تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني لليوم الثالث على التوالي، تنفيذ فعاليات مشروع المكتبة المتنقلة بمحافظة الإسكندرية، والمقام لمدة 10 أيام بالتعاون مع بمدينة بشاير الخير (١-٢)، وصندوق مكتبات مصر العامة، حرصا منها على تقديم خدمة ثقافية تسهم في بناء المواطن في المناطق الجديدة بديلة العشوائيات التي لا تتوافر بها المكتبات.

فعاليات تزيين النوافذ بالنباتات

بدأت الفعاليات بلقاء بعنوان "تزيين النوافذ بالنباتات" تم خلاله الحديث عن الأدوات المستخدمة في الزراعة المنزلية، وكذلك مواصفات المكان الصالح للزراعة، مع تقديم شرح عملي على نبات "الجازانيا" وطريقة العناية به لتفادي الإصابة بالحشرات.
وذلك بحضور كل من المهندسة مها على رئيس قسم المحاصيل البستانية ومهندس بالإعلام الريفى مديرية الزراعة، والدكتورة صافيناز محمود عبد العظيم مسئول الإعلام الريفي بالمديرية.

فعاليات ورشة كلنا يد واحدة

جاء ذلك بحضور العقيد أحمد عبد العزيز مدير المدينة، ونفذت بسمة عبد الرازق ورشة حكي بعنوان "كلنا يد واحدة" قامت خلالها بمناقشة قصة بعنوان "أحمد ومينا في المدرسة" للتأكيد على مفهوم الوحدة الوطنية.

أبرز الورش الفنية والثقافية 

وضمن الفعاليات المقامة ضمن خطة إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش والمنفذة من خلال فرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان، أقيمت ورشة فنية لعمل تصميمات تعبر عن فصل الصيف أعقبها فقرة رسم على الوجه إشراف عبير عمرو.

وتخلل اليوم قراءة العديد من الكتب والمجلات داخل المكتبه المتنقلة، هذا إلى جانب مسابقة في المعلومات العامة عن موقع مصر الجغرافي ومعالمها السياحية، تلاها توزيع عدد من إصدارات هيئة قصور الثقافة على الفائزين.

واختتم اليوم المقام بإشراف الدكتورة جيهان حسن المشرف العام للمشروع الثقافي لمناطق بديل العشوائيات، بفقرة ألعاب تفاعلية ومسرح عرائس عن ترشيد استهلاك المياه، إشراف إدارة التوعية بشركة مياه الشرب بالإسكندرية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قصور الثقافة الاسكندرية مشروع المكتبة المتنقلة عمرو البسيوني المناطق الجديدة

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة تطلق فعاليات الأنشطة الصيفية بكرداسة

شهد بيت ثقافة كرداسة بمحافظة الجيزة، أمس الثلاثاء، عددًا من الفعاليات الثقافية والفنية في انطلاق الأنشطة الصيفية المقدمة ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، وفي إطار مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا".

مبادرة مصر تبدع

 

وبحضور الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ولاميس الشرنوبي، رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، بدأت الفعاليات بحوار مفتوح مع الرواد، تحدث خلاله نائب رئيس الهيئة، عن أهمية الأنشطة المقدمة بالمجان خلال المبادرة الصيفية والمستمرة حتى منتصف سبتمبر المقبل، كما تناول تفصيليا شروط مبادرة "مصر تبدع" التي تضم مسابقتي "مصر ترسم" و"مصر تقرأ"، المعنية باكتشاف المواهب من الأطفال والشباب، ودعم ذوي الهمم في مجالي الرسم والقراءة، وحث أبناء كرداسة على الاشتراك بهما.

 

وأدارت رئيس إقليم القاهرة الكبرى الثقافي حوارًا مع الرواد حول مدى استفادتهم من الأنشطة الثقافية المقدمة لهم، مؤكدة دور قصور الثقافة في تشكيل الوعي وتنمية المهارات والسلوك، متمنية للمشاركين التوفيق.

 

وتحدث د. كرم ربيع، مدير عام ثقافة الجيزة، عن اختيار بيت ثقافة كرداسة كبداية لانطلاق الفعاليات، مشيرًا إلى أنه تم مراعاة اختيار الأنشطة والورش المقدمة بما يتناسب مع طبيعة المكان.

ثورة يونيو والجمهورية الجديدة

 

ثم توالت الفعاليات، وقدم الباحث سعيد عمارة لقاء بعنوان "ثورة يونيو والجمهورية الجديدة" احتفالًا بالذكرى الحادية عشرة للثورة، وتحدث خلاله عن أحوال البلاد حينها، وكيف ساهمت الإرادة الشعبية في إنقاذ هوية مصر الثقافية والحضارية.

 

أعقب ذلك فقرة اكتشاف مواهب في مجالات الغناء والإنشاد الديني والقاء الشعر، بجانب تفقد معرض فني نتاج ورش المشغولات اليدوية والحرفية.

ورش فنية

 

كما شهدت الفعاليات ورشة لتعليم تصميم الأزياء قدمت خلالها د.دينا مغيث، نبذة تعريفية عن تاريخ فن تصميم الأزياء، وكيفية اختيار التصميم، مع توضيح الأدوات المستخدمة، بجانب ورشة تصميم لوحات بمناسبة ذكرى الثورة للفنانة نسرين رفعت.

 

واختتم اليوم بفقرة التنورة المميزة التي تفاعل معها الجمهور، بمصاحبة الأغاني التراثية، بحضور عبد الرحيم البطاوي من إدارة كرداسة التعليمية، أمنية محمود من الإدارة الأزهرية، وريهام عزوز مدير بيت ثقافة كرداسة، ولفيف من المثقفين.
 

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تطلق ورش "مصر جميلة" للموهوبين بدمياط
  • للتدريب على استلهام ثقافة المكان في الفن.. قصور الثقافة تطلق ورش "مصر جميلة" للموهوبين بدمياط
  • لذوي الهمم .. قصور الثقافة تنظم زيارة إلى قصر محمد علي بالمنيل
  • قصور الثقافة تطلق فعاليات الأنشطة الصيفية بكرداسة
  • قصور الثقافة تقدم أنشطة متنوعة في احتفالات 30 يونيو ببورسعيد
  • الثانوية العامة 2024 .. امتحان الإنجليزي يعيد البسمة علي وجوه الطلاب بالغربية
  • الانجليزي يرسم البسمة على وجوه الطلاب الثانوية العامة بالفيوم
  • غدا.. قصور الثقافة تطلق أولى فعاليات ورش "مصر جميلة" لرعاية الموهوبين
  • بالموسيقى والفنون التشكيلية.. "قصور الثقافة" تحتفل بذكرى 30 يونيو بالمحلة
  • "30 يونيو ثورة بناء وطن" في احتفالات قصور الثقافة بالأقصر