أغسطس 30, 2023آخر تحديث: أغسطس 30, 2023

المستقلة/- تنطلق مساء غد الخميس في مدينة دبا الحصن، فعاليات النسخة العاشرة من مهرجان “المالح والصيد البحري” الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة الشارقة وبلدية مدينة دبا الحصن، لغاية 3 ايلول/سبتمبر المقبل، ويزخر المهرجان في موسمه الجديد لهذا العام بالعديد من البرامج الثقافية والترفيهية والأنشطة التراثية والتوعوية التي تهدف إلى الاحتفاء بصناعة المالح وسلسلة المهن التراثية والحفاظ على التراث الشعبي والصناعات التقليدية البحرية العريقة.

ويشهد المهرجان الذي تقام فعالياته في جزيرة الحصن بـ«المدينة الفاضلة»، مشاركة واسعة لعدد من المؤسسات الحكومية وشركات القطاع الخاص والمحال التجارية المتخصصة في صناعة وبيع المالح ومشتقاته وعدد من الصيادين والأُسر المنتجة، بما يجسد مكانة الحدث وأهميته كأحد أبرز المهرجانات التراثية والسياحية المُتخصصة في صناعة المالح على مستوى المنطقة.

ترسيخ التراث الإماراتي

ويشكل المهرجان فرصة متميزة لزواره للاستمتاع بالأجواء الاحتفالية والتراثية، والاطلاع على منتجات المالح بمختلف أنواعه، والتعرف على أهم ملامح الثقافة الإماراتية التقليدية من خلال سلسلة من النشاطات الثقافية والفنية وورش العمل التي تكشف عن أساسيات صناعة المالح وتمليحه وتعليبه، وأساليب الصيد التي كان يتبعها الأجداد، وغيرها من المهن التقليدية التي زاولها أبناء الإمارات على مر العصور، إلى جانب اللوحات التراثية الفولكلورية التي تحاكي ثقافة الساحل الشرقي.

تعزيز الصناعات البحرية

ويأتي تنظيم المهرجان سنويا في إطار حرص غرفة الشارقة وبلدية دبا الحصن في الحفاظ على التراث الشعبي للدولة عموما وإمارة الشارقة على وجه الخصوص والتأكيد على البعد الاقتصادي للصناعات البحرية ومهنة الصيد البحري وتطويرها لتبقى نشاطا استثماريا وصناعيا وتجارياً،  ولاسيما أن الحدث يشكل منصة مهمة للصيادين والشركات والجهات المشاركة لتبادل الخبرات والتجارب في مجال الصناعات البحرية، والاطلاع على أحدث تطورات هذه الصناعة، حيث يشهد المهرجان عقد لقاءات حوارية مع مجموعة من الباحثين في التراث البحري لمناقشة العديد من القضايا الخاصة بالصناعات والحرف البحرية والملاحية وأدوات الصيد التقليدية.

منتجات بحرية تراثية

ويتضمن مهرجان “المالح والصيد البحري” الذي يفتتح أبوابه للزوار يومياً من الساعة 4 عصراً وحتى 10 مساء، أجنحة وعروضاً تشمل محلات الأسماك المجففة وأسماك المالح والمنتجات التراثية البحرية، وركن الأُسر المنتجة والمأكولات الشعبية والحرفيات ومستلزمات صناعة السفن وغيرها من المهن المختلفة، إضافة إلى منصات خاصة بأدوات الصيد الحديثة والمحركات والقوارب، فضلاً عن فقرات تتضمن ندوات ومحاضرات توعوية عن صناعة المالح، ومسابقات ثقافية متنوعة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الصید البحری

إقرأ أيضاً:

اختتام الدورة الحادية عشرة من «مهرجان المسرحيات القصيرة»

الشارقة (الاتحاد) برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، اختتمت أمس الأول في المركز الثقافي لمدينة كلباء، الدورة الحادية عشرة من مهرجان المسرحيات القصيرة، بحضور الشيخ هيثم بن صقر القاسمي نائب رئيس مكتب صاحب السمو حاكم الشارقة في كلباء، وعبدالله العويس رئيس دائرة الثقافة رئيس المهرجان، وأحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح مدير المهرجان.
ثمّنت لجنة التحكيم برئاسة الدكتورة لمياء أنور (مصر)، وعضوية علي نبيل العامري، وعيسى كايد (الإمارات)، وزيد خليل مصطفى (الأردن)، ونصر الدين عبيدي (تونس)، جهود صاحب السمو حاكم الشارقة في دعم المسرح والمسرحيين محلياً وعربياً، ورعاية هذا المهرجان الذي يدعم الهواة من مختلف الأعمار، ويعمل على تأهيلهم عبر ورش تدريبية ومحاضرات نظرية على مدى الأعوام الماضية.
وبعد قراءة تقرير وتوصيات اللجنة المحكمة، تم تكريم الفائزين بجوائز الدورة الحادية عشرة من المهرجان، التي شهدت تقديم 12 عرضاً، بواقع ثلاثة عروض في اليوم، خلال الفترة من 27 سبتمبر إلى الأول من الشهر الجاري.
وفاز عرض «أغنية الوداع» نص أنطون تشيخوف، وإخراج طلال قمبر البلوشي، بعدة جوائز، إذ نال جائزة أفضل عرض، وظفر مخرجه بجائزة أفضل إخراج، كما فاز ثلاثة من المشاركين به بجائزة أفضل ممثل، وهم: محمد أنور حمزة، ومنصور ناصر، وخالد فهد.
وفازت سكينة فوزي بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسرحية «غير معلن»، ومنحت الجائزة ذاتها للممثلتين وعد طارق عن دورها في «شكسبيريات»، وإيناس عزت عن دورها في «صباح الخير».
أما جائزة السينوغرافيا ففاز بها عرض «الملاذ» لجاسم غريب، وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة الممثل أمير سعيدي عن دوره في «الضيف»، ونال جائزة الجهد المسرحي المتميز التي قدمها إبراهيم سالم وتمنح لأكثر المشاركين في دورة عناصر العرض المسرحي مواظبةً، المخرج ماسينيسا لبط.
يشار إلى أن مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة أُسس عام 2012، وتنظمه دائرة الثقافة سنوياً في المركز الثقافي بمدينة كلباء، ويهدف إلى اكتشاف وتأهيل وإبراز المواهب المسرحية، وتنشيط الساحة المسرحية في المنطقة الشرقية، وتسبقه دورة عناصر العرض المسرحي التي تشتمل على ثلاث ورشات في التمثيل، والإخراج، والسينوغرافيا.

أخبار ذات صلة سلطان بن أحمد القاسمي يفتتح فعاليات الدورة الـ 11 من ملتقى الشارقة للخط لجنة تأمين الفعاليات تُنهي استعداداتها لمونديال الكريكيت للسيدات

مقالات مشابهة

  • انطلاق «الذيد للتمور 2024» بمشاركة واسعة من المزارعين
  • جواهر بنت عبدالله القاسمي : “الشارقة السينمائي للأطفال” رسخ مكانته بين أهم المهرجانات العالمية
  • مهرجان “طوفان الأقصى” يحتفي بالفائزين في بطولات المولد النبوي وثورة 21 سبتمبر
  • مكتب الشباب بالأمانة ينظم مهرجان “طوفان الأقصى” وتكريم الفائزين ببطولات المولد النبوي
  • صناعة القوارب التقليدية في اليمن… تراث يصارع من أجل البقاء
  • افتتاح مهرجان سينما “بريكس” الدولي في سوتشي الروسية
  • اختتام الدورة الحادية عشرة من «مهرجان المسرحيات القصيرة»
  • انطلاق فعاليات مهرجان ظفار الدولي للمسرح بصلالة
  • انطلاق مهرجان ظفار الدولي للمسرح في نسخته الأولى
  • مهرجان الذيد للتمور ينطلق غداً