ليبيا – قال المستشار السابق في مجلس الدولة الاستشاري صلاح البكوش إن حكومة عبد الحميد الدبيبة كأي حكومة أخرى ليست عبارة عن حكومة كفاءات ولا مهارات بل حكومات شكلها مجلسي النواب والدولة وكل واحد يأخذ قرعته، مشيراً إلى أنه كان على الدبيبة منذ أن كشف لقاء نجلاء المنقوش بوزير خارجية اسرائيل اعلان إقالة المنقوش وتوقيفها عبارة عن كلام فارغ.

البكوش أضاف خلال مداخلة عبر برنامج “الليلة” الذي يذاع على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا الإثنين وتابعته صحيفة المرصد “ليست هناك أخبار مؤكدة أن المنقوش أُقيلت أو لا، وأعتقد أن التأخير لا يخدم حكومة الدبيبة ومن حق الشعب الليبي أن يطالب بإقالة المنقوش فوراً، وهو ما يحدث في جميع أنحاء العالم، المنقوش رأت وزير الخارجية الإسرائيلي ويعتبر من المؤكد أنه ليس لقاء عارض وهذا لم يعود محل نقاش والقصة ما الذي سيقوم به الدبيبة وهو ليس لديه وقت طويل ليفكر بالموضوع وعليه أن يكون حاسم وكل دقيقه أعتقد لن تكون في الصالح العام ولا في حكومته”.

كما رأى أن ارتداء الكوفية الفلسطينية في مجلس النواب عبارة عن مسرحيه رديئة لأن الفلسطينيين يعرفون ما الذي قام به مجلس النواب الذي دعا الحكومة المصرية للتدخل في ليبيا بالرغم من أن عبد الفتاح السيسي أحكم الخناق على قطاع غزة لصالح إسرائيل بحسب قوله.

وتابع: “مجلس النواب لم يطلب من القائد العام أن يأتي لمجلس النواب ويشرح أو يكذب لأنهم لا يستطيعون فعلها، هل سيسألونه نجلك ماذا يفعل في تل ابيب؟ ما يمنعهم الخوف والقمع، حفتر لم يمثل أمام مجلس النواب منذ تعيينه. اللعبة واضحة مجلس النواب لا يمثل الشعب الليبي ولا يثقون بهم إطلاقاً، ومسألة الذهاب للمحاكم إن كان صدام فعل شيء! ذهبوا للمحاكم وأصدرت المحكمة قرار بإلغاء مجلس النواب وقررتم تجاهله”.

وزعم أن هناك البعض من أعضاء مجلس النواب ومجلس الدولة وبعض المقاولين السياسيين غير قادرين على الترشح والحصول على أصوات من الشارع لذلك يريدون القيام بأعمال خلف الكواليس للوصول للسلطة ويريدون إسقاط الحكومة للبقاء في السلطة.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مجلس النواب عبارة عن

إقرأ أيضاً:

ليبيا تعلن إحباط محاولة اغتيال مستشار الدبيبة.. عناصر في المخابرات متورطون

أعلن مكتب النائب العام الليبي، عن إحباط محاولة اغتيال استهدفت مستشار رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبية، من خلال تفجير "عجلة مفخخة" وضعت في مساره.

وأشارت المكتب إلى أن المحققين قاموا بمعاينة موقع التفجير وجمعوا الأدلة، فيما تولى قسم ضبط شؤون المعلوماتية والاتصالات بمكتب النائب العام تحليل المعلومات التي كشفت عن تحركات المشتبه بهم قبل وبعد تنفيذ الجريمة.

وكشفت التحقيقات أن عنصرين من إدارة الأمن القومي بجهاز المخابرات الليبية تورطا في عملية استهداف عبد المجيد مليقطة مستشار الدبيبة.

وتمكنت قوات جهاز الردع لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة من القبض على المشتبهين الرئيسيين، فيما تستمر الجهود لملاحقة المتورطين الآخرين خارج البلاد بالتعاون مع الجهات الدولية.

وفي نيسان/ أبريل الماضي، تعرض منزل الدبيبة في حي الأندلس الراقي بالعاصمة طرابلس، لهجوم بقذائف صاروخية، وأسفر الهجوم عن بعض الأضرار فقط.

وانتشرت قوات الأمن بشكل كبير عقب سماع دوي الانفجار، وتضاربت الأنباء بشأن الهجوم على المنزل الذي لم يكن فيه الدبيبة، لحظة وقوعه بحسب مواقع ليبية.



وقالت مواقع ليبية إن الهجوم جرى بواسطة طائرة مسيرة، ألقت قذائف على سطح المنزل وشرفة مكتبه، في حين أشارت أخرى إلى أن قذائف آر بي جي أطلقت على المكان.

يشار إلى أنه تم تنصيف حكومة الوحدة الوطنية برئاسة الدبيبة من خلال عملية تدعمها الأمم المتحدة في عام 2021، لكن البرلمان في الشرق رفض الاعتراف بشرعيتها في نهاية ذلك العام، بعد محاولة فاشلة لإجراء انتخابات عامة، الأمر الذي أدى إلى جمود سياسي في البلاد.

وفي أوائل آذار/ مارس، قال ثلاثة زعماء ليبيين كبار؛ إنهم اتفقوا على "ضرورة" تشكيل حكومة موحدة جديدة، تشرف على الانتخابات التي طال انتظارها.

ونهاية العام الماضي، أعلن الدبيبة، استعداده للمشاركة في الحوار الذي دعا له المبعوث الأممي عبد الله باتيلي لتسوية الخلافات السياسية حول إجراء الانتخابات.

وأكد الدبيبة في كلمة مسجلة بثتها حكومته على منصة فيسبوك "استعداده للتجاوب مع كل المقترحات بجدية، لتوسيع الثقة في المهام الموكلة للحكومة في العملية الانتخابية"، موضحا أنه "لا مجال للمسارات الجانبية ولن نسمح بمراحل انتقالية جديدة".

مقالات مشابهة

  • بوراس: لا مفر أمام حكومة الدبيبة من التقارب مع القاهرة
  • عقيلة صالح يدعو لتشكيل حكومة موحدة للإشراف على الانتخابات وحل الأزمة الليبية
  • رئيس الوزراء الاثيوبي : لا يوجد حكومة ضحت من أجل سلام
  • دلالات زيارة الدبيبة إلى مصر بعد قطيعة استمرت 3 سنوات.. هل يلتقي السيسي؟
  • «عقيلة صالح» يبحث مع «خوري» سبل إنهاء الأزمة في البلاد
  • دلالات زيارة الدبيبة إلى مصر بعد قطيعة دامت ٣ سنوات.. هل يلتقي السيسي؟
  • الأمين العام لجامعة الدول العربية يستقبل "الدبيبة" رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية
  • صالح لـ سفير الاتحاد الأوروبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا من خلال إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة
  • ليبيا تعلن إحباط محاولة اغتيال مستشار الدبيبة.. عناصر في المخابرات متورطون
  • ليبيا تعلن إحباط محاولة اغتيال مستشار الدبيبة بتفجير مفخخ