لجريدة عمان:
2024-10-05@01:00:42 GMT

لا يفوتك!

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

إذا لم تكن قد سمعت به من قبل، فتطبيق Blinkist مختص بتلخيص الكتب وتقديمها في پودكاست لا يتجاوز الـ 15 دقيقة. وقعتُ على التطبيق عبر پودكاست آخر كنتُ أستمع إليه، كان يُعلن عن هذا التطبيق. وضع مقدم الپودكاست إعلانه على النحو الآتي: تخيل أنك في حفل ما، وأن المجموعة التي حدث وكنت ضمنها تتحدث عن كتاب الأمير هاري "الاحتياطي (Spare)".

يُروج مُقدم البرنامج للتطبيق باعتبره الحل للتعرف على محتوى الكتب التي لم تقرأها، أو تلك التي لا تنوي قراءتها. بتعبير آخر، هو يقول إن هذا التطبيق نافع للحديث عن المواضيع الساخنة التي لا تهمك. وسؤالي هو: لماذا يكون أيا منا مهتم باكتساب معرفة حول المواضيع التي لا تشغله حقيقة، والتي لا ينوي الانخراط بها. أو (واحتملوا السماجة) لماذا نهتم بمعرفة ما لا يُهمنا؟

الإجابة المحتملة الأولى هي: الخوف من التفويت (أو كما يسميها النشطون على الشبكات الاجتماعية فومو). يعتبر الفومو نوع من أشكال القلق الاجتماعي أو السلوك القهري المتمثل في الخوف من تفويت الفرصة للتفاعل الاجتماعي أو الانخراط في تجارب جديدة. ويتجلى في البقاء على اتصال دائما، العناية بشؤون العالم الافتراضي، على حساب العالم الحقيقي. يرى البعض أن المرء يُصبح مشغولا بتتبع ما يحصل على الشبكات الاجتماعية بغض النظر عن اهتمامه الحقيقي ببعض المواضيع، مقابل تتبع المواضيع التي تهم المرء فعلا. لنفكر معا في مناسبة كبرى مثل كأس العالم. في فترة كأس العالم، لا يعود مهما إن كنت "مُهتما" فعلا بكرة القدم أو لا، ما يهم هو أن تكون جزءًا من الحدث. أن تُغذي شعورك بالاتصال مع الآخر، هذه المرة على نطاق أوسع بكثير. تخيل الآن أن ثمة كأس عالم طوال الوقت، وأن شيئا ما يقول لك: إذا لم تتابع ما يحدث فستفوت عليك هذه التجربة، أو أسوأ قد لا تعود منتميا إلى المجموعة. وهذه تماما هي الفكرة التي تتغذى عليها سلسلة من إعلانات OSN المبنية على فكرة المقاطعة أو النبذ؛ لأن الشخص غير ملم بما يجري، بما هو موضوع ساخن، او الشعور بالانفصال لأن الشخص لا يدري عما يتحدث الآخرون. تطبيقات هذه الفكرة تأخذ شكل تجمع صغير يتحدث فيه الجمع ويضحكون، فيما لا يدري شخص في المجموعة عما يتحدثون، مولدا لديه شعورا بالانفصال.

الإجابة المحتملة الثانية هي: تغذية الأحاديث الصغيرة. كلنا نجد أنفسنا ننتظر مع زميل أمام المصعد، أو في تجمع مع أشخاص لا تجمعنا بهم معرفة وطيدة، أو (المثال الأشهر) نجتمع بجانب براد الماء في مكان العمل. الصمت في هذه الحالات يؤدي لشعور بعدم الارتياح، ثم أن الوسيلة الوحيدة لأن نذهب في نقاشات معمقة هو بأن نفتح موضوعا صغيرا، يقودنا على نحو عضوي أعمق وأعمق. لكن علينا دائما أن نرعى ذخيرتنا من مواد الأحاديث الصغيرة. إن كان عبر متابعة الأخبار، المواضيع الطارئة، أو حتى مشاهدة الأفلام التي تحظى بشعبية عالية حتى وإن انتمت لجونرا لا نُفضلها. مثال حديث على هذا هو فيلمي باربي واوبنهايمر. ما يقودني للإجابة المحتملة الثالثة وهي على صلة بهذه النقطة.

الإجابة المحتملة الثالثة هي: إيجاد المداخل، أو المفاتيح. حيث تُصبح أفلام أو مواضيع كهذه سريعا جزءًا من الثقافة الشعبية pop culture وتُصبح مداخلا لمناقشة شتى المواضيع. تأمل في المجلات المختصة أو المنصات التي تتابعها، نادرا ما تجدها اليوم خالية من مقال أو تقرير عن الفيلمين. حتى وإن كان مجال اختصاصها (إن كان فلسفة، علوم، فن، ثقافة) بعيد كل البعد عن موضوع الفيلمين. يعود هذا لوعي صناع المحتوى بأهمية ركوب موجة الاتجاهات الجديدة trends. وأن هذا هو المفتاح للوصول إلى قاعدة أعرض من المتابعين أو القراء.

يعي الأكاديميون، الباحثون، وصناع المحتوى أن مواضيعهم المختصة ليست دائما محل اهتمام، ويعز عليهم أن يروى المجالات التي كرسوا حياتهم لها قليلة الشعبية، وكحل لهذه المعضلة (معضلة أن تكون متخصصا من جهة، وقادرا على لمس المواضيع الرائجة في الوقت نفسه) يستثمرون المواضيع الساخنة، ويحورها بحيث تصلح لأن تكون مداخلا للحديث عن المواضيع التي تهمهم فعلا. وبالتالي عليهم هم أيضا أن لا يفوتوا الفرصة، وأن يبقوا على اطلاع بما يجري. ومن هنا يأتي الاعتماد على مصادر ثانوية للانتباه لأي موجة يمكنهم أن يركبوها.

الإجابة المحتملة الرابعة هي: التبرير. ثمة حدس يُخبرنا دائما بما يُمكن أن يُعجبنا أو لا يُعجبنا. يُمكنك الحكم -عبر مقتطع الفيلم trailer، أو عبر مقتطفات (اقتباسات) تُدوّر من الكتاب- إن كان سيعجبك أو لا. رُغم هذا فعليك أن تُبرر لملايين الناس حولك ممن أعجبهم لماذا تتخذ موقفا مضادا.

لعل هذه الإجابات شافية لفهم ظاهرة الاهتمام بما لا يهمك، ولعلها قاصرة. ما يهم من أمر، هو أننا -ربما جميعا وإن بدرجات متفاوتة، ولأسباب مختلفة- أسيروا الحاجة لأن نبقى على اطلاع بما يحدث في العالم. لكن علينا أن نعي أننا وحين نصب اهتمامنا في كل مكان، فهذا يأخذ من وقت اكتساب معرفة أعمق لما هو مهم لنا.

يبدو أن العالم متجه نحو التخصصية حتى فيما يتعلق بالاحتكاك بالناس. فإحدى الطرق لإن لا تُسلم بالضغط المفروض عليك المتمثل في الحاجة لأن تُشغل بما لا يُهمك، هو إحاطة نفسك بمن يُشاركونك الاهتمام بالمواضيع المتخصصة التي تهتم بها.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التی لا ما لا ی إن کان

إقرأ أيضاً:

تقديرات بهجوم إسرائيلي على إيران خلال أيام – هذه الأهداف المحتملة

تسود في إسرائيل تقديرات بأن الجيش الإسرائيلي سيشن خلال أيام هجوما على "مواقع إستراتيجية إيرانية"، بعد رد إيران الصاروخي مساء أمس الثلاثاء.

وأعلنت إسرائيل في أعقاب القصف، أنها سترد على الهجوم الإيراني، ولكن دون تحديد وقت ولا طبيعة الرد.

إقرأ أيضاً: تحليلات إسرائيلية : الحرب الإقليمية بدأت

وقال متحدث الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري مساء أمس: إن "هجوم إيران هو تصعيد خطير وستكون هناك عواقب".

وتابع في مؤتمر صحافي: "خطط عملنا جاهزة. وسنقرر كيف ومتى وأين نرد، وفقا لتعليمات الحكومة".

إقرأ أيضاً: إسرائيل تطالب بإخلاء 24 بلدة في جنوب لبنان تمهيداً لمهاجمتها

بينما ذكر موقع "واللا" الإخباري العبري، اليوم الأربعاء، أنه "من المتوقع أن تهاجم إسرائيل خلال أيام مواقع إستراتيجية في إيران".

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين لم يسمهم أن "أحد أهداف مثل هذا الهجوم قد يكون منشآت النفط".

إقرأ أيضاً: إيران بعد قصف إسرائيل: عمليتنا انتهت وهذه الرسالة أوصلناها لواشنطن

وأضاف أن "إسرائيل ربما تنفذ أيضا اغتيالات لكبار المسؤولين الإيرانيين دون تحمل المسؤولية أو تدمر أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية، وخاصة تلك التي تحمي منشآتها النووية"، "وقد يتم تنفيذ الهجوم الإسرائيلي بغارات جوية تشنها طائرات مقاتلة، بالإضافة إلى عمليات سرية كتلك التي قتلت هنية في طهران قبل شهرين".

وعقب الرد الانتقامي الإيراني، عقد المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت" مساء الثلاثاء، اجتماعا استمر عدة ساعات.

إقرأ ايضاً: شاهد: تفاصيل ما جرى على الحدود اللبنانية صباح اليوم – تضارب في الروايات

وقال مسؤولان إسرائيليان رفيعان، إن الاجتماع انتهى إلى أنه سيكون هناك رد عسكري كبير ضد إيران، ولكن دون قرار واضح بشأن ماهية الرد، وفق الموقع.

ونقل عن مسؤول إسرائيلي رفيع أن "أحد أسباب عدم اتخاذ قرار في اجتماع مجلس الوزراء هو أن مكتب رئيس الوزراء أراد عقد جولة تنسيق مع الإدارة الأمريكية".

إقرأ أيضاً: بالفيديو والصور: عشرات الشهداء والإصابات في غارات إسرائيلية على قطاع غـزة فجر اليوم

وأشار إلى أنه "في حين أن إسرائيل سترد بشكل مستقل على الهجوم الإيراني، فإنها تريد تنسيق خططها مع الولايات المتحدة بسبب الآثار الاستراتيجية للوضع".

وأوضح أن "ضربة إيرانية أخرى ردا على الرد الإسرائيلي ستتطلب تعاونا دفاعيا مع القيادة المركزية الأمريكية، وربما تتطلب ذخائر إضافية للقوات الجوية وربما أشكالا أخرى من الدعم العملياتي الأمريكي"، وفق مسؤول إسرائيلي آخر.

وأكدت طهران، أمس الثلاثاء، أن ردها على إسرائيل "مشروع وقانوني"، وتوعدتها بـ"مزيد من الهجمات المدمرة"، في حال هاجمت مواقع إيرانية.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • جبهات الإسناد.. عمق التأثير والسيناريوهات المحتملة
  • محادثات جارية مع إسرائيل حول الرد على الهجوم الإيراني وتحديد العقوبات المحتملة
  • محلل سياسي: لا توجد تأكيدات حول نجاح الاحتلال الإسرائيلي في اغتيال صفي الدين
  • المسارات المحتملة للحرب الإسرائيلية على لبنان
  • أهداف الاحتلال المحتملة في إيران .. قائمة خيارات محفوفة بالمخاطر
  • منشآت نفطية وعسكرية ونووية.. ما الأهداف المحتملة لـالرد الإسرائيلي على هجوم‭ ‬إيران؟
  • تقرير أمريكي يثير الخوف عن صحة ترامب البدنية والعقلية
  • عملية الوعد الصادق 2: المكاسب المتحققة والخسائر المحتملة
  • تقديرات بهجوم إسرائيلي على إيران خلال أيام – هذه الأهداف المحتملة
  • برئاسة بن قدارة.. مجلس إدارة الوطنية للنفط يناقش حزمة من المواضيع المتعلقة بقطاع النفط