أكد البيت الأبيض أن الإدارة الأمريكية تتابع الوضع "المثير جدا للقلق" في الجابون، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة "تدعم" الشعب الجابوني.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض في إفادة، أوردتها قناة "الحرة" الفضائية، مساء اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة "تشعر بقلق بالغ" إزاء الأحداث في الجابون، حيث أعلن ضباط من الجيش اليوم الاستيلاء على السلطة.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة "نتابع الوضع عن كثب"، مضيفا أن "جنودنا وموظفو سفارتنا في الجابون في مأمن".

وكان ضباط كبار بالجيش الجابوني أعلنوا عبر التلفزيون الرسمي، اليوم وضع الرئيس، علي بونجو، قيد الإقامة الجبرية في الجابون.

وكان عسكريون فى الجابون قد أعلنوا صباح اليوم عن استيلائهم على السلطة، وإنهاء النظام القائم، وذلك بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية التى أقيمت مؤخرا.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية البيت الأبيض الجابون الجيش الجابوني فی الجابون

إقرأ أيضاً:

خالد داوود: جمال مبارك كان يعقد لقاءات في البيت الأبيض

قال القيادي والسياسي والكاتب الصحفي خالد داوود، إن حركة 6 أبريل كانت إحدى التنظيمات، التي نشأت ولعبت دورًا غير تقليدي في الأوساط السياسية.

حركة 6 أبريل

وأضاف «داوود» خلال حواره مع برنامج «الشاهد» مع الإعلامي د.محمد الباز المذاع على قناة «إكسترا نيوز»: «حالة الانفتاح النسبي أيضًا ساهمت في ظهور مجموعات مثل 6 أبريل، وقيادات شبابية جديدة في المشهد السياسي».

وتابع: «النظام وقتها كان يطرح سؤالًا من هو بديل مبارك، وأنه لا يوجد بديل له وأنه دون مبارك مصر ستتفكك وأنه رمز الاستقرار، لكنني أرى أن مصر ولادة وبلد عظيمة وكبيرة».

واستكمل: «كنت مراسلًا للأهرام في واشنطن وجمال مبارك كان يأتي زيارات هناك وكانت الجهات الرسمية هي التي تشرف على تلك الزيارات، وكان يعقد لقاءات في البيت الأبيض ودوره تجاوز منصبه كمسئول حزبي».

الأمريكان دائمًا ينظرون إلى مصلحتهم

وأكد أن الأمريكان دائمًا ينظرون إلى مصلحتهم أولًا ويدعمون من يضمن استمرار وبقاء المصالح الأمريكية، متابعًا: «جمال مبارك ليس فقط كان يلتقي مستشار الأمن القومي الأمريكي لكن كانت له علاقات مع باراك أوباما، بالإضافة إلى الالتزام بالمطالب الأمريكية بالحفاظ على معاهدة السلام مع العدو الإسرائيلي واستقرار الوضع الداخلي ومكافحة الإرهاب والتطرف».

وتابع: «إلى جانب البيعة التي كان يبعها جمال مبارك في ذلك الوقت، أنه شاب صغير في السن متعلم في الغرب يجيد اللغة الإنجليزية وكان يسوق لنفسه بهذه الطريقة».

مقالات مشابهة

  • لماذا تخاف أوروبا من عودة ترامب إلى البيت الأبيض؟!
  • البيت الأبيض ينفي انسحاب «بايدن» من الانتخابات الرئاسية الأمريكية
  • البيت الأبيض: الحديث بشأن تقاعد بايدن «غير صحيح»
  • هل ينسحب بايدن من سباق الرئاسة الأمريكية.. البيت الأبيض يرد
  • فورة قلق على صحة بايدن والبيت الأبيض يحاول احتواء الوضع المتأزم
  • البيت الأبيض: لا ضرورة لخضوع بايدن لاختبار معرفي
  • البيت الأبيض: "لا ضرورة" لخضوع بايدن لاختبار معرفي
  • المغرب والولايات المتحدة يدرسان تعديل اتفاقية التجارة الحرة قبل انتخابات البيت الأبيض
  • البيت الأبيض: توقيع اتفاق بين الولايات المتحدة وبنما لوقف الهجرة غير الشرعية
  • خالد داوود: جمال مبارك كان يعقد لقاءات في البيت الأبيض