تستمر حالات الاستيلاء على السلطة عبر الانقلابات في عدة دول إفريقية، كان آخرها اليوم الجابون، إذ أعلن ضباط كبار بالجيش الجابوني استيلاءهم على السلطة في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء.

وتعليقا على هذا، استبعد الباحث والخبير في الشؤون الإفريقية، غسان عثمان في حوار خاص لـ "اليوم"، أي تدخل عسكري في الجابون، فيما توقع المزيد من الانقلابات في إفريقيا.

أخبار متعلقة عاجل.. اليابان تعلن سقوط صاروخ باليستي أطلقته كوريا الشماليةخاص| شاهد عيان بالجابون: البلد شبه متوقف.. ونتابع الأحداث بترقبوإلى نص الحوار:-
كيف ترى الانقلاب العسكري على الرئيس الجابوني؟

من وجهة نظري أن هذا الانقلاب وما حصل كذلك في مالي و النيجر، وبقية ما يحصل حاليًا في غرب إفرقيا هو نتيجة للصراع الفرنسي الروسي، فالحاصل اليوم من الانقلابات هو نتيجة طبيعية للتحول في موازين القوة في العالم، وغرب إفريقيا على وجه التحديد على النفوذ الفرنسي في غرب إفريقيا وهناك المزيد من الانقلابات.

هل ما حدث له تداعيات على الغرب الإفريقي خاصة أنه يأتي بعد أسابيع من الانقلاب العسكري في النيجر؟

الفرق بين ما بين ما حصل في النيجر والجابون هو قوة الضغط والذي يمكن وصفه بالخريف الفرنسي، فمن المهم أن نفهم أيضا أن هذا الانقلاب يأتي في سلسلة الصحوة في غرب إفريقيا ضد فرنسا الاستعمارية.

هل يمكن أن تشهد فترة ماكرون انفكاك فرنسا عن الغرب الإفريقي؟

يبدو أن الرئيس ماكرون فشل في احتواء العلاقات المتوترة بين إفريقيا وفرنسا، وقد تشهد نهاية فترة ماكرون انفكاك فرنسا عن الغرب الإفريقي، في ظل التأييد من الداخل المصاحب للانقلاب الحاصل على غرار الانقلابات الأخرى، وكما أن دولة الجابون تعتبر من أهم الدول في غرب إفريقيا اقتصاديا، وهي تتمتع بأعلى مستوى لدخل الفرد، وهذا يضيف للقيمة الاقتصادية والسياسية للوضع الراهن.

خاص| شاهد عيان بـ #الجابون: البلد شبه متوقف.. ونتابع الأحداث بترقب#اليوم
للتفاصيل..https://t.co/McXmsLAjhv pic.twitter.com/M4zW9L5mT1— صحيفة اليوم (@alyaum) August 30, 2023هل يتوقع إمكانية تدخل فرنسي أو دولي؟ أم سيظل الوضع متأرجحًا كما يحدث في النيجر؟

أعتقد أن هناك أمر مهم أن ننتبه له في الوقت الراهن، وهو أن المنطقة الإفريقية بالظروف الراهنة، أصبح فيها لاعب مهم وهو الجزائر، والتي تشهد علاقاتها توترًا ملحوظًا مع فرنسا، بالتالي لا أعتقد أن يكون هناك أي تدخل عسكري من الجانب الفرنسي أو غيره لأن المنطقة ملتهبة للغاية، كما أن هذا الأمر يستدعي موافقة الجزائر بصورة عملية فعلية، استعبد نظرية التدخل العسكري لعدة اعتبارات، قد تكون هذه أبرزها سواء الجابون أو غيرها من الانقلابات الحاصلة.

هل تتوقف لعبة الانقلابات العسكرية في إفريقيا أم أن كرة اللهب ستمتد لدول أخرى؟

نعم إفريقيا عموما هي قارة الانقلابات، وأتوقع أن يمتد الخط ضد فرنسا وعليه أتوقع المزيد من الانقلابات.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس اليوم الجابون الانقلابات التدخل العسكري الجابون الانقلاب العسكري في الجابون إفريقيا من الانقلابات غرب إفریقیا من الانقلاب فی غرب

إقرأ أيضاً:

مجاهد يكشف أسباب ترشحه لرئاسة اتحاد الكرة ويعلق على الأزمات الحالية

كشف أحمد مجاهد، رئيس اللجنة الثلاثية لإدارة اتحاد الكرة السابق، عن سبب إعلان ترشحه لانتخابات اتحاد الكرة على منصب الرئيس في هذا التوقيت، مشيرًا إلى أنه يوجد سبب واحد سيجعله ينسحب من الترشح.

مجاهد: علامة استفهام حول عدم مشاركة حسام أشرف أمام الشرطة الكيني

وقال مجاهد في تصريحات عبر قناة "إم بي سي مصر": "منذ فترة طويلة قلت إن هناك مجلس إدارة للاتحاد، ولن أتحدث عن الانتخابات إلا بعد الأولمبياد، وعندما يحدد المجلس خارطة الطريق وموعد الجمعية العمومية، لذلك اخترت هذا الموعد للإعلان".

وأضاف: "أعضاء الجمعية العمومية رحبوا بتواجدي، وقائمتي ستجمع بين الخبرة والشباب بمجرد الإعلان عن موعد الانتخابات".

وأشار إلى أنه "السبب الوحيد الذي سيجعله لا يترشح هو ترشح هاني أبو ريدة، حيث لا يستطيع أن يترشح أمامه".

وأكد مجاهد على أهمية تجديد اتحاد الكرة بشكل حقيقي وفعلي، قائلاً: "يجب أن نغير ما يحدث في الكرة المصرية، خاصة مع تجارب الدوري السعودي والمغرب، وأفضل أن أترشح كرئيس لاتحاد الكرة أو لا أترشح نهائيًا".

وفي سياق آخر، أوضح أنه لا علاقة له بأزمة كهربا مع الزمالك، مشددًا على أن كهربا خالف عقده مع الزمالك، ولذلك تعرض للغرامة من الاتحاد الدولي. كما أشار إلى أن شيكابالا قال له أثناء تسليم درع الدوري "أنت أهلاوي"، ولكن الحكم كتب أنه شتمه مما أدى إلى إيقافه.

كما انتقد مجاهد مجلس إدارة اتحاد الكرة الحالي، حيث أشار إلى أنهم لم يعملوا معًا كفريق، معبرًا عن عدم رضا جمال علام عن فترته في الجبلاية.

وتحدث أيضًا عن رابطة الأندية، موضحًا أنه ليس من حقها تغيير نظام بطولة الدوري، ولكن يجب أن تدير المسابقة فقط.

عندما سُئل عما إذا كان ضد الأهلي، قال: "أنا ولدت في الأهلي، ومنذ أن كان عمري 10 سنوات كنت أشجع الأهلي". وأثنى على محمود الخطيب، واعتبره أعظم من لمس الكرة في مصر، واعتبر مجدي عبد الغني واحدًا من أفضل لاعبي خط الوسط في تاريخ كرة القدم المصرية.

وعبر عن حبه واحترامه لحسام البدري، مؤكدًا أنه كان يرى حاجة الكرة المصرية لنقلة، مشيرًا إلى كارلوش كيروش كمدرب مميز، مشددًا على أنه كان يمتلك رؤية كبيرة.

واختتم مجاهد معارضته لتعيين ميكالي وراتبه، مشيرًا إلى أن الاختيارات فوق السن كانت إحدى المشكلات، معلقًا على أن مدة التعاقد لمدة 4 سنوات كانت غير مناسبة.
 

مقالات مشابهة

  • مجاهد يكشف أسباب ترشحه لرئاسة اتحاد الكرة ويعلق على الأزمات الحالية
  • الرئيس الفرنسي يدعو إلى وقف فوري لبيع الأسلحة المستخدمة في غزة
  • الرئيس الفرنسي يحث على وقف شحنات الأسلحة إلى إسرائيل التي تستخدم في غزة
  • لجنة التنسيق اللبنانية – الفرنسيّة: التدخل الإسرائيلي البري انتهاك جديد وخطير
  • قواعد أكثر صرامة بشأن الهجرة وضرائب أعلى.. ما أهم النقاط في خطة رئيس الوزراء الفرنسي السياسية؟
  • الزمالك يكشف أسباب الاستغناء عن سيد نيمار لـ البنك الأهلي
  • 3 أسباب لفشل الهجوم الإسرائيلي على لبنان... خبيرٌ يكشف
  • كروس يكشف أسباب اعتزاله مبكرا
  • الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي يهاجم الجزائر
  • بعد إخطار شركة جوجل.. خبير يكشف أسباب إرسال الأرباح بالجنيه بدلا من الدولار