أثنى سعادة الدكتور هاني علي الساعاتي نائب رئيس لجنة حقوق الانسان بمجلس الشورى، على لقاء الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية، مع المهندس علي الدرازي رئيس المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، والسيدة غادة حبيب رئيس مفوضية حقوق السجناء والمحتجزين والأمين العام للتظلمات، وحرص وزارة الداخلية على دعم المؤسسات الوطنية الحقوقية في مملكة البحرين في ظل المشروع الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه.


وثمّن الساعاتي الدور الذي تقوم به الحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، في تنفيذ العديد من البرامج والمشاريع الإصلاحية، والتي تدعم وتساهم في تقدم الوضع الحقوقي بالمملكة، بما يتماشى مع المعايير الدولية للحفاظ على حقوق الانسان. وأشاد الساعاتي بحرص وزارة الداخلية المستمر على تعزيز الشراكة والتعاون مع المؤسسات الوطنية لحقوق الانسان في مملكة البحرين، من أجل تطوير الخدمات المقدمة للنزلاء، وذلك من خلال وضع البرامج التي تحمي حقوق النزلاء وتساهم في ادماجهم في المجتمع مثل تطبيق برامج العقوبات البديلة والسجون المفتوحة بما يصب في مصلحة الوطن والمواطنين.
وأعرب الساعاتي عن فخره واعتزازه بحصول الإدارة العامة للإصلاح والتأهيل على اعتماد دولي من الجمعية الإصلاحية الأمريكية، مشيرًا إلى أن الحصول على هذا الاعتماد يعكس التزام الإدارة بجميع أسس ومعايير الجودة العالمية التي تم وضعها من قبل الجمعية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

طُعنت في وجهها.. العفو الدولية تكشف إصابة مناهل العتيبي بسجن سعودي

قالت منظمة العفو الدولية، الأربعاء، إن مدربة اللياقة البدنية السعودية، الناشطة في مجال حقوق المرأة، مناهل العتيبي، "تعرضت للطعن في وجهها بقلم أثناء وجودها في السجن"، مما أدى إلى إصابتها بـ"جرحين عميقين"، مطالبة بإطلاق سراحها.

وأوقفت السلطات السعودية العتيبي، التي كانت تمارس الملاكمة وتحب السفر ويتابعها على منصة "إكس" أكثر من 55 ألف شخص، في نوفمبر 2022، بعدما اتهمتها بقيادة "حملة دعائية لتحريض الفتيات السعوديات على استهجان المبادئ الدينية والتمرد على العادات والتقاليد بالمجتمع"، وفقا لوثائق المحكمة التي اطلعت عليها وكالة فرانس برس.

وتقضي الشابة حكمًا بالسجن لمدة 11 عامًا، إثر جلسة حكن وصفتها منظمتا العفو الدولية والقسط لحقوق الإنسان، بـ"السرية"، في التاسع من يناير الماضي.

علمت منظمة العفو الدولية أن مناهل العتيبي، مدربة اللياقة البدنية السعودية والناشطة في مجال حقوق المرأة، قد تعرضت للطعن في وجهها بِقلمٍ أثناء وجودها في السجن، مما أدى إلى إصابتها بجرحين عميقين. تحركوا الآن وطالبوا بإطلاق سراحها: https://t.co/OxcadaDNPW #FreeManahel pic.twitter.com/PsUUfz2QWV

— منظمة العفو الدولية (@AmnestyAR) October 2, 2024

وقالت منظمة العفو الدولية في سبتمبر، إن العتيبي "تعرضت للتعذيب أثناء وجودها في السجن"، إذ أخبرت عائلتها أنها "تعرضت للضرب المبرح في السجن، ووُضعت في الحبس الانفرادي".

ودعت المنظمة السلطات السعودية إلى "ضمان سلامة مناهل من العنف والمضايقات في السجن، والإفراج الفوري وغير المشروط عنها وعن جميع المعتقلين ظلمًا بسبب ممارستهم لحرية التعبير".

وكانت السعودية قد قدمت وثيقة رسمية عن الحكم، في رد البعثة الدائمة للمملكة في جنيف على استفسار المقررين الخاصين للأمم المتحدة بشأن وضع المواطنتين مناهل العتيبي وفوزية العتيبي، خلال جلسة حقوق الإنسان التي انعقدت في الأول من ديسمبر الماضي. 

وذكرت السلطات أن "قوانين المملكة تكفل احترام مبدأ أصل براءة المتهم وأنه لا يجوز توقيع عقوبة جزائية بحق أي شخص إلا بعد ثبوت إدانته بارتكابه أمرا محظورا شرعا أو قانونا بعد محاكمة تقضي وفقا للمقتضى الشرعي". 

لكنّ منظمتي العفو الدولية والقسط لحقوق الإنسان قالتا إنه "حُكم على مناهل العتيبي في جلسة استماع سرية أمام محكمة مكافحة الإرهاب "المحكمة الجزائية المتخصصة" سيئة السمعة، ولكن لم يتم الكشف عن القرار إلا بعد أسابيع في الرد الرسمي للحكومة السعودية على الأمم المتحدة".

مقالات مشابهة

  • «الوطنية للتدريب»: نقدم برامج مختلفة حتى لو اشتركت في المسميات
  • رشا راغب: برامج الأكاديمية الوطنية للتدريب تشترك في المسميات لكن محتواها يختلف
  • غارات إسرائيلية تقطع الطريق الدولية بين لبنان وسوريا.. وحزب الله يتصدى لتقدم قوات الاحتلال
  • اعتقالات لرجال دين شيعة في البحرين بسبب نعي نصر الله
  • لقاء تشاوري بمأرب يناقش دور المدافعين في حماية وتعزيز حقوق الانسان
  • لجان "الوطنية للصحافة" تواصل اختبارات المؤقتين للأسبوع الثالث
  • عراقجي: جرائم الكيان الصهيوني تدفع بالمنطقة إلى حافة أزمة جادة
  • حزب الله يتصدى لتقدم إسرائيل عند الحدود والاحتلال يعلن مقتل 15 من جنوده
  • ممثل البعثة الدولية لحقوق الانسان في لبنان شجب التقاعس الدولي أمام مجازر اسرائيل
  • طُعنت في وجهها.. العفو الدولية تكشف إصابة مناهل العتيبي بسجن سعودي