أعلنت منظمة "حقهم" الحقوقية المختصة بالدفاع عن سجناء الرأي في مصر، الأربعاء، وفاة الشاب صهيب سعد عمارة، بسجن الوادي الجديد، في ظروف غامضة. 

وقالت المنظمة في بلاغ نشرته عبر منصة "إكس" إن عمارة هو ابن سعد عمارة عضو مجلس الشعب عن محافظة دمياط ورئيس لجنة الدفاع والأمن القومي سابقًا، ومسجون منذ أكثر من 10 سنوات هو ووالده و3 من إخوته".

 

وأشارت "حقهم" إلى أن عمارة كان في مرحلة الاستعداد للخروج من السجن بعد انتهاء مدة الحكم عليه البالغة 10 سنوات.

حقهم - TheirRight (@TheirRightAR) August 30, 2023

وأضافت المنظمة أنه لم  ولم يتسن لها معرفة المعلومات الكاملة عن الوفاة وأسبابها، مطالبة وزارة الداخلية ومصلحة السجون بإعلان الحقائق كاملة حول أسباب وملابسات وفاة الضحية.

بدوره، طالب مركز الشهاب لحقوق الإنسان، النائب العام المصري، بفتح تحقيق فوري للوقوف على أسباب الوفاة وملابساتها. 



وفي تعليق، قال كاتب وصحفي مصري قطب العربي إن وفاة الشاب صهيب نجل النائب البرلماني سعد عمارة في محبسه هي إحدى القصص الأليمة من هذه العشرية السوداء.

وأضاف في منشور عبر "فيسبوك": "لقد قضى عشر سنوات في محبسه، وكان معه في محبسه والده وأشقائه الثلاثة، تخيل أسرة كاملة في السجن لم تترك خلفها سوى النساء والأطفال، لم تحبس هذه الأسرة لخلاف أسري، ولا بسبب جريمة سرقة أو قتل أو نصب ولكن بسبب تعبيرها عن رأيها ودفاعها عن إرادتها وكرامتها مثل بقية سجناء الرأي الذين يزاملونهم في السجون أيضا".


ويعد عمارة، ثاني حالة وفاة في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة في آب/ أغسطس الجاري، بينما بوفاته يرتفع عدد حالات الوفاة في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة منذ مطلع العام، إلى 24 حالة وفاة؛ نتيجة الإهمال الطبي، وسوء أوضاع الاحتجاز، أو التعذيب أو الوفاة الطبيعية في ظروف حبس مزرية. 


وتوفي 52 سجينًا عام 2022، إما نتيجة الإهمال الطبي المتعمد، أو البرد، أو الوفاة الطبيعية في ظروف احتجاز مزرية وغير آدمية، تجعل الوفاة الطبيعية في حد ذاتها أمرًا غير طبيعي، فضلًا عن رصد 194 حالة إهمال طبي في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة في مصر، طبقًا لحصر منظمات حقوقية مصرية. 

كما أدى الإهمال الطبي وسوء أوضاع الاحتجاز، لوفاة 60 محتجزًا داخل السجون ومقار الاحتجاز المصرية، خلال عام 2021.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية مصر وفاة السجون مصر وفاة السيسي سجون معتقل سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی السجون

إقرأ أيضاً:

لغز اختفاء بريطانية لمدة 3 سنوات.. والشرطة تعثر على رفاتها داخل المنزل

جثة متحللة عُثر عليها لسيدة بريطانية يتجاوز عمرها الـ40 عامًا، داخل شقتها التي تعيش فيها بمفردها بعيدًا عن أسرتها، بسبب ظروف عملها، لتكون الوسيلة الوحيدة للتواصل أسرتها معها عبر الرسائل، إلا أن الأمر بات مقلقًا بعد إرسال مئات الرسائل من أسرتها دون جواب.

ما كان غريبًا في وفاة لورا وينهام، أنها توفيت منذ مدة طويلة، إلا أنه جرى العثور على جثتها بعد 3 أعوام، واتضح ذلك بعد محاولات عدة من أسرتها في التواصل معها لكن بلا جدوى، لتدفعهم رغبتهم في الاطمئنان عليها إلى إبلاغ السلطات الصحية والنفسية التي تولت مهمة البحث عنها وفقًا لموقع «independent».

السيدة المتوفاة تعاني من الانفصام

وجهت السلطات قواتها إلى محل سكنها، وبعد محاولات عدة لطرق الباب، وجدوا في الأخير «وينهام» جالسة في مكانها، إلا أنها لم يحرك لها ساكنًا فهي توفيت بمكانها وتحللت جثتها بالكامل فلم يجدوا منها سوى رفاتها، لترحل في صمت تام دون معرفة أهلها.

كانت السيدة الأربعينية تعاني من حالة مرضية، كانت السبب الأكبر في وفاتها، فكانت تعاني من الانفصام، الأمر الذي كان يسبب لها حالة من القلق المميت، لدرجة اقتناعها بأنها من الممكن أن تؤذي عائلتها، لهذا اتخذت قرارًا أن تظل بعيدة من أجل حمايتهم، لهذا كانت لا تريد التواصل معهم، ولا يزال التحقيق الجنائي مستمرًا.

تحقيقات مستمرة حول الواقعة

بعد ظهور أدلة جديدة يجرى العمل حاليًا من قبل وزارة «DWP» وهي تلك المعنية بالعمل والمعاشات التقاعدية، والتي تستهدف استجواب عدد من الشهود لمعرفة المزيد من التفاصيل التي تتعلق بحالة السيدة البريطانية وذلك من أجل الوقوف على ماهية الدوافع التي تقودها إلى فعل ذلك، بالإضافة إلى أن المحكمة تنتظر في الوقت الحالي تقرير مراجعة حماية البالغين (SAR). 

ولم ويجري بعد تحديد نوع التحقيق الذي سيتم إجراؤه في وفاة السيدة البريطانية، ومن المقرر إجراء تحقيق كامل بعد ظهور أدلة جديدة من الممكن أن تفيد في سير القضية وفقًا لمحكمة ووكينغ كورونر.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف وفاة سيدة ماتت من الجوع منذ 3 سنوات داخل منزلها
  • وفاة 866 شخصاً بجدري القردة في أفريقيا منذ بداية العام
  • قتل 215 شخصا.. "هيلين" يصبح ثالث أعنف إعصار يضرب أميركا
  • إعصار هيلين يقتل 215 شخصا في أميركا
  • بعد 22 عامًا انتقم من قاتل والده وتخلص منه بنفس الطريقة
  • في حالة تحلل.. أمن قنا يكشف تفاصيل العثور على جثة سيدة ستينية
  • التحقيقات: إسفكسيا الغرق وراء وفاة شاب بمياه النيل بالجيزة
  • لغز اختفاء بريطانية لمدة 3 سنوات.. والشرطة تعثر على رفاتها داخل المنزل
  • وزير الصحة السوداني: 555 حالة وفاة بالكوليرا وإصابة الآلاف
  • يواجه السجن 10 سنوات.. طبيب يقر أمام القضاء بضلوعه في وفاة ماثيو بيري