أكد مصطفى الكيلاني الناقد الفني أن المهرجانات الموسيقية تساهم في صون الهوية الثقافية باعتبارها جزءا من الهوية المصرية، ورئيسي من التراث والحضارة المصرية لأن الحضارة المصرية مبنية على العلوم والفنون قائلا: «الفنون الوترية نشأت من مصر ومهرجان القلعة سيكمل مسيرة مهرجان العلمين في صناعة البهجة».

نماذج مختلفة للمهرجانات

وأضاف الكيلاني في مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز» أن جميع المهرجانات الموجودة على أرض مصر، العلمين أو القلعة أو الموسيقى العربية تقدم نماذج مختلفة من الفنون المصرية المتنوعة فيه الحديث والتراثي، لمزج في المهرجانات والفعاليات المصرية ما بين القديم والحديث والذي يعبر عن الهوية المصرية بشكل يسمح للشباب بمعرفة بالفنون المصرية.

الحفاظ على الهوية الثقافية المصرية  

وتابع: «الحفاظ على الهوية الفنية والثقافية المصرية بتحدث من خلال هذه المهرجانات، وأن المزج بين الغناء العربي والمصري والأنماط الموسيقية المتنوعة زادت من ثقل مهرجان القلعة لأن مصر محتضنة نجوم الفن العربي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان القلعة الهوية المصرية مهرجان العلمين

إقرأ أيضاً:

مهدي عباس: أشكر مهرجان الإسكندرية على هذا التكريم

شهدت اليوم فعاليات الدورة 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لأفلام البحر المتوسط، والتي تحمل اسم النجمة الاستعراضية “نيللي”، ندوة تكريمية لمشوار الناقد العراقي مهدي عباس، الذي عبّر عن امتنانه الشديد لهذا التكريم، وأدار الندوة الناقد أحمد سعد الدين.

 

وكشف مهدي عباس عن سعادته وشغفه الكبير بالسينما منذ الصغر، حيث: "أود أن أشكر مهرجان الإسكندرية على هذا التكريم الذي أعتبره الأهم في مسيرتي، عشقي للسينما بدأ منذ أن شاهدت فيلم رصيف نمرة 5، ومنذ ذلك الوقت أصبحت عاشقًا للفن، كنت أحتفظ بتذاكر العروض التي حضرتها، واعتبرت السينما جزءًا من حياتي".

 

وعن دوره في توثيق السينما العراقية، قال: "بدأت بقراءة المجلات السينمائية المصرية، ولدي الآن مكتبة كبيرة تجمع بين السينما المصرية والعراقية، أنا الشخص الوحيد الذي قام بتوثيق السينما العراقية بشكل كامل، ولا أنسى أن أول مقالة كتبتها نُشرت في مصر، حيث خصصت لي مجلة صفحة كاملة، وبعدها أصبحت رئيس صفحة السينما في جريدة الجمهورية".

 

وتابع قائلًا: "هناك العديد من المخرجين والفنانين الذين قدموا أفلامًا لم تجد طريقها للعرض، مثل فيلم الزمارة لعاطف الطيب، والناجون من النار للمخرج علي عبد الخالق".

 

وعن السينما في العالم العربي، قال: "مصر تمتلك صناعة سينمائية حقيقية بلا مجاملة، أما في العراق فقد كانت لدينا صناعة سينمائية قوية في السابق، لكنها كانت تعاني من قلة الإنتاج، ومع ذلك، هناك أشخاص لا يزالون غير مؤمنين بأهمية السينما في العراق، كذلك، المغرب لديه صناعة سينمائية جيدة وإنتاج مميز".

 

نبذة عن مهرجان الإسكندرية السينمائي

 

يذكر أن مهرجان الإسكندرية في دورته الـ 40  والتي تحمل اسم النجمة “نيللي”، يقام تحت رعاية معالي وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي يرأس مجلس إدارتها الناقد الكبير الأمير أباظة ويشارك به الأفلام الطويلة والقصيرة من دول البحر المتوسط في إفريقيا وآسيا وأوروبا، ومن المقرر أن يقام في الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • مهدي عباس: أشكر مهرجان الإسكندرية على هذا التكريم
  • مهرجان الإسكندرية يحتفي بمشوار الناقد العراقي مهدي عباس
  • مهرجان الإسكندرية يشارك تلاميذ المدارس فن صناعة السينما (صور)
  • بسبب والدها.. ابنة أحمد راتب تهاجم المهرجانات ومحمد إمام يرد (اعرف القصة)
  • هل رفضت منة شلبي حضور مهرجان الإسكندرية؟.. ناقد سينمائي يحسم الجدل.. فيديو
  • أمر مرعب.. رئيس الوزراء يكشف أبرز مشكلة تواجه الدولة المصرية
  • أستاذ اجتماع سياسي: الهوية المصرية عبر التاريخ «حصن لا يُهزم أمام الغزاة» (حوار)
  • معجم اللغة المصرية القديمة لأحمد باشا كمال ضمن القائمة المختصرة لجائزة إيكروم - الشارقة
  • معجم اللغة المصرية القديمة يحصد جائزة إيكروم الشارقة
  • «بونبوناية السينما المصرية».. ناقد: مديحة سالم تركت الجامعة من أجل الفن