بغداد اليوم -  

أكدت وزارة الكهرباء، اليوم الأربعاء، استقرار وضع الطاقة في البلاد، وفيما أعلنت التريث في استيراد الطاقة من تركيا، حددت موعد البدء بمشروع التحول الذكي للشبكة في بغداد.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى إن" حجم الطاقة المنتجة ومعدلات الطاقة اليومية يبلغ حاليا 24 ألف ميغاواط وتشهد المنظومة تعافياً واستقراراً في الإنتاج بعد جملة من الإجراءات التي اتبعتها الوزارة سواء في الوحدات التوليدية أو الخطوط الناقلة".

وأضاف، أن" التحسن واضح وشمل كل المحافظات فيما يصل التجهيز ببعض منها إلى 16 ساعة وأخرى أقل من ذلك؛ بسبب الاختناقات الموجودة التي تعمل وزارة الكهرباء على معالجتها عبر نصب المحطات المتنقلة والثابتة أو استحداث المغذيات لزيادة ساعات التجهيز"، موضحا، أن" كربلاء المقدسة والنجف الأشرف وبابل تشهد زيادة في حصصها على اعتبار أنها تشهد ذروة الزيارة الأربعينية للإمام الحسين (ع)".

وبشأن عملية الجباية الإلكترونية أشار موسى، إلى أن" مشروع التحول الذكي للشبكة سيتم مناقشته مع رئيس الوزراء مرة أولى وثانية للوصول إلى قرار وقد يتم الشروع به مطلع تشرين الأول من العام الجاري"، لافتا، إلى أن" الوزارة حددت بعض المناطق في العاصمة بغداد لتنفيذ المشروع فيها على شكل تجارب ودراسة مدى النجاح فيها وبعدها سيعمم على مناطق أخرى".

وبشأن تزويد العراق بالطاقة من تركيا أكد موسى، أن" الربط الكهربائي مع تركيا أُنجز لكن أسعار الطاقة لا تناسب العراق، لذا جرى التريث بإدخال الربط العراقي- التركي حيز التنفيذ".

وعن المباحثات حول الربط مع الأردن والسعودية والخليج أوضح موسى، أن" الربط مع الأردن سيدخل المرحلة الأولى في الأيام القليلة المقبلة ويتراوح ما بين 50 إلى 150 ميكاواط، واليوم تم الانتهاء من أعمال ربط محطة الريشة داخل الأردن ومحطة الرطبة داخل محافظة الأنبار، وأيضا هنالك ربط سيكون من خلال محطة الريشة باتجاه القائم"، موضحا، أن" المرحلة الأولى باتت جاهزة من الجانبين العراقي والأردني وسيدخل الربط حيز التنفيذ قريبا، أما المرحلة الثانية سيصل التجهيز فيها إلى 250 ميكاواط وفي المرحلة الثالثة سيصل التجهيز إلى 960 ميكاواط".

ولفت، إلى أن" الربط العراقي السعودي وصل إلى مراحل متقدمة وتم الاتفاق على تحديد استشاري مختص لهذا الربط فضلا عن توقيع مذكرة تفاهم"، مبينا، أن" أعمال فحص وتحديد المسارات ونقاط الربط بدأت كمرحلة أولى بين البلدين".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

ابتكار عراقي يحول النفايات البلاستيكية الى وقود للكهرباء

بغداد اليوم- بغداد

ابتكر مهندسون عراقيون، جهازاً قادر على تحويل المخلفات البلاستيكية الى وقود يستعمل بمجالات عدة بينها الكهرباء. 

وقالت معاونة رئيس مهندسين مركز البحث والتطوير النفطي، رسل موفق خزعل في تقرير متلفز عرضته شبكة الـ"بي بي سي" البريطانية، وتابعته "بغداد اليوم"، ان "الفريق في مركز البحث، تمكن مؤخراً من ابتكار جهاز لاعادة تدوير النفايات البلاستيكية ويعمل بالتحلل الحراري المضغوط".

وبينت، ان "كل 10 آلاف كغم من المخلفات البلاستيكية ينتج عنها 7600 ليتر من النفط و2224 ليتر من الغاز و176 كغم من الفحم، ويمكن استخدامها لانتاج 14 ميكاواط من الطاقة الكهربائية و6 ميكاواط تستخدم ضمن نفس المحطة و8 ميكاواط صافي من انتاج الطاقة".

ونوهت الى انه "يمكن دخول الوقود المنتج من البلاستيك لوقود الأفران وغيرها" مؤكدة ان "التجارب المختبرية اثبتت كفاءة الوقود المنتج من المخلفات البلاستيكية" مشيرة الى، ان "المنتج يضاهي الوقود التقليدي المشتق من النفط".

ويكلف تنفيذ هذا الابتكار نحو 20 مليون دولار ومن المتوقع ان يسترد تكلفة تنفيذه خلال 3 سنوات، بحسب مركز البحث العراقي.

وعملية استخلاص الوقود من المخلفات البلاستيكية سيصحابها دخان ملوث للهواء لكن خبراء في مجال البيئة قللوا من تأثير هذا التلوث مقارنة بالوقود التلقيدي شريطة بناء معامل التدوير هذه بعيداً عن المدن والمناطق السكنية. 

وتشير تقديرات الى ان العراق ينتج 40 مليون طن من النفايات الصلبة سنوياً وتشكل تحدياً خطيراً على البيئة والصحة العامة ومنها السرطان والتشوهات الجينية فضلا عن تأثيرها على التنوع البيولوجي.

مقالات مشابهة

  • هيئة الزكاة: 10 ضوابط بشأن استيراد المركبات
  • ابتكار عراقي يحول النفايات البلاستيكية الى وقود للكهرباء
  • انجاز المرحلة الثانية من الربط.. ديالى تلجأ لكهرباء كردستان للتخلص من انقطاعات ايران المفاجئة
  • المنافذ تعلن إنجاز المرحلة الأولى من الربط الشبكي بنسبة 100 بالمئة
  • مجلة نيوز ويك الأمريكية: تركيا تحتل شمال العراق
  • مجلة نيوز ويك: تركيا تحتل شمال العراق
  • وزارة الكهرباء تعلن عن انجاز مهم بين ديالى والإقليم
  • مهرجان جرش بدورة مختلفة .. مارسيل خليفة وسناء موسى وهبة طوجي وفايا يونان أبرز المشاركين
  • تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية 2025
  • العراق ثالث أكثر البلدان التي نفذت فيها تركيا مشاريع خلال نصف قرن