بعد النيجر.. انقلاب في الغابون ينهي 14 عاماً من حكم علي بونغو قلق دولي من تفاقم عدم الاستقرار في القارة السمراء

 بعد أكثر من شهر على الانقلاب في النيجر، جاء انقلاب الغابون لتتواصل عدوى الانقلابات التي شهدتها القارة السمراء خلال الأعوام الثلاثة الماضية والتي أعادت إلى الأذهان وقتاً كانت فيه الانقلابات شائعة في افريقيا، خاصة في حقبة ما بعد الاستعمار.

اقرأ أيضاً : انقلاب عسكري في الغابون عقب إعلان فوز الرئيس بولاية ثالثة

عسكريون في الغابون أعلنوا إنهاء النظام القائم بعد إعلان النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية التي كرست فوز الرئيس علي بونغو بولاية ثالثة، لتنهي بذلك 14عاماً قضاها بونغو في منصبه، وأكثر من 55 عاماً من سيطرة عائلته على الحكم.

بونغو وُضع قيد الإقامة الجبرية محاطا بعائلته وأطبائه، فيما أوقف أحد أبنائه بتهمة الخيانة العظمى، كما حُلّت المؤسسات كافة وأُغلقت الحدود حتى إشعار آخر، وذلك بحسب البيان الذي تلاه العسكريون وأكدوا فيه احترام الغابون لالتزاماتها حيال الأسرة الدولية.  

العسكريون قالوا إن تنظيم الانتخابات لم يحترم شروط اقتراع يتمتع بالشفافية والمصداقية، فيما رفض المنافس الرئيسي لبونغو، ألبير أوندو أوسا نتائج الانتخابات المتمثلة بحصوله على نحو 31% من الأصوات مقابل 64% لبونغو. 

الانقلاب في البلد الواقع وسط إفريقيا والغني بالنفط أثار قلقاً دولياً من تفاقم عدم الاستقرار في المنطقة التي أصبحت اليوم محط أنظار العالم بعد انقلابي النيجر والغابون.

 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: افريقيا انقلاب عسكري

إقرأ أيضاً:

حشيشي يستقبل ائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا

استقبل الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك رشيد حشيشي، نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا أوسمان ديون.

وناقش الطرفان، سبل تعزيز التعاون كما تطرق حشيشي إلى أنشطة سوناطراك ودورها الرائد في صناعة الغاز. والمشاريع الكبرى ذات القيمة المضافة في البتروكيمياء.

وتطرق حشيشي إلى المشاريع الحيوية التي أنجزتها سوناطراك في مجال تحلية مياه البحر. منوها بأهمية صناعة الغاز الطبيعي الذي يبقى من الطاقات النظيفة. التي يجب الاعتماد عليها لتحقيق رؤية الانتقال الطاقوي.

ومن جهته، أبدى أوسمان ديون، اهتمامه بدور سوناطراك في ميدان الانتقال الطاقوي. كما أشاد بأدائها المتميز ودورها الرائد في تطوير وتعزيز الاقتصاد الجزائري.

وأعرب ديون، عن استعداد البنك الدولي لدعم تطوير المشاريع الإستراتيجية والهيكلية لسوناطراك.

واتفق الطرفان، على تحديد موعد لاجتماع فريق عمل يجمع بين ممثلي البنك الدولي. وسوناطراك لدراسة أفضل السبل لتعزيز التعاون.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • وزير الاتصالات بعد حلف اليمين: سرعة الإنترنت تضاعفت 13 مرة في آخر 6 أعوام
  • حشيشي يستقبل ائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا
  • انقلاب ميكروباص يُودي بحياة طفلة و وإصابة 20 آخرين في قنا
  • "الإليزيه" يدعو مارين لوبان للتحلي بالهدوء بعد تصريحاتها بشأن "انقلاب إداري" يعتزم ماكرون تنفيذه
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار من أجل دعم القطاع الزراعي للنيجر
  • لوبان تتهم ماكرون بالتحضير لـ"انقلاب إداري" في فرنسا
  • 1 يوليو خلال 9 أعوام.. شهداءُ وجرحى وتدميرٌ للمنازل والمدارس وعدد من المنشآت الاقتصادية بغارات على صنعاء وصعدة وحجّـة وعمران
  • الخبازون العسكريون يعدون الرغيف رقم مليون في منطقة العملية العسكرية الخاصة
  • بعد سبعة أشهر من انتشارها بالبحر الأحمر.. المدمرة الأمريكية "كارني" تعود لموطنها وطاقمها يتحدث عن طبيعة المعركة (ترجمة خاصة)
  • آخر مفاجآت عسكرية عن حزب الله.. إكتشفوا ماذا أعلن معهدٌ إسرائيليّ!