كشف البيت الأبيض، أن هناك أدلة بشأن سعي روسيا للحصول على أسلحة من كوريا الشمالية.

وحسب صحيفة "جارديان" البريطانية، قال جون كيربي المتحدث باسم البيت الأبيض للأمن القومي في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء إن الولايات المتحدة تشعر بالقلق من أن مفاوضات الأسلحة بين روسيا وكوريا الشمالية تحرز تقدمًا نشطًا.

وأضاف كيربي أن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو سافر مؤخرًا إلى كوريا الشمالية لمحاولة إقناع بيونج يانج ببيع ذخيرة مدفعية لروسيا.

وتابع أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون تبادلا الرسائل، داعيًا بيونج يانج إلى وقف مفاوضاتها بشأن الأسلحة مع موسكو.

وأشار كيربي إلى أن أي صفقة أسلحة بين كوريا الشمالية وروسيا ستمثل انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: روسيا كوريا الشمالية اسلحة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جون كيربي کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

مصادر مطلعة: روسيا تستجيب لـ "ضغوط أميركية سعودية" بشأن الحوثيين

كشفت مصادر مطلعة أن روسيا " تراجعت في اللحظة الأخيرة" عن تزويد جماعة الحوثي في اليمن في أواخر يوليو الماضي، بصواريخ ومعدات عسكرية بعد "موجة من الجهود وراء الكواليس" بذلتها كل من الولايات المتحدة والسعودية.

 

 ونقلت شبكة "سي إن إن" عن المصادر أن "السعوديين.. حذروا روسيا من تسليح أحد أكبر خصومهم لدى علمهم بالخطط".

 

وقال مصدران للشبكة إن الولايات المتحدة، التي شاركت في العديد من الجهود الدبلوماسية لمنع الروس من تسليح المتمردين المدعومين من إيران، طلبت بشكل منفصل من السعوديين المساعدة في إقناع موسكو بعدم متابعة الجهود.

 

ولم يتم الإبلاغ عن المناقشات الأميركية السعودية ونقل الأسلحة الوشيك من قبل، وفق تعبير الشبكة، التي ذكرت أن السفارة السعودية لدى واشنطن رفضت طلبها للتعليق، كما أكدت أن الكرملين لم يستجب لطلبها.

 

وفي يناير، صنفت الولايات المتحدة الحوثيين كمنظمة إرهابية عالمية، بعد أشهر من هجمات الصواريخ والطائرات بدون طيار التي شنها الحوثيون ضد الشحن التجاري في البحر الأحمر، والتي أسفرت عن مقتل العديد من البحارة وعرقلة التجارة العالمية.

 

ورغم عدة جولات من العقوبات والهجمات العسكرية الأمريكية على البنية التحتية لأسلحة الحوثيين، واصل المتمردون مهاجمة السفن التجارية في الممر المائي الحيوي.

 

ورفض مسؤول أميركي رفيع مناقشة تفاصيل خطط روسيا لتسليح الحوثيين. لكنه قال في حديثه لـ "سي إن إن" إن الولايات المتحدة تعتبر أي محاولة من قبل طرف ثالث لتعزيز إمدادات الأسلحة للحوثيين "متناقضة مع الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها" عندما يتعلق الأمر بتحقيق تسوية سلمية دائمة في اليمن بين الحوثيين والسعوديين، والمساعدة في استقرار المنطقة.

 

وأضاف أن انخراط الحوثيين في هذا النوع من صفقات الأسلحة "من شأنه أن يثبت لنا عدم التزام" الحوثيين بمحادثات السلام، مشيرا إلى أنه "يبدو أنهم (الحوثيون) يبتعدون حاليا عن الالتزام بالسلام التفاوضي في اليمن".

 

ونوهت "سي إن إن" إلى أنه من غير الواضح ما إن كانت الجهود السعودية هي التي دفعت روسيا للتراجع عن مخططها بتسليح الحوثيين أو إن كان ذلك جزءا من الأسباب التي أدت إلى تغيير الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، رأيه.

 

وذكر مسؤولون للشبكة أن الروس اعتبروا تسليح الحوثيين وتقديم المشورة لهم وسيلة للرد على إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، لقرارها بالسماح لأوكرانيا بضرب الأراضي الروسية باستخدام الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة.

 

وقالت المصادر لـ "سي إن إن" إنه في حين تم التراجع عن نقل الأسلحة الوشيك، كانت روسيا نشرت أفرادا عسكريين في اليمن للمساعدة في تقديم المشورة للحوثيين على مدى ثلاثة أيام، في أواخر يوليو.

 

وأشارت المصادر للشبكة إلى أن مسؤولين أميركيين شاهدوا سفنا روسية كبيرة تتوقف بشكل غير عادي في جنوب البحر الأحمر، حيث نزل أفراد الطاقم الروسي، ثم صعدوا على متن قارب تابع للحوثيين لينقلهم إلى اليمن.

 

وأكدت المصادر للشبكة أن الروس كانوا يحملون حقائب معهم، لكن لم يكن هناك شيء كبير بما يكفي لحمل أسلحة أو مكونات أسلحة. وليس من الواضح ما إذا كانت السفن الروسية تحمل المعدات التي كانت موسكو تستعد لنقلها إلى الحوثيين قبل أن يتخلى الكرملين عن الخطة.

 

وفي الفترة التي سبقت زيارة الروس إلى اليمن وخلال تواجدهم هناك، اتخذ الحوثيون خطوة غير عادية بإصدار إشعار للبحارة، ينبه السفن إلى المخاطر المحتملة في البحر. وقال مسؤول أميركي لـ "سي إن إن" إن المعلومات الاستخباراتية تشير إلى أن الحوثيين كانوا يعتزمون إجراء تدريبات بالذخيرة الحية أثناء استضافة الروس، لكن يبدو أن هذه الخطط ألغيت أيضا.

 

 


مقالات مشابهة

  • زعيم كوريا الشمالية يتهم سول ببث أخبار ملفقة بشأن أضرار الفيضانات
  • صفقة تبادل السجناء مع روسيا تعطي دفعا لحصيلة جو بايدن وكامالا هاريس في البيت الأبيض
  • سي إن إن: روسيا تستجيب لـ “ضغوط أميركية سعودية” بشأن الحوثيين
  • مصادر مطلعة: روسيا تستجيب لـ "ضغوط أميركية سعودية" بشأن الحوثيين
  • CNN: روسيا تراجعت عن إرسال أسلحة للحوثي بعد تحذير سعودي
  • روسيا تستجيب لـ ضغوط أميركية سعودية بشأن الحوثيين
  • دموع في البيت الأبيض تأثرًا بحديث العائلات مع السجناء المفرج عنهم
  • البيت الأبيض: تصريحات إيران عن الانتقام يجب أن تؤخذ على محمل الجد
  • البيت الأبيض: بايدن لم يتواصل مع بوتين بشأن تبادل السجناء
  • البيت الأبيض: 3 سجناء أمريكيين في روسيا سينتقلون إلى الأراضي الأمريكية الليلة