أخبارنا:
2024-08-02@14:12:00 GMT

جوارب ذكية لحماية المصابين بالخرف!

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

جوارب ذكية لحماية المصابين بالخرف!

طور باحثون من بريطانيا "جوارب ذكية" قادرة على رصد المشكلات الصحية للأشخاص المصابين بالخرف ومنع سقوطهم. وتحتوي الجوارب ذات التقنية العالية على أجهزة استشعار، فضلا عن تقنية الذكاء الاصطناعي، وفق ما أورده موقع "نيوز روم أوديشا".

وتقوم "الجوارب الذكية"، والتي طورها باحثون من جامعة "إكستر" البريطانيةـ تقوم ـ بجمع بيانات من يرتديها، إذ ترصد معدل ضربات القلب، مستويات العرق والحركة، وهو ما يُعطي نظرة دقيقة عن حالة المريض.



وتعمل هذه "الجوارب الذكية" بمساعدة أجهزة الاستشعار الخاصة بها على إرسال بيانات المريض إلى تطبيق هاتفي يستخدمه من يتكفل برعاية المريض. كما أن هذه الجوارب تبدو وكأنها عادية للغاية، ولا تحتاج إلى شحن. بالإضافة إلى إمكانية غسلها في الغسالة، حسب نفس المصدر.

وقال مطور الجوارب الذكية الدكتور زيكي ستير، إن فكرة تطوير هذا النوع من الجوارب خطرت بباله أول مرة عندما شاهد معركة جدته مع مرض الخرف. وأضاف في تصريحات نقلها موقع "تي تاون ميديا" إن " المنتج الحالي هو نتيجة بحث واستشارة وعملية تطوير مكثفة".

وتابع نفس المتحدث كلامه قائلا :"حتى الآن، لاقت الجوارب الذكية استحانا كبير في دور الرعاية. أنا متحمس للغاية لرؤية التأثير يمكن أن تحدثه الجوارب في توفير تنبيهات مبكرة عن الانفعالات والسقوط، مما يمكن موظفي دور الرعاية من التدخل في وقت مبكر".

وواصل زيكي ستير حديثه عن "الجوارب الذكية" قائلا:" تعد القدم في الواقع مكانًا رائعًا لجمع البيانات حول التوتر، والجوارب هي قطعة ملابس مألوفة يرتديها الناس كل يوم"، وأردف:" يظهر بحثنا أن الجوارب يمكنها التعرف بدقة على علامات التوتر- والتي يمكن أن تساعد ليس فقط أولئك الذين يعانون من الخرف، بل أيضًا القائمين على رعايتهم".

وفي نفس السياق، قالت مارغوت ويتاكر مديرة التمريض في مجموعة الرعاية الصحية الجنوبية ببريطانيا "فكرة الجوارب الذكية هي طريقة ممتازة للمضي قدما للمساعدة في اكتشاف متى يبدأ الشخص في الشعور بالقلق أو الخوف"، حسب ما أورده موقع "تي تاون ميديا".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

روسيا.. تطوير تكنولوجيا الاتصال الضوئي الأخضر تحت الماء

روسيا – قام العلماء من جامعة “ألفيوروف” القومية للبحوث الأكاديمية في بطرسبورغ بتطوير تقنية لإنشاء مكونات لأول نظام اتصالات ضوئية تحت الماء في روسيا، يعتمد على “مصابيح LED الخضراء”.

أفاد بذلك مركز كفاءة الضوئيات “Photonics”.

وقال باحث في جامعة “ألفيوروف” في بطرسبورغ:” تعد أنظمة الاتصالات الضوئية تحت المائية واعدة جدا للملاحة البحرية، نظرا لأنها قناة اتصال عالية السرعة في البيئة المائية. ومن بين المزايا الرئيسية لطريقة الاتصال هذه، مقارنة بالطرق الصوتية المائية والكهرومغناطيسية، السرعة العالية لنقل المعلومات التي تزيد عن 1 ميغابت في ثانية والتخفي والقابلية للنشر السريع والقدرة على التواصل مع عدة أجهزة تحت الماء في وقت واحد. ويمتص الماء كميات محدودة من الضوء الأخضر الذي يمكن أن يستخدم لتنفيذ مختلف المهام. وسيوسع هذا النوع من الاتصالات القدرات وسيكمل القدرات الموجودة في مياه الممر البحري الشمالي (المحيط المتجمد الشمالي).

وحسب العلماء فإنهم قاموا في مختبر تكنولوجيا النانو في جامعة “ألفيروف” بتطوير نموذج أولي لجهاز ينبعث منه الضوء الأخضر يعتمد على بلورات يتم إنمائها على شكل أسلاك نانوية أو بلورات نانوية تشبه الخيوط (الشعيرات). وتقنية زراعة مثل هذه البلورات هي التي تجعل من الممكن الحصول على الضوء الأخضر.

وقال الباحث فلاديسلاف غريدشين في الجامعة:” بفضل استخدام البلورات الخيطية (الشعيرات) من الممكن تطوير مصادر للفوتونات المفردة، وتفتح هذه التكنولوجيا آفاقا جديدة لدمج العناصر الضوئية مع تكنولوجيا السيليكون، الأمر الذي يمكن أن يزيد إلى حد بعيد من كفاءة الأجهزة المرسلة للضوء وستكون خطوة أخرى على طريق إنشاء الدوائر المتكاملة الفوتونية روسية الصنع”.

يذكر أن أنظمة الألياف الضوئية تحت المائية تمر بقاع المحيطات وتنقل البيانات على شكل إشارات مشفرة باستخدام الفوتونات. وهي تضمن في الوقت الراهن نقل ما يزيد عن 95٪ من جميع المعلومات في العالم. وتتطور البنية التحتية لأنظمة الألياف البصرية تحت المائية بوتيرة عالية لأنها تتمتع بإنتاجية أعلى من الاتصالات التي تتحقق عبر الأقمار الصناعية.

وقال مصدر في مركز Photonics إن هناك شركة واحدة فقط من ألمانيا تعمل على تطوير مثل هذه البحوث في السوق العالمية، لذلك فإن التطوير الروسي له كل الفرص لتولي مكانة رائدة في هذا المجال بمساعدة الخصائص المعدلة لمصابيح LED الخضراء، والتي يمكن استخدامها في أنظمة نقل المعلومات تحت الماء.

المصدر: تاس

 

مقالات مشابهة

  • طرق طبيعية لحماية الشعر من أشعة الشمس.. مكونات فعّالة للعناية بشعرك
  • دراسة: تغير طفيف يحدث بالكلام قبل الإصابة بالخرف
  • مستشار شيخ الأزهر: الإمام الأكبر يؤكد دائمًا على ضرورة تقديم الرعاية الكاملة للطلاب الوافدين
  • دراسة: نصف حالات الخرف في جميع أنحاء العالم يمكن منعها أو تأخيرها
  • مستشار شيخ الأزهر: الإمام الأكبر يؤكد ضرورة تقديم الرعاية الكاملة للطلاب الوافدين
  • دور الذكاء الاصطناعي في تطوير تكنولوجيا المعلومات؛
  • المشاركون في ختام مؤتمر الباحثين السوريين في الوطن والمغترب: تطوير إستراتيجية وسياسة الطاقة وإنشاء مركز متخصص بالذكاء الاصطناعي
  • تطوير خاتم ذكي لآداء مشترياتك بدون شحن وبتكلفة أقل
  • روسيا.. تطوير تكنولوجيا الاتصال الضوئي الأخضر تحت الماء
  • مناقشة المبادرات والبرامج التنفيذية لتطوير الرعاية الصحية