؤلات واستفسارات عن السبب الحقيقي لما حدث.

فرضية "الإرهابيين" حاضرة

المغرد فريدو فتح الباب واسعا أمام فرضية سيطرة الإرهابيين على أنظمة الحركة الجوية وشلها، وقال في هذا الإطار: "لا أحد يطرح السؤال الذي نريد جميعا أن نعرف إجابته: ما مدى سهولة قيام الإرهابيين بتعطيل نظام مراقبة الحركة الجوية؟".

وذهب في هذا الاتجاه المغرد أحمد، إذ اعتبر ما حدث إغلاقا عاما ولكن مشفرا، مضيفا "الظاهر إنهم حاسين (يشعرون) بشيء ولا مسويين (قاموا بـ) مصيبة، نشوف الأيام الجاية!".

ورجح بعض المغردين وقوف احتمالات أخرى وراء العطل، ومن ضمن هؤلاء الناشط روب الذي قال: "هناك عدد كبير جدا من الطائرات التي تحلق هذه الأيام، ونحن بحاجة إلى الحد من هذه الرحلات، ومنع الأشخاص من الطيران كثيرا من دون داعٍ".

أما تورميد مايك، فاعتبر ما حدث إخفاقا كارثيا في البنية التحتية، وليس مجرد "مشكلة فنية"، مشيرا إلى أنه "لا أحد لديه أدنى فكرة عن ماهية المشكلة أو إلى متى ستستمر"، في حين قلل عبد الرزاق من المشكلة لكون الأعطال تحدث في أي مطار وتحتاج لفترة حتى تعود الأمور إلى نصابها.

يذكر أن هذا العطل تسبب في إلغاء أكثر من ألفي رحلة في مطارات بريطانيا منذ الاثنين الماضي، وهو ما أكدته بيانات موقع "فلايت رادار" للملاحة الجوية، إذ وصل عدد الرحلات الجوية إلى 915 رحلة يوم 21 أغسطس/آب الجاري، ولكنها انخفضت إلى 400 رحلة فقط يوم حدوث العُطل (28 أغسطس/آب).

ورغم أن المشكلة قد تم حلها، فإن حركة الملاحة الجوية لم تعد لطبيعتها على الفور، إذ أكد وزير النقل البريطاني مارك هاربر أن "الرحلات لا تزال متأثرة، للأسف!"، وهو ما اعتُبر ضربة كبيرة لمطارات بريطانيا التي تعد بعضها الأكثر ازدحاما في أوروبا.

يذكر أن المطارات البريطانية تعتمد على نظام الأتمتة، حيث يتولى الكمبيوتر كل شيء عن طريق جدولة الرحلات تلقائيا.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر “روتس وورلد 2024”

البلاد ــ الرياض

تُشارك المطارات السعودية تحت شعار “السعودية ملتقى العالم” في النسخة الـ29 من معرض ومؤتمر “روتس وورلد 2024″، أحد أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي، والذي سيعقد في مملكة البحرين، إعتباراً من اليوم إلى 8 أكتوبر 2024م.

وتشمل المشاركة عدة جهات ممثلةً بشركة مطارات القابضة، ومطار الملك سلمان الدولي، وبرنامج الربط الجوي، ومطار البحر الأحمر الدولي، وشركة مطارات الرياض، وشركة مطارات جدة، وشركة مطارات الدمام، إضافةً إلى شركة تجمع مطارات الثاني.

وتهدف مشاركة المملكة إلى تعزيز حضور المطارات السعودية في الفعاليات العالمية، وتجهيزها للتعامل مع الطاقة الاستيعابية المتوقعة للمسافرين، التي تقدر بـ330 مليون مسافر، و4.5 ملايين طن من الشحن الجوي بحلول عام 2030، إضافةً إلى تحويل المطارات السعودية إلى مركزٍ للربط بين مختلف قارات العالم؛ لتسهم في تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للطيران التي تأتي في إطار رؤية المملكة 2030.

ويعدّ معرض ومؤتمر “روتس وورلد 2024” أكبر حدث عالمي في مجال النقل الجوي، حيث سيشهد الحدث مشاركة أكثر من 2,500 خبير، وصانع قرار من مختلف أنحاء العالم في مجالات النقل الجوي، والمطارات، والخطوط الجوية، والخدمات الجوية، والهيئات السياحية، إضافةً قادة قطاع تطوير الملاحة الجوية.

كما يتضمن أيضًا العديد من الجلسات النقاشية، وورش العمل المتخصصة في النقل الجوي، حيث ستتاح الفرصة لعقد اجتماعات ومناقشات لتبادل وجهات النظر حول تطوير صناعة الطيران على المستوى الإقليمي والعالمي. كما ستتناول الجلسات أحدث التوجهات في قطاع النقل الجوي، والتحديات التنافسية التي تواجه الخطوط الجوية، وشركات الخدمات اللوجستية، إضافة إلى التطورات المتعلقة بالحركة الجوية، والأداء التشغيلي الطيران، وفرص النمو المستقبلية.

أهمية معرض ومؤتمر “روتس وورلد 2024
1ــ تجهيزها للتعامل مع الطاقة الاستيعابية المتوقعة للمسافرين
2 ــ تحويل المطارات السعودية إلى مركزٍ للربط العالمي
3 ـ تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للطيران تحقيقاً للرؤية

مقالات مشابهة

  • إيران تستأنف الحركة الجوية عقب ساعات من تعليقها
  • إيران.. إلغاء الرحلات الجوية من الساعة 9 مساء اليوم حتى 6 صباح غد
  • إيران تلغي الرحلات الجوية الليلية وسط ترقب لرد إسرائيلي محتمل على ضرباتها
  • إيران تلغي الرحلات الجوية بجميع المطارات 9 ساعات
  • وكالة مهر الإيرانية: إلغاء جميع الرحلات الجوية في مطارات البلاد بدءا من الليلة حتى الـ6 صباح الاثنين بالتوقيت المحلي
  • إلغاء الرحلات الجوية في المطارات الإيرانية حتى صباح الإثنين
  • إلغاء جميع الرحلات الجوية في مطارات إيران
  • إيران تلغي جميع الرحلات الجوية تحسباً لهجوم إسرائيلي
  • ‏إلغاء الرحلات الجوية في المطارات الإيرانية من الليلة إلى صباح الاثنين
  • أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر “روتس وورلد 2024”