كشف السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، تطورات أزمة سد النهضة وتعامل الولايات المتحدة الأمريكية مع التعنت من الجانب الإثيوبي في المفاوضات.

العالم اليوم.. نتيجة مفاوضات سد النهضة وإعلان الطوارئ في فلوريدا متحدث الري: مفاوضات سد النهضة بالقاهرة لم تشهد تغيرات ملموسة في المواقف الإثيوبي

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" مع الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن مسألة سد النهضة كانت دائمًا ضمن الموضوعات ذات الأولوية التي تثيرها مصر في كل المحافل الدولية سواء في لقاءات ثنائية أو إقليمية أو دولية.

التعنت الإثيوبي مستمر

وأوضح أن إثارة مصر لأزمة سد النهضة سيستمر خلال الفترة المقبلة، مع وجود العديد من اللقاءات خلال الشهر المقبل، والجولة المقبلة في إثيوبيا للدول الثلاثة المعنية بهذه الأزمة.

وأضاف أن الجانب الإثيوبي له نهجًا ثابتًا في أزمة سد النهضة ولا ينوي تغيير موقفه في هذه الفترة ويحاولون تسخير الوقت لصالحهم، إلا أن الجانب المصري كذلك له نهجًا عقلانيًا وهو أن يكون لدينا حشدًا دوليًا للحفاظ على الحقوق المصرية والسودانية كذلك.

وأشار إلى أن الفترة المقبلة ستشهد نشاطًا دبلوماسيًا مصريًا لتعزيز موقفنا أمام دول العالم كلها بشأن قضية سد النهضة، مشيرًا إلى أن وجود مصر وإثيوبيا في مجموعة البريكس قد يكون له أثره في هذه الأزمة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سد النهضة محمد العرابي أزمة سد النهضة صدى البلد عزة مصطفى السفير محمد العرابي سد النهضة

إقرأ أيضاً:

رئيس رابطة التجار يوضح دور الجمارك في ارتفاع أسعار السيارات

كتبت- داليا الظنيني:

أكد أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، أن هناك زيادة في أسعار السيارات بعض الشئ وهو وضع طبيعي، لأن هناك العديد من السيارات في الجمارك، موضحًا أن الاستيراد التجاري والشخصي وذوي الاحتياجات الخاصة كان متوقف في الجمارك، وبعد مراجعة إدارة الجمارك كانت الردود بأن هناك تعديلات على النافذة وعدم القدرة على التسجيل على السيارات.

وأضاف "أبو المجد"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أنه لابد أن يكون هناك فترة توفيق أوضاع قبل اتخاذ أي قرار وإصدار القرار بشكل علني للجميع، موضحًا أن هناك 39 ألف سيارة محتجزة في الجمارك وهو ما يزيد في أسعار السيارات، متوقعًا أن يكون هناك زيادة في أسعار السيارات وعودة الأوفر برايس.

وشدد على أنه لا يجب أن يتم التعامل مع قطاع السيارات، موضحًا أنه بدء خروج السيارات من الجمارك منذ يوم الأربعاء، وزيادة الأسعار ليست في صالح المستهلك أو التاجر، متابعًا: "متوقع زيادة 25% بأسعار السيارات، ولكن عند خروج السيارات هذا الأسبوع لن يكون هناك زيادة في أسعارها".

وتابع: "نافذة الجمارك الخاصة ببند السيارات مغلقة ولا يتم التسجيل عليها وهذا يعني أنه ليس هناك استيراد، والشئ الوحيد الذي يفتح التسجيل في السيارات هو المبادرة".

مقالات مشابهة

  • فشل حل أزمة سد النهضة منذ 30 يونيو يضع مصر تحت تصرف إثيوبيا
  • "الأدوية في مصر".. أسباب وتداعيات الأزمة وضرورة التحرك السريع
  • أزمة نقص الأدوية في مصر: تحديات ومعاناة المرضى
  • عمرو درويش: نتمنى من الحكومة المقبلة إيجاد تعليم قادر على مواجهة سوق العمل
  • "مشاريع مشتركة".. وزير الموارد يوضح تفاصيل المباحثات مع الجانب التركي بشأن المياه
  • رئيس رابطة التجار يوضح دور الجمارك في ارتفاع أسعار السيارات
  • بشرى سارة للفلاحين خلال الفترة المقبلة.. النقيب يكشف التفاصيل
  • نقيب الفلاحين: إنفراجة قريبًا في أزمة الأسمدة.. الدولة لن تقف مكتوفة الأيدي
  • نقيب الفلاحين يبشر المزارعين: إنفراجة قريبًا في أزمة الأسمدة
  • عايشين عشانه.. أول تعليق من محمد رمضان على أزمة عمرو دياب