قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة وفد الكونجرس الأمريكي لمصر ولقائه مع الرئيس السيسي يمثل أهمية كبيرة وتأثير قوي من مجلس الشيوخ الأمريكي على علاقته مع مصر.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أن لقاء وفد الكونجرس الأمريكي مع الرئيس السيسي مفيد لمصر، وقد شمل الحوار توضيح السياسة المصرية الخارجية، منوها إلى أن مصر مقبلة على انتخابات رئاسية مهمة تحظى باهتمام دولي كبير.

الكونجرس يُطالب بعزل جو بايدن بسبب نجله أوكرانيا تبحث مع الكونجرس الأمريكي آخر التطورات في جبهات القتال

وتابع وزير الخارجية الأسبق: “بشأن التكتلات العالمية الجديدة فمصر لديها توازن دقيق مع القوى الكبرى والتجمعات السياسية والاقتصادية، مضيفا أن مصر استطاعت إدارة شئونها الخارجية منذ عام 2020 بالتزامن مع التحديات العالمية وعلى رأسها أزمة فيروس كورونا”.

ونوه إلى أن انضمام مصر لمجموعة بريكس ومناورات النجم الساطع على أرض مصر، وتدخل مصر لحل أزمة السودان والقضية الفلسطينية وحضور وفد من الكونجرس الأمريكي، أمور تدل على قوة علاقات مصر الخارجية.

وبشأن السد الإثيوبي، استكمل: في الآونة الأخيرة شهدنا اهتمام مصر البالغ على الأصعدة كافة بملف السد، من خلال الاجتماعات الوزارية الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان، خاصة أن إثيوبيا لا تحاول تغيير منهجية التعنت من قبلها، لكن مطلوب في الفترة المقبلة الحشد الدولي والنشاط الدبلوماسي لتعزيز موقفنا أمام دول العالم أجمع.

واختتم: نعول على مشاركة مصر وإثيوبيا في تكتل بريكس لحل الأزمة، والوصول إلى حل قانوني وملزم يراعي حق كل الأطراف.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وفد الكونجرس الكونجرس مصر حل أزمة السودان السد الکونجرس الأمریکی

إقرأ أيضاً:

«تحركات خطيرة».. خبير استراتيجي: هل تستدرج إسرائيل إيران لاستخدام قوتها النووية؟ (فيديو)

كشف اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق والخبير الاستراتيجي، تفاصيل جديدة حول المستجدات في المنطقة العربية بعد التصعيد الإيراني ضد إسرائيل مساء أمس، مشيرًا إلى أن الوضع الراهن يوحي بمشهد أقرب إلى «مسلسل كرتوني»، وسط غموض يحيط بجديّة تلك الضربات.

وخلال مداخلة هاتفية في برنامج «صالة التحرير» مع الإعلامية فاتن عبد المعبود عبر فضائية «صدى البلد»، أوضح سالم أن إسرائيل باتت في مواجهة تهديد ثلاثي قريب من حدودها، يتمثل في حزب الله من الشمال، والحشد الشعبي في العراق، وسوريا.

وأكد الخبير الاستراتيجي أن المشروع النووي الإيراني يشكل التهديد الأكبر لإسرائيل، لافتًا إلى أن قوات الاحتلال تحاول استفزاز طهران لدفعها لاستخدام مفاعلاتها النووية، ما سيتيح للولايات المتحدة التدخل لدعم إسرائيل في عملياتها الهجومية.

وأشار اللواء نصر سالم إلى أن اغتيال القوات الإسرائيلية للقيادي الفلسطيني إسماعيل هنية جاء كجزء من مخطط استفزازي، يستهدف دفع إيران إلى إظهار قدراتها النووية في المنطقة. وبيّن أن إسرائيل ستواصل الضغط لإنهاء التهديدات القريبة من حدودها، لضمان الأمن والاستقرار الداخلي قبل التفرغ لمواجهة الخطر الإيراني، وتوجيه ضرباتها المباشرة إلى العمق الإيراني.

اقرأ أيضاًمصطفى الفقي: استماع الحكومة للسياسيين سنة حميدة والمصارحة مهمة جدًا

في ذكرى 30 يونيو| مصطفى بكري يرصد أسرار أخطر عشرة أيام في تاريخ مصر (13).. خيار الشعب

مقالات مشابهة

  • كاتب اقتصادي يفند أهمية توقيت زيارة رئيس الإمارات لمصر
  • زيارة بن زايد تتويج للعلاقات الممتدة بين مصر والإمارات (فيديو)
  • كاتب صحفي: زيارة رئيس الإمارات لمصر تتويج للعلاقات الممتدة بين البلدين
  • ” الثورة نت” ينشر نص كلمة قائد الثورة حول آخر تطورات العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان والمستجدات الإقليمية والدولية
  • إنفوجرافيك| كلمة السيد القائد حول آخر تطورات العدوان الإسرائيلي على غزة و لبنان والمستجدات الإقليمية والدولية
  • روسيا وسلطنة عمان تعتزمان العمل معا لتسوية الأزمات الإقليمية والدولية
  • «تحركات خطيرة».. خبير استراتيجي: هل تستدرج إسرائيل إيران لاستخدام قوتها النووية؟ (فيديو)
  • المغرب والولايات المتحدة يبحثان الشراكة الاستراتيجية والقضايا الإقليمية والدولية
  • الظروف الإقليمية والدولية تفرض تحديات غير تقليدية
  • فيديو | خالد بن محمد بن زايد يختتم زيارة رسمية إلى قطر