قال أنتوني ألبانيزي، رئيس الوزراء الأسترالي إن بلاده تستعد لإجراء استفتاء حول حقوق السكان الأصليين، مشيرًا إلى أنه سيكون، في الـ 14 من أكتوبر المقبل.

ولفت ألبانيزي إلى أن "الهدف من الاستفتاء هو منح السكان الأصليين صوتا في البرلمان"، حسبما ذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء "ومع"، اليوم الأربعاء.

ووصف رئيس الوزراء الأسترالي الاستفتاء المنتظر بأنه "سيكون تاريخيا"، مشيرًا إلى أنه "سيكون بداية لمرحلة جديدة يحصل فيها كل أسترالي على فرصته، وسيكون فرصة لتوحيد صفوف البلاد وتغييرها لتصبح في وضع أفضل".


وتابع: "يجب على جميع الأستراليين أن يشاركوا في التصويت الذي يهدف إلى الاعتراف بالسكان الأصليين، الذين يعيش أجدادهم في القارة منذ نحو 60 ألف عام".

واستطرد: "في حال تمرير الاستفتاء سيكون من حق السكان الأصليين المشاركة برأيهم في القرارات الحكومية التي تخص مجتمعاتهم".
ولفتت الوكالة إلى أنه "هناك استطلاعات رأي تشير إلى أن الاستفتاء ربما لا يحظى بدعم يسمح بتمريره، خاصة في ضوء انتقادات تقول إنه يهدف إلى تقسيم المجتمع الأسترالي وتشويه سمعة البلاد عالميا، بينما يرى مؤيدوه أنه قد يعالج أزمة غياب المساواة التي يتعرض لها السكان الأصليين".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رئيس الوزراء الأسترالي المغرب العربى استراليا وكالة المغرب العربي السکان الأصلیین

إقرأ أيضاً:

موعد تحسن الأحوال الجوية.. وحالة الطقس من الجمعة لـ الأربعاء المقبل

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، استمرار ارتفاع درجات الحرارة، لتصبح ذروة الارتفاع اليوم الخميس وغدا الجمعة، ثم تبدأ في انخفاض طفيف في درجات الحرارة بقيم تتراوح من 2 إلي 3 درجات على شمال البلاد وحتى شمال الصعيد، بدءا من السبت المقبل.

وحذرت الأرصاد من شبورة على الطرق وارتفاع الرطوبة، كما حذرت من معدلات الرطوبة المرتفعة، مشيرة إلي تجاوزها نسبة الــ 90%، وهو ما يزيد من شعورنا بحرارة الطقس المرتفعة، مطالبة المواطنين بالاكثار من شرب الماء والسوائل الباردة وارتداء ملابس قطنية فاتحة اللون وفضفاضة.

 

الأرصاد تحذر: اليوم ذروة الموجة شديدة الحرارة (فيديو) الأرصاد تكشف موعد ذروة الموجة الحارة

وأشارت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، في بيانها الرسمي إلى حالة الطقس اعتبارا من غد الجمعة وحتى الأربعاء المقبل، مؤكدة أنه يسود خلال الفترة السابق ذكرها طقس شديد الحرارة نهارا على أغلب الأنحاء، حار على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء والصعيد، أما عن حالة الطقس ليلا فهو معتدل على شمال البلاد ومائل للحرارة على جنوبها.

 

الأرصاد ونشاط للرياح

وأكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن هناك نشاطا للرياح على القاهرة الكبرى مساء غدٍ، وتنشط على كافة الأنحاء الأخرى من الجمعة إلي الثلاثاء على فترات متباعدة من اليوم.

 

الطقس وحركة الأمواج

وأشارت الأرصاد الجوية إلي استقرار حركة الملاحة البحرية على البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، فيما يتراوح ارتفاع الأمواج بين 1,5 إلي 2,5 متر. 

 

وفيما يلي بيانٌ بدرجات الحرارة من الجمعة وحتى الأربعاء المقبل:

 

 

مقالات مشابهة

  • الأسبوع المقبل.. موعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة 2024
  • الأونروا: الموارد المالية لدينا تسمح لنا بالعمل حتى سبتمبر المقبل فقط
  • موعد نهائي يورو 2024 والقنوات الناقلة
  • المنتخب الأميركي لكرة السلة يبدأ معسكره في أبوظبي
  • عاجل.. إم بي سي مصر تنقل مباراة الأهلي والزمالك في السوبر الإفريقي
  • موعد انضمام نواف العقيدي للنصر
  • موعد تحسن الأحوال الجوية.. وحالة الطقس من الجمعة لـ الأربعاء المقبل
  • غالانت يطالب بتحقيق يشمله مع نتنياهو وهاليفي بشأن هجوم 7 أكتوبر
  • موعد مغادرة بعثة الاتحاد إلى إسبانيا
  • عاجل_رسميا موعد ظهور تنسيق دبلوم تجارة 2024