كشف تقرير حقوقي، عن توثيق أكثر من 2400 مخفيا قسريا ووفاة 110 من المدنيين في سجون الحوثيين بعدد من المحافظات.

 

جاء ذلك في تقرير صادر عن الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، بالتزامن مع اليوم العالمي لضحايا الإخفاء القسري والذي يصادف الـ 30 من أغسطس من كل عام.

 

وقال التقرير، إن جماعة الحوثي اخفت قسراً 2406 مواطناً بينهم 133 امرأة و117 طفلا في 17 محافظة منذ 1 يناير2017م وحتى منتصف العام الجاري 2023م.

 

وأوضحت الشبكة أن فريقها الميداني سجل نحو (2406) جرائم اخفاء قسري بحق المدنيين، قامت بها جماعة الحوثي بينها (133) امرأة، و(117) طفل، في 17 محافظة يمنية، ورفضت الكشف عن مصيرهم.

 

وبينت الشبكة اليمنية للحقوق الحريات، أن جرائم الإخفاء القسري التي تورطت بها جماعة الحوثي بحق الشرائح والفئات اليمنية المختلفة توزعت بين (642) جريمة إخفاء قسري بحق فئات عمالية و(189) سياسيين بالإضافة إلى (279) عسكريين، و(162) تربويين و(53) نشطاء، و(71) طالبًا (88) تاجرًا، و(117) طفلاً، و(118) شخصية اجتماعية، و(31) اعلاميًا، و(39) واعظًا وخطيبا، و(13) أكاديميًا، و(133) امرأة، و (382) أجانب لاجئين أفارقة، (52) محاميًا، و(37) طبيبًا.

 

وأشار التقرير الى أن (32) مختطفاً في سجون مليشيا الحوثي تعرضوا للتصفية الجسدية، فيما انتحر آخرون، للتخلص من قسوة وبشاعة التعذيب. لافتا إلى أن الفريق الميداني التابع للشبكة اليمنية للحقوق والحريات سجل (79) حالة وفاة للمختطفين في سجون مليشيا الحوثي و(31) حالة وفاة لمختطفين بنوبات قلبية، بسبب الإهمال الطبي ورفض اسعافهم إلى المستشفيات.

 

وقال بأن جماعة الحوثي تدير نحو (641) سجناً، منها (237) سجنًا رسميًا والتي احتلتها الجماعة و(128) سجناً سريًا استحدثتها جماعة الحوثي بعد انقلابها على الشرعية.

 

ووفقا للتقرير، فإن من بين المختطفين الذين عذبوا في محافظة صنعاء (17) طفلاً، و (39) إمرأة، و(64) مسناً، عوضا عن (52) مختطفاً عذبوا حتى الموت بينهم (9) مسنين و(10) نساء، منهن (7) أقدمنَ على الإنتحار داخل السجن المركزي بعد تعرضهنّ للاغتصاب تحت تهديد السلاح والتعذيب الشديد من قبل مليشيات الحوثي، فيما جاءت محافظة حجة المرتبة الثالثة بواقع (211) حالة تعذيب جسدي ونفسي وجسدي تعرض لها مختطفون داخل زنازين المليشيات الحوثية، بينهم (46) طفلاً، و (8) نساء، و(12) مسنا.  


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: تعذيب مليشيا الحوثي انتهاكات جماعة الحوثی

إقرأ أيضاً:

تعز..مليشيا الحوثي تُصفّي أحد المختطفين من أبناء إب في سجن الصالح بالحوبان

أقدمت مليشيا الحوثي الإرهابية، على تصفية أحد المختطفين من أبناء محافظة إب في سجن الصالح شرق مدينة تعز (جنوب غرب اليمن).

وقالت مصادر مطلعة، إن مليشيا الحوثي الإرهابية قامت بتصفية الشاب "معتز عادل مهيوب السعيدي" من أبناء حي دار الشرف بمديرية المشنة بمحافظة إب، داخل زنازين سجن مدينة الصالح (سيء الصيت) في منطقة الحوبان شرقي إب.

وأوضحت المصادر أن مليشيا الحوثي قامت بتصفية السعيدي داخل زنزانته، قبل أن تقوم بتسويق رواية انتحاره شنقاً.

ولفتت المصادر إلى أن المليشيا الحوثي كانت قد اختطفت السعيدي في مطلع أبريل الماضي، واقتادته إلى أحد سجونها في مدينة إب، قبل أن تنقله إلى مدينة الصالح بتعز.

وكانت المليشيا قد اقتحمت منزل السعيدي في اواخر مارس الماضي، وعبثت بمحتوياته وروّعت النساء والأطفال أثناء محاولة اختطاف الشاب معتز وشقيقه مصعب، بتهمة استهداف عناصرها وطمس شعارات الجماعة في مدينة إب.

وتعيد حادثة تصفية السعيدي إلى الأذهان حادثة تصفية الشهيد "حمدي المكحل" الذي قضى في سجن المليشيا بمدينة إب، تحت التعذيب منتصف مارس 2023م، وتحولت مراسيم تشييعه إلى انتفاضة شعبية ضد الحوثيين في المحافظة.

مقالات مشابهة

  • بعد إنتهاء أزمة الطائرات المختطفة.. الحوثيون يعلنون عودة الحجاج العالقين إلى مطار صنعاء
  • مع انفراج أزمة الطائرات المحتجزة .. اليمنية تطالب الحوثيين بالإفراج عن أرصدتها المجمدة في صنعاء
  • لضمان استمرار عملها.. الخطوط اليمنية تطالب بالإفراج عن أرصدتها المجمدة من قبل الحوثيين
  • انتهاء أزمة طائرات اليمنية المحتجزة بعد رضوخ الحوثي.. ومراقبون: المليشيات فقدت صوابها وتعاني ”حالة فصام”
  • الصراخ على قدر الألم..سيّد الحوثيين يعبوح بأوجاعه جراء قرارات مركزي عدن
  • تقرير حقوقي: مقتل وإصابة 28 مدنياً في تعز خلال شهرين 21 منها ارتكبها الحوثيون
  • دراسة حديثة تحلل خمس وثائق أصدرها الحوثيون تعيد إحياء الإمامة وتغيّر الهوية اليمنية
  • هل يتحدى وفد الشرعية الحوثيين؟ صحفي يناشد بعمل مطالب صارمة بإنهاء معاناة المختطفين
  • “الإصلاح اليمني” يعتبر تصريح وفد الحوثي بشأن قحطان “تلاعب بالمفاوضات”
  • تعز..مليشيا الحوثي تُصفّي أحد المختطفين من أبناء إب في سجن الصالح بالحوبان