ناقش رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح خلال اتصال هاتفي الموقف الليبيالرسمي الرافض لسياسات التطبيع مع الكيان الإسرائيلي الغاصب، موضحاً موقف المجلس والحكومة المنبثقة عنه الرافض للسلوك المشينمن خلال محاولات التطبيع التي أقدمت عليها الحكومة منتهية الولاية من خلال وزيرة خارجيتها والمتمثل في لقائها بوزير خارجية الكيانالإسرائيلي في روما.

وقال المستشار إن الموقف الرسمي والشعبي ينسجم مع تطلعات شعبنا الفلسطيني البطل، مؤكداً أن الشعب الليبي يقف مع الحقوق الفلسطينية الثابتة والراسخة في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، إضافة لحقه في عودة المهجرين إلى ديارهم.

ومن جهته أعرب فتوح عن شكره للموقف الرسمي لمجلس النواب عبر جلسته الطارئة، مثمنا دور فخامة رئيس مجلس النواب والحكومة الليبية والشعب الليبي البطل الذي قاوم الاستعمار، مؤكدا أن الشعب الليبي لا يمكن أن يكون إلا في صف القضية الفلسطينية العادلة.

وفي ختام المكالمة وجه المستشار لرئيس المجلس الوطني الفلسطيني، دعوة لزيارة ليبيا وقبة مجلس النواب، وذلك لتوطيد العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين الشقيقين.

المصدر: قناة ليبيا الحدث

إقرأ أيضاً:

«بعد أداء اليمين».. خبير دستوري يوضح كيف تحظى الحكومة الجديدة بثقة البرلمان؟

قال الخبير الدستوري طارق خضر، إنه من المرتقب أن يعرض رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي برنامج الحكومة على مجلس النواب خلال جلسة الاثنين المقبل، للحصول على ثقة المجلس بشأنها أو رفضها.

حصول الحكومة على ثقة مجلس النواب

وتابع «خضر»، خلال مدخلة هاتفية عبر برنامج «في المساء مع قصواء»، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية «cbc»، بأن عرض الحكومة الجديدة برنامجها على مجلس النواب يشير لوجوبية حصولها على ثقة المجلس خلال 30 يومًا على الأكثر، مشيرا إلى أنه بعد أداء اليمين الدستورية فإن على كل وزير القيام بعمله المنوط به داخل وزارته.

وأوضح الخبير الدستوري، أنه خلال 20 يوما من اليوم الأربعاء، يجب على الدكتر مصطفى مدبولي أن يتقدم ببرنامج الحكومة على مجلس النواب.

لجنة لدراسة برنامج الحكومة

ولفت إلى أن مجلس النواب سيقوم بأخذ برنامج الحكومة ليقوم بتشكيل لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس، يُراعى فيها تمثيلُ المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ويعرض التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.

ونوه بأن اللجنة تقوم بدارسة برنامج الحكومة لتوضيحه ومناقشته، وبعد ذلك تُنظم جلسة لعرض ما تم الاستقرار عليه باللجنة.

وأشار «خضر» إلى انه في حال عدم حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فاذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، عُدٌ المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوماً من تاريخ صدور قرار الحل.

ولفت إلى أنه في حال حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته وبرنامجها على مجلس النواب الجديد فى أول اجتماع له، وفي حالة اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

مقالات مشابهة

  • المستشار “صالح” يؤكد على ضرورة تشكيل حكومة موحدة تشرف على الانتخابات
  • بعد أداء اليمين.. خبير دستوري يوضح كيف تنال الحكومة الجديدة ثقة البرلمان
  • كيف تنال الحكومة ثقة البرلمان؟.. خبير دستوري يوضح
  • «بعد أداء اليمين».. خبير دستوري يوضح كيف تحظى الحكومة الجديدة بثقة البرلمان؟
  • التشكيل الوزاري 2024.. 7 خطوات أمام الحكومة الجديدة لتنال ثقة "النواب"
  • 3 جهات حكومية في انتظار قيادات جديدة.. رؤساؤها أصبحوا وزراء
  •  «عقيلة صالح» يلتقي سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا
  • 9 إجراءات برلمانية لمنح الثقة في الحكومة الجديدة
  • رئيس الوفد الوطني يشكر الموقف الروسي الرافض للعدوان الأمريكي البريطاني على اليمن
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره في جمهورية بيلاروسيا