بوابة الوفد:
2024-09-30@19:08:21 GMT

السينما.. صناعة أم «ملاهى»؟!

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

عشنا سنوات طويلة نتحسّر على السينما المصرية التى كانت ثانى مصدر للدخل القومى من العملة الصعبة بعد القطن.. وكنا نبكى على أطلال هذه المعلومة عقودًا، وكذلك على تراجع الإنتاج السينمائى نوعًا وكمًا.. ووصل الحال بنا أننا بدأنا نفقد أرشيفنا السينمائى وبيعه علنًا للفضائيات.. يعنى ضياع الماضى والحاضر السينمائي!

ولأن السينما المصرية مثل أى شيء فى مصر.

. الإنسان والحضارة والآثار والثقافة باقون ضد عوامل الزمن والتعرية والنهب والتشويه، ظلت روح السينما كامنة بداخل كل الفنانين والفنيين والعمال والمنتجين وبالطبع فى قلب وعقل المتفرج المصرى والعربى، حتى تولد من جديد رغم كل محاولات الطمس!

وفى السنوات القليلة الماضية نستطيع أن نقول إن السينما المصرية استعادت رونقها وتألقها بحجم من الإنتاج، من حيث العدد والشكل والمضمون.. صحيح ليس هو كل الطموح، ولكنه أفضل بكثير مما سبق ويعطى أملًا يدعو للتفاؤل أن تعود قبل مرحلة البكاء على أطلالها، وأن تستعيد السينما مكانتها كصناعة!

ولاحظنا أن عددًا من الأفلام التى تم عرضها فى الخارج حققت إيرادات كبيرة، وكانت مداخيلها من العملة الصعبة تزيد بكثير من إيراداتها بالداخل.. وهذا هو سبب التفاؤل بعودة صناعة السينما كمصدر للدخل القومى الخارجى ينافس مداخيل سلع صناعية وزراعية وغذائية أخرى يتم تصديرها.. مع الاختلاف أن السينما كمنتج حضارى وثقافى يظل باقيًا حتى بعد استهلاكه لأنه ناعم وممتع يتسلل إلى العقل والقلب ولا يفارقهما!  

ومن المؤكد هناك حقائق كثيرة ساعدت على ذلك.. الحقيقة الأولى أن حالة الانفتاح الثقافى التى تشهدها دول الخليج وخصوصًا المملكة العربية السعودية بافتتاح عدد كبير من دور العرض السينمائية الحديثة بكل الإمكانيات المتطورة، ولأن المشاهد العربى ما زال فى قلبه بهجة السينما المصرية القديمة، وكذلك إنتاج السبعينيات والثمانينيات فإن الإقبال على الفيلم المصرى ينافس الإقبال على الفيلم الأمريكى والهندى.. الحقيقة الثانية أن الإنتاج السينمائى قوى من حيث التمويل والموضوعات وتقنيات التصوير والتمثيل بالطبع بنجوم استطاعوا خلال السنوات الماضية تثبيت حضورهم بالخبرة وبتطوير الأداء والتنوع فى الأدوار.. والحقيقة الثالثة الإخراج.. فلا شك هناك عدد من المخرجين الشباب الموهوب الذى علم نفسه بنفسه مع تطور تقنيات العمل السينمائى فى العالم كله، من حيث كاميرات التصوير والإضاءة والصوت ودخول تكنولوجيا البرمجيات فى تنفيذ فنيات جعلت من الفرجة السينمائية أكثر متعة وتشويقًا!

ولكن.. هذه بداية الطريق وليس آخره، وصناعة السينما عمل ضخم يحتاج إلى كيانات ضخمة.. إنتاجية وتعليمية فنية وكذلك تشريعية.. وإذا كانت الدولة تعمل بجدية فى تحفيز الاستثمار والإنتاج والتصدير فى الصناعة والزراعة والتجارة الخارجية، وتقديم إعفاءات ومساعدات للمستثمرين والمصدرين فى المنتجات والسلع الأخرى، وقد أسهم ذلك فى زيادة الصادرات فى السنوات الأخيرة.. فإن صناعة السينما وإنتاجها فى حاجة كذلك إلى الدعم والمساندة والإعفاءات الضريبية والجمركية لتشجيع الاستثمار فى السينما وفى تطوير مستلزمات الإنتاج من معدات وتقنيات حديثة.. ولا بد من التعامل معها على أنها صناعة لا ملاهٍ!

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السينما صناعة ملاهي السينما المصرية العملة الصعبة السینما المصریة

إقرأ أيضاً:

تعرف على أعضاء لجان تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائى

كشفت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما، عن أعضاء لجان تحكيم المسابقات المختلفة المشاركة فى الدورة الأربعين ومن المقرر اطلاقها فى الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر المقبل، والمهداة للفنانة الإستعراضية نيللى، وتحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

 

 

 أعضاء لجان تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائى 

 

حيث يرأس لجنة تحكيم مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة المخرج يسرى نصر الله، وعضوية كل من مهدى عباس وأنجيليك كافالاري وخالد الزدجالي وتاميلا كوليفا، ويشارك بالمسابقة 13 فيلما. 


بينما تتولى رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة الممثلة الفرنسية ماريان بورجو وعضوية كل من جيزي بيومي ورؤي المدني، وبالنسبة لمسابقة الفيلم العربي الطويل التي تحمل اسم "نور الشريف" يترأس لجنة تحكيمها مدير التصوير سمير فرج، وعضوية فايق جرادة وكلوديا حنا. 


كما استحدث المهرجان مسابقة جديد وهى "أفلام الطفل"، ويرأس لجنة تحكيمها سامح حسين، وعضوية كل من أليس كانتيريان ومحمد علال، وتخضع مسابقتى أحمد الحضري لأفضل فيلم قصير التى يحمل رسالة إنسانية، ومسابقة أفلام شباب مصر للجنة تحكيم واحدة وهى الفنان خالد سرحان رئيسا وعضوية كلا من نهى عابدين، ورانيا محمود ياسين.

 

مسابقات مهرجان الإسكندرية السينمائي 

 

أما آخر المسابقات التي تتضمنها فعاليات المهرجان فهي مسابقة عمرو الليثى للسيناريو، وتتضم لجنة تحكيم المخرجة هالة خليل رئيسًا، وعضوية كل من المؤلفين محمد الغيطي وأيمن سلامة.

مقالات مشابهة

  • الليلة.. انطلاق الدورة الـ 40 لمهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى
  • السينما والأنمي والمانجا والأفلام حاضرة بمعرض الرياض للكتاب
  • عاجل.. وفاة أشهر كومبارس فى السينما المصرية
  • يحتل المركز الثالث.. تعرف على إيرادات فيلم "عنب" في السينما المصرية أمس
  • غدا.. انطلاق فعاليات الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائى
  • غداً.. افتتاح الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائى
  • الحرب فى السينما المصرية
  • سي السيد السينما المصرية.. ذكرى ميلاد يحيى شاهين
  • تعرف على أعضاء لجان تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائى
  • هيئة الأفلام تنظم ورشة تدريبية حول إدارة مواقع التصوير السينمائي