جريدة الرؤية العمانية:
2024-07-01@20:14:00 GMT

أبو الفنون

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

أبو الفنون

 

وداد الإسطنبولي

بدايةً أُحاول أنْ أهدأَ وأتأنَّى في كِتابتي لهذا المقال الذي هو رؤيتي الخاصة ونقدي النافع فيما أصغيتُ إليه وخَبَرته من تلك المشاهد المرئية.

أقول: إنَّنا في مسرح الحياة الكبير الذي لا يخلو من العقبات والمطبات والأعمال والانشغالات، وتطوفُ حولنا أمورٌ كثيرة تُنسينا ابتساماتنا وضحكاتنا لهذا نجدُ أنَّ هذا المسرح الكبير الواسع أُخِذَ منه ذلك الفن العظيم ولُقِّبَ بأبي الفنون؛ لأن الحركة على خشبة أرضه تقتربُ من أرض الواقع في حياتنا، مُعلنًا بذلك عن ميزات هذا الفن وما يتضمنه من مهارات فنية وعملية وإيحاءات، إضافةً إلى اتصاله بالمجتمع مُباشرة؛ لأن مهمته العظيمة أولا تقديم تلك الرسائل الهادفة التي تُرسلُ إلينا بواقع فُكاهي، وحل القضايا الاجتماعية في إطار كوميدي، وإزاحة الهم عن كاهل الناس، وإخراجهم من رتابة الأحداث اليومية والروتين المبتذل إلى جو يسوده الضحك والابتسامة التي توسع الصدر، وكل هذا من خلال ذلك الجسد الذي يبذل جهدًا للوصول إلى ذلك القابع على كراسي المدرجات، يُحاول رسمَ قهقهة مُدوِّية على ملامحه، وأخرى تُثير معها دموع الابتسام.

هذا الفن الأصيل" المسرح" الذي شهدناه خلال فعاليات مهرجان خريف صلالة لعام 2023 في مسرحيتين هُما: "البمبي في الغربة" للكاتب القدير نعيم، والأخرى "عيال الرزة" للكاتب شامس. وكان هناك تفاعلٌ حركيٌّ بين فرقة طاقة الأهلية وفرقة السلطنة، وتقارب بينهما من حيث الرسالة الموصلة للمجتمع بعمل بديع. ولأبتعد عن الفرق لأنني لستُ بمحللة ولكنني أضعُ النقط على السطور كوني من المشاهدين فلي أنْ أُبدي رأيي فيها.

 يبدأ هذا العمل تفاعله عندما يرتفع ذلك الستار كاستيقاظ الشمس من سباتها مُشرقةً لتدخلَ السرور في القلوب، فيُقَدِّر ويحترم الطرفان المشاهد، نحن والعاملون على الخشبة بما تقتضيه عاداتنا وتقاليدنا، ثم الإيمان بالمواهب العائمة داخل النفس؛ فهي تؤدي ما لديها من فن للعلن دون تقييد؛ لأن المسرح لا يعرف القيد، فأجنحته تحتاج إلى الطيران بتحكمٍ واحترامٍ لسربها دون خدش.

التوافق واحترام الذات للذات أسس مهمة، والقصد ألا يتمادى أحد الأطرف في حركة ما وتكرارها مرارًا على حِساب زميله فقط لأنها أضحكت الجمهور فلربما تضر صاحبها في التمادي وأنت لا تدري.

الجموحُ في الكتابة هو ما يُظهر فن الكاتب بين السطور ويتفوق به، والمسرح كذلك على الممثل أن يكون جامحًا وجريئًا ليخرج بغزارة ذلك الفن الذي بداخله، وأذكر أن أعمال المشاهير من الفنانين العمالقة قد أبدعوا في كلِّ شيء، وتقمصوا التمثيل بكل أنواعه كغوار الطوشي، وناصر القصبي، وحسين عبد الرضا وغيرهم الكثير، وأسماؤهم بارزة وعظيمة بأعمالهم التي عُرِضَتْ بجدارة وبكل واقعية دون أن يخل هذا بالعادات.

التزين بالفن يتركُ أثرًا أنيقًا وعظيمًا، فافتحوا الآفاق أمام بعض المُمثلين فلربما لديهم مهارات أخرى، فهُم كنزٌ لقادمٍ أفضل يليقُ بعملٍ فني أصيل آخر.

الأعمال تحمل مواصفات النجاح والتميز، والشكر أبثه إلى الكاتب والمخرج اللذين بالفعل كانا بداية هذا الحراك.

ونرجو الاهتمام من المعنيين بهذه الفرق المسرحية التي تجسد واجهة للثقافة بشكل عام والمسرح بشكل خاص للارتقاء والتطوير والنهوض بمكانة الوطن.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

أسعار تذاكر حفل المولوية المصرية في الساقية

تستقبل ساقية عبدالمنعم الصاوي، حفل للمولوية المصرية بقائدها عامر التوني، وذلك يوم السبت المقبل 29 يونيو  على خشبة مسرح النهر في تمام الساعة الثامنة مساء، وسعر التذكرة 130 جنيه.

المقرر أن يقدم عامر، خلال الحفل مجموعة متنوعة من أجمل الأناشيد الصوفية التي يحبها ويتفاعل معها الجمهور على خشبة المسرح.

عن المولوية المصرية 


تأسست المولوية المصرية، فى عام 1994 على يد منشدها عامر التوني، الذى حاول من خلالها طرح التراث المولوي المصري على الساحة العالمية، ليؤكد للعالم بأثره أن مصر تتمتع بخصوصية تراثية بين الأمم مما يؤكد هويتها الثقافية.

 

أنشطة ساقية عبدالمنعم الصاوي


أنشأ الساقية محمد الصاوي، نجل الأديب المصري عبدالمنعم الصاوي، في عام 2005، واستقى الاسم من خماسية الساقية، التي تعتبر العمل الأشهر لوالده، فبدأ يفكر في خلق مركز ثقافي إبداعي يشمل جميع أنواع الفنون والآداب يجذب طبقات مختلفة من العامة.

وقام محمد الصاوي بتصميم المشروع والشروع في بنائه ووضع التصورات حول أساليب الوصول التي وضعها للمركز بمعاونة زملاء آخرين، بدأ المركز  بعمل الحفلات الموسيقية لاجتذاب الجمهور على اعتبار أن الموسيقى والغناء أوسع الفنون انتشارًا بين الناس.

وكان بها تنوع واختلاف عن السائد من الموسيقى وقتها، فكان من أبرز نجوم هذه الحفلات فرق موسيقى الجاز والموسيقى الغجرية والراب وأخرى تعرض ثقافات مختلفة من أنحاء العالم.

تم بعد ذلك إدخال الكثير من الأنشطة الأخرى على المركز، ثم بدأ تقديم الأمسيات الشعرية من خلال الحفلات الغنائية ثم تقديمها منفردة في أمسيات خاصة، قامت الساقية حديثًا بتنظيم مهرجان مستوحى من فكرة سوق عكاظ للشعر تحت اسم "عكاظ الشعر" وشارك فيه شعراء من مختلف محافظات مصر واستمر لثلاثة أيام.

يقوم المركز بتقديم العروض الفنية المسرحية والسينمائية والموسيقية، وتنظيم المعارض التشكيلية سواء لكبار الفنانين التشكيليين أو للشباب.

وتحتوي الساقية على مكتبة تنقسم إلى أربعة أقسام: مكتبة عامة، مكتبة للطفل، مكتبة إلكترونية ومكتبة موسيقية، وتحتوي أقسامًا لتعليم المبادئ الأساسية لأنواع عدة من الفنون؛ مثل: الرسم، تستضيف الساقية الندوات وورش العمل في قاعاتها وهذا على المستويين الأدبي والعلمي، إضافة إلى تقديم العروض المسرحية، يقوم المركز بتنظيم المسابقات في المجال المسرحي.
 

مقالات مشابهة

  • «رِداء» بـ15 ألف جنيه.. مشروع تخرُّج يحذر من مرض القلوب
  • بعد نجاح مسرحية ملك والشاطر.. يسرا توجه الشكر لجمهورها
  • عند التشكيلي أحمد عبد العال.. الفن فكر وصورة يشهدان بألا لا إله إلا الله
  • إذا أردت أن تعرف مدى حرية مجتمع ..فانظر ماذا يحدث في مسرحه
  • لهذا السبب ميمي جمال ترفض دخول بناتها مجال الفن
  • أسعار تذاكر حفل المولوية المصرية في الساقية
  • كاظم الساهر| نسائم ليلة القيصر تطفىء حرارة القاهرة
  • "القلب راح" تعبير صادم من كاظم الساهر في حفل القاهرة.. دوافعه وتأثيره على الحضور
  • كاظم الساهر| ديو مفاجىء للجمهور.. رافق موهبتها منذ الصغر (صورة)
  • ورد وصورة .. لحظات عفوية بين كاظم الساهر وجمهوره في القاهرة