المناطق_واس

نظّمت هيئة المكتبات لقاءً مفتوحاً حول الوعي المعلوماتي، استهدف العاملين والمهتمين بقطاع المكتبات في المملكة، وذلك للتعريف بجهود الهيئة، وإتاحة الفرصة لمناقشة الأفكار والرؤى حول الوعي المعلوماتي، وأهميته للمجتمع.

 

واستُهل اللقاء باستعراض لمحة عن إستراتيجية هيئة المكتبات الرامية إلى تطوير وإدارة هذا القطاع الحيوي، إلى جانب الحديث عن أهم المبادرات المحورية التي أطلقتها الهيئة ضمن إستراتيجيتها، ومنها مبادرة المكتبات العامة، ومبادرة المكتبة الرقمية، والمكتبات الصوتية والذاتية بالإضافة إلى الفعاليات التي تصب في مجملها لتعزيز العادات القرائية، ورفع مستوى الوعي المعلوماتي.

 

ويُعد إثراء الوعي المعلوماتي الرقمي من المستهدفات الأساسية لهيئة المكتبات، وذلك بهدف تدريب وتأهيل أفراد المجتمع على المهارات الرقمية والتقنيات ذات العلاقة بقطاع المكتبات، سواء من خلال إطلاق المنتجات أو البرامج والفعاليات وورش العمل.

 

وناقش اللقاء مبادرات الهيئة ذات العلاقة، ومنها تصميم مجموعة من العروض التفاعلية للأطفال والناشئة، وتطوير تقنيات تجارب القراءة التفاعلية، وتنفيذ ألعاب معلوماتية ومسابقات وطنية تستهدف الأطفال والناشئة، وإطلاق ورش عمل لتعزيز الوعي المعلوماتي، والمشاركة في إعداد وقيادة الأنشطة التنموية مع عدد من جهات الشراكة.

 

وكشفت الهيئة عن عزمها على إطلاق عدد من المبادرات خلال العام الجاري تعنى برفع الوعي المعلوماتي، ومنها “برنامج بصير للوعي الرقمي”، وحملات توعوية، إضافة لورش عمل مختصة، منها: ورش تستهدف طلاب المدارس للفئات العمرية المختلفة لتنمية مهاراتهم في أساسيات إدارة الخصوصية، وحماية البيانات الشخصية، والوصول لمصادر المعلومات الموثوقة.

 

وشهد اللقاء العديد من المداخلات غطت عدة محاور، منها كيفية الاستفادة من جميع منتجات هيئة المكتبات التقليدية والرقمية.

 

يذكر أن هذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة اللقاءات التي دأبت هيئة المكتبات على تنظيمها بصفتها قناة اتصالية مع مجتمع المكتبات في المملكة، ومع جميع المختصين والعاملين والمهتمين في هذا المجال، والأكاديميين والخبراء في قطاع المكتبات والمعلومات، وذلك لوضعهم أمام تصوُّر كامل حول جهودها لإشراكهم في تطوير القطاع عبر تلقي مقترحاتهم وأفكارهم التطويرية، والإجابة على جميع استفساراتهم.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: هيئة المكتبات

إقرأ أيضاً:

صور نساء يمنيات في ساحة الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية

نظمت الرابطة الانسانية للحقوق بالشراكة مع تحالف نساء لأجل السلام في اليمن، في ساحة الامم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية، معرضاً مصوراً لجرائم وانتهاكات المليشيات الحوثية الارهابية المدعومة من النظام الايراني ضد المرأة اليمنية.

واحتوى المعرض الذي اقيم على هامش انعقاد الدورة الـ 56 لمجلس حقوق الانسان تحت عنوان (اخذوا مني كل شيء)، عشرات الصور التي توثق جرائم وانتهاكات المليشيات الحوثية بحق النساء في اليمن ومنها القتل والاختطاف والتعذيب في المعتقلات والاخفاء القسري.

وهدف المعرض، الى تذكير العالم بالمآسي اليومية التي تشهدها المرأة في اليمن ومنها تشكيل جهاز أمني خاص لإقتحام منازل النساء واعتقالهن واصدار احكام الإعدام بحق عدد من النساء المختطفات، وسعي المليشيات لتدمير مكانة وحياة النساء المخفيات في السجون وبث الرعب في نفوس كل امرأة يمنية لا تعمل معهم .

مقالات مشابهة

  • مبادرة “عونك” من هيئة كهرباء ومياه دبي تسرّع إنجاز مشاريع الكهرباء وتوطد التواصل مع المقاولين والاستشاريين
  • "الشارقة للكتاب" تشارك في "مؤتمر جمعية المكتبات الأمريكية" وتعلن فتح باب المشاركة في "مؤتمر الشارقة الدولي للمكتبات"
  • رئيس هيئة قناة السويس يُهنئ محافظ الإسماعيلية ويبحث سبل التعاون المشترك
  • الفريق أسامة ربيع يقدم التهنئة لمحافظ الإسماعيلية الجديد
  • صور نساء يمنيات في ساحة الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية
  • مسؤول في الحزب تعرّض لـالتشويش المعلوماتي
  • وزير الري يؤكد أهمية دور هيئة المساحة في المشروعات القومية الكبرى
  • هيئة الشارقة للكتاب تشارك في “مؤتمر جمعية المكتبات الأمريكية”
  • حول ما يتم تناقله بخصوص لقاء الأسد وأردوغان في بغداد وتصريح الكرملين.. اللقاء لن يتم
  • نقيب الفلاحين يكشف تفاصيل هامه في أول لقاء بوزير الزراعه الجديد