شبكة انباء العراق ..

لمناسبة زيارة اربعينية الامام الحسين (عليه السلام)، افتتحت وزارة النقل أول خط سكك حديد مزدوج في العراق، من أقصى جنوبي بغداد باتجاه قضاء المسيب في بابل، لمسافة ٤٠ كيلومترا.

وألقى معالي الوزير كلمة في مناسبة افتتاح الخط، جاء فيها: إنه “لمناسبة الزيارة الاربعينية، واكراما لزائري أبي الأحرار وسيد الشهداء الامام الحسين (عليه السلام)، حرصنا على إنجاز هذا المشروع الحيوي الذي يخدم الزائرين من جهة العاصمة بغداد صوب مدينة كربلاء المقدسة”، مشيرا الى انه “يختصر المسافة والوقت ويوفر على الزائرين والمسافرين جهودا”.

وقال معالي الوزير في كلمته، “إننا ولأول مرة في تاريخ العراق اوجدنا طريقا سككيا مزدوجا لمسافة ٤٠ كيلومترا، يبدأ من قضاء المحمودية وحتى المحطة الرئيسة في قضاء المسيب، موضحا ان الخط يندرج ضمن مشروع خط يوسفية _ حلة _ سماوة.

وأضاف السيد السعداوي، أننا انجزنا المقطع الأول من الخط محمودية _ اسكندرية، و المقطع الثاني يبدأ من الإسكندرية الى المسيب.

وأكد معاليه، “حرصنا على إنجاز هذا المقطع قبل الزيارة الاربعينية، لاستيعاب زخم الزائرين، وتقليل زمن السفر الى محافظة كربلاء المقدسة”.

وبين الوزير، ان المشروع يمتد لمسافة ٤٠ كيلومترا ضمن هذه المرحلة الأولى، ويبدأ من بداية المحمودية حتى محطة المسيب الرئيسة.

وأكد انه تم استخدام محارك كهربائية حديثة في مفاصل الخط، ما يتيح لنا حرية الحركة ضمن هذين المقطعين المهمين اللذين يشهدان زخما في أيام الزيارة الاربعينية.

ونوه معالي الوزير، ان مشروع الخط المزدوج سوف يشمل جميع القطاعات تباعا بحسب التخصيصات المالية.

واشار الى ان الوزارة اعتمدت لأجل إنجاز المشروع قبل ذروة الزيارة الاربعينية، مواصفات فنية وهندسية وتكنولوجية متطورة، مؤكدا ان اعمال انشاء الخط بدأت بتاريخ /٦/٢٢ / ٢٠٢٣، وفي يوم ٤/ ٧/ ٢٠٢٣ تم تحميل اول قطار حجر، ثم توالت الفعاليات الاخرى، وبذلك انجزنا العمل الذي تواصل ليل نهار وعلى مدار الساعة من أجل إدخال الخط ضمن الخدمة خلال الزيارة الاربعينية المباركة.

وخلص وزير النقل في كلمته الى سعي الوزارة لتعميم تجربة الخط السككي المزدوج بعد الانتهاء من هذا المشروع، مؤكدا العمل على جعل جميع خطوط النقل السككي في العراق مزدوجة، وتعمل بنظام الإشارات والتحكم الالكتروني.

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات الزیارة الاربعینیة

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة تعلن الاستمرار بخدمة الخط الساخن للاستشارات النفسية

دمشق-سانا

أعلنت وزارة الصحة الاستمرار بخدمة الخط الساخن للاستشارات النفسية بسبب تداعيات الظروف الطارئة المصاحبة للعدوان الغاشم على أراضي الجمهورية اللبنانية الشقيقة، وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وأوضحت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه أنه بهدف تعزيز الصحة النفسية تقدم كوادر اختصاصية من “مشفى ابن رشد” بدمشق “والهيئة العامة لمشفى ابن خلدون” في حلب خدمتها على مدار الـ 24 ساعة تحت شعار “نحن معك، من الألم إلى الأمل” لتقديم الدعم النفسي لكل من يشعر بأنه يعاني من مشاكل نفسية كالرض والقلق والهلع والاكتئاب وغيرها من الاضطرابات.

وبين الوزارة أن جميع الخدمات يمكن الحصول عليها من خلال الاتصال الهاتفي ليتم بعدها تحديد الخطوات اللاحقة من قبل الكادر المختص بالمتابعة، وذلك بشكل آمن وسري، وجميع المعلومات التي يزود بها الفريق هي معلومات سرية وآمنة ويمنع تداولها إلا ضمن الفريق الطبي لمتابعة الحالة.

ولفتت الوزارة إلى أن الخدمات تشمل الاستجابة الفورية للحالات الطارئة ونشر الوعي والتثقيف النفسي وتقديم الاستشارات التخصصية للمرضى أو أسرهم وحجز موعد مع الطبيب الاختصاصي للأمراض النفسية وموعد لجلسات العلاج ومساندة المرضى وأسرهم وتزويدهم بالإرشادات.

وأشارت الوزارة إلى أنه يمكن للراغبين الاستفادة من الخدمة الاتصال الهاتفي على الأرقام التالية مشفى ابن رشد في دمشق 0952384449 -0952384447-0114443745 والهيئة العامة لمشفى ابن خلدون في حلب 0940088846- 0940088847.

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يعلن فتح جميع المتاحف والمسارح مجاناً.. الأحد
  • النقل: إيقاف حركة الطيران في جميع المطارات العراقية بشكل مؤقت
  • وزارة الصحة تعلن الاستمرار بخدمة الخط الساخن للاستشارات النفسية
  • الخطوط الجوية الهولندية تعلق جميع رحلاتها إلى تل أبيب حتى نهاية 2024
  • الوزير أحمد هَنو: الأعلى للثقافة حجر الزاوية في تطوير منظومة العمل الثقافي
  • "احد ابواب الفساد".. النقل النيابية تنتقد ملف الطعام بالخطوط الجوية العراقية
  • احتفالًا بذكرى انتصارات السادس من أكتوبر.. وزير الثقافة يعلن فتح جميع المتاحف والمسارح مجانًا وخصم 50% على إصدارات الوزارة الأحد القادم
  • احتفالا بذكرى انتصارات السادس من أكتوبر.. وزير الثقافة يعلن فتح جميع المتاحف والمسارح مجانا
  • النقل تنسق دولياً لتطوير أداء الخطوط الجوية العراقية
  • يتفرد بجماله ورونقه ورسوماته الآسرة.. الخط العربي يجذب أنظار زوار معرض الرياض الدولي للكتاب