مسقط- الرؤية

أطلقت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، برنامج تطوير القيادات في مسار الإدارة والقيادة التنفيذية العليا، ويستهدف البرنامج الإدارة العليا بالهيئة؛ سعيًا لتمكين كوادرها وتزويدها بأحدث المهارات والخبرات والمعارف ومواجهة التغييرات المتسارعة وتطوير المهارات القيادية لديهم، من خلال تقديم أفضل الأدوات والبرامج والممارسات العالمية في مجال القيادة الاستراتيجية وعلوم الإدارة الحديثة.

وتسعى الهيئة من خلال هذا البرنامج إلى تطوير كوادرها سعيا للمساهمة في تحقيق تطلعات القطاع ومؤامته حسب التوجهات الوطنية والعالمية وتعزيز الأداء الوظيفي بما يسهم في تحقيق مستهدفات الهيئة لتحقيق رؤية "عُمان 2040".

ويتضمن مسار الإدارة العليا للكوادر التنفيذية العليا بالهيئة؛ حيث يمتد البرنامج لثمانية أشهر بدءًا من نهاية شهر أغسطس 2023 وحتى شهر مارس 2024م، ويتضمن البرنامج مرحلة تقييم القدرات الإدارية والقيادية للمشارك ومعرفة نقاط القوة والتحسين باستخدام تطبيقات المحاكاة والمقابلات الشخصية والاختبارات المعرفية.

ويشمل برنامج القيادات برنامجين فرعيين هما برنامج يختص بالقيادة التنفيذية مقدم من جامعة أوكسفورد البريطانية، وبرنامج الإدارة الابتكارية والاستراتيجيات وتقدمه جامعة هارفارد الأمريكية. ويتضمن البرنامج حلقات العمل تخصصية مكثفة مثل حلقة عمل في بناء فرق العلم ينفذ بالتعاون مع تحدي عمان، وحلقة عمل خاصة بالظهور الإعلامي، وحلقة عمل تتضمن لقاءات مع خبراء دوليين في القطاع. إضافة إلى زيارات ميدانية على المستوى الوطني والدولي؛ مثل: الاطلاع على التجربة الرائدة والعريقة لكوريا الجنوبية في مجال ريادة الأعمال والمنظومة الداعمة للقطاع في هذه الدولة إضافة إلى زيارات لتجارب كلا من استراليا والاتحاد السويسري، كما يتضمن البرنامج زيارات ميدانية على المستوى المحلي للاطلاع على البرامج والمبادرات الوطنية، في كل من المنطقة الحرة في صحار، والمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والمنطقة الصناعية بالرسيل وواحة المعرفة. وسيتم تخصيص موجه استراتيجي لكل مشارك في مسار القيادات ومتابعة مستوى التقدم والنمو الوظيفي لكل مشارك إضافة إلى تقديم  جلسات استشارية في مجال المهارات الإدارية والقيادية، ويختتم البرنامج بتقديم كل مشارك لمشروع تخرج يتضمن استشراف مستقبل موضوع مرتبط باستشراف أحد القطاعات، بحيث يتم تنفيذه من خلال الشركاء الاستراتيجيين الدوليين للهيئة سعيًا لتوطين المعارف والخبرات العالمية، على أن يتم تسليم وعرض مشروع التخرج في شهر مارس 2024.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مد فترة التقديم على برنامج «طموح» لريادة الأعمال.. رابط وخطوات التقديم

أعلنت وزارة الشباب والرياضة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، عن مدّ فترة التقديم على برنامج «طموح» لريادة الأعمال، الذي أطلقته خلال الأسابيع الماضية، بهدف التوعية بقضايا العنف القائم على النوع والممارسات الضارة ضد السيدات والفتيات، هو برنامج تنفذه مؤسسة اتجاه بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان.

الأنشطة التي يوفرها البرنامج يستهدف البرنامج رواد الأعمال الشباب الذين لديهم أفكار مبتكرة لمشاريع ريادية أو مبادرات مجتمعية متعلقة بقضايا العنف القائم على النوع والممارسات الضارة ضد النساء والفتيات، كما أن البرنامج يوفر للمشاركين مجموعة من الأنشطة والخدمات التي تشمل: تدريبات ريادة الأعمال لبناء القدرات والمساعدة في تحويل الأفكار إلى مشاريع قابلة للتنفيذ. الإرشاد والتوجيه لتقديم الدعم الشخصي والفني للمشاركين من خلال خبراء متخصصين. خدمات ما بعد التدريب لضمان استمرارية الدعم بعد انتهاء البرنامج الأساسي. التشبيك مع رواد الأعمال، وإتاحة الفرصة للمشاركين للتواصل مع مجتمع ريادة الأعمال والمستثمرين. التمويل الأولي، إذ سيتم اختيار عدد محدد من المشاركين للحصول على تمويل مبدئي لدعم مشاريعهم. من يمكنه التقدم؟

يمكن للشباب الذين لديهم فكرة مشروع ريادي أو مبادرة مجتمعية تتعلق بقضايا العنف القائم على النوع أو الممارسات الضارة ضد السيدات والفتيات، التقديم على البرنامج، بشرط، أن تتوفر فيه الشروط التالية:

أن يكون المتقدم مصري الجنسية.

أن يتراوح عمر المتقدم بين 21 و35 عامًا.

كيفية التقديم

كان الموعد النهائي المقرر للتقديم يوم الخميس، 19 سبتمبر 2024، ولكن تم مد الموعد حتى يوم الخميس المقبل الموافق 3 أكتوبر، ويمكنك التقديم عبر الدخول على هذا الرابط وملء الاستمارة.

يشار إلى أنّ البرنامج يمثل فرصة كبيرة للشباب الذين يطمحون إلى إحداث تغيير في المجتمع المصري من خلال ريادة الأعمال والمبادرات التي تعالج قضايا تتعلق بالعنف والممارسات الضارة ضد النساء والفتيات.

مقالات مشابهة

  • مد فترة التقديم على برنامج «طموح» لريادة الأعمال.. رابط وخطوات التقديم
  • وزارة الدفاع تفتح باب التسجيل في النسخة الثانية من برنامج «فخور» لتطوير الخريجين
  • انطلاق المسابقة النهائية لبرنامج "قادة الهندسة" غدًا
  • «الأغذية العالمي» يدعو لجمع 105 ملايين دولار لمساعدة النازحين في لبنان
  • نادر آل سعيد لـ"الرؤية": 3 تحديات تمويلية تواجه الشركات الناشئة.. و"هيئة تنمية المؤسسات" تطرح عدة بدائل
  • التعليم: برنامج "منافس تطوير القدرات" يعزز المنافسة العالمية لطلاب الثانوية
  • موريس يثير ضحك عمرو سلامة في برنامج «كاستنج»
  • وزير الثقافة: القيادة الرشيدة تدعم تنمية القدرات البشرية في كل المجالات
  • موعد عرض الموسم السابع من "آرابز جوت تالنت".. شاهد البرومو الرسمي
  • برنامج الخدمة المدنية الزراعية.. فرصة للشباب أم مجرد دعاية؟