الشارقة "الخليج"

"بمجرد الاتصال على الرقم (800700) الخط الرئيسي لدائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، يستطيع كبير السن (فوق 60 عامًا) الحصول على العديد من الخدمات وهو في منزله، حيث يعمل مركز خدمات كبار السن التابع للدائرة على تلبية حاجات واحتياجات كبار السن الذين يقيمون في منازلهم، لذا وبتوجيهات من القيادة العليا بإمارة الشارقة، تم توفير الدعم اللازم والعناية والخدمات المتنوعة لهم".

هكذا شرحت خلود آل علي مدير مركز خدمات كبار السن، المهام المنوطة بالمركز، -والذي مضى على تأسيسه 20 عاما-، كما يقدم أيضا خدمات في مقره لكبار السن وذوي الإعاقة والمرضى النفسيين، حيث يبلغ عدد المستفيدين من خدماته 4538 مستفيدًا.

وقالت، أن المركز يحرص بشكل متتالي على التنويع في الخدمات وتجديدها بناء على التغيرات التي تلم بالمجتمع وكذلك تماشيا مع التطور التقني، فمن حق كبير السن علينا أن يكون موجودا ومؤثرا في كافة المراحل.

وأشارت إلى أن المركز كان له الكثير من المساهمات المهمة التي قدمها لكبار السن، والتي انطلقت بداية كرعاية منزلية في عام 2003 وكانت قسم من دار رعاية المسنين، وكانت الأولى من نوعها على مستوى الدولة التي تقدم رعاية منزلية.

وأكدت خلود آل علي على أن الشارقة لها خصوصية أكثر من بقية المناطق بالدولة في هذا الجانب، لكونها سباقة في خدمة كبار السن خاصة قرارات سموه التي تصب في مصلحتهم حيث التطور المستمر من إدارة الرعاية المنزلية من 2003 إلى 2023، حولنا القسم إلى مركز خدمات كبار السن، نظرا لتنوع الخدمات التي يقدمها، وكذلك تم ترخيص الصيدلية الموجودة في المركز والتي تعطي الأدوية للمسجلين في بالرعاية المنزلية مجانا، كما الكادر الطبي كذلك الأمر وحاليا نعمل على ترخيص مركز العلاج الطبيعي التابع للمركز.

وبالحديث عن الخدمات المقدمة في مركز الرعاية المنزلية فهي عديدة ومتنوعة ومتجددة باستمرار وهي: الرعاية المنزلية، خدمة تتيح لكبار السن (60 سنة فأكثر) أو المعاقين أو المرضى النفسيين المواطنين بالإمارة بتقديم باقات من الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية في منازلهم بما يتلاءم واحتياجاتهم، حيث يتم تقديم كافة البرامج والأنشطة من قبل فريق العمل بما يتناسب مع الوضع الصحي للمنتسب ومشاركته هواياته وملئ أوقات فراغه.

وتعني الخدمات الاجتماعية بالاهتمام بتواصل كبير السن مع المجتمع الخارجي وتقوية صلة الرحم بينه وبين ذويه، ووضع خطط علاجية اجتماعية تهدف إلى استقرار الوضع الاجتماعي له، وكذلك الإشراف على متابعة أوراقه الثبوتية والتحقق من صلاحيتها والعمل على تجديدها، أما الخدمات التأهيلية فتعنى بالشق التدريبي لكبير السن والقائم على رعايته بطرق العناية به والوصول إلى الاستقلالية من خلال برنامج تدريبي يشمل الجانب النظري والعملي، بالإضافة إلى توفير الأجهزة التعويضية له.

الخدمات الطبية وتشمل زيارات الطبيب (ممارس عام) والتمريض والعلاج الطبيعي وخدمات المختبر وتوفير الأدوية إلى منزل كبير السن. كما يتوفر طبيب نفسي بالإضافة إلى خدمة الفم والأسنان، إضافة إلى الخدمات المعيشية والتي تعنى بتوفير الاحتياجات الأساسية الخاصة بمسكن كبير السن.

وتتوفر خدمات العناية بالذات التي توفر القائم بالرعاية الاجتماعية بتقديم هذه الخدمة لضمان النظافة الشخصية لكبير السن ومكان إقامته. وكذلك خدمة التمريض المنزلي، وتعمل على تقديم الرعاية الصحية والخدمات العلاجية لكبار السن والمعاقين ممن يصعب عليهم مراجعة المستشفيات.

ومن الخدمات المستحدثة خدمة "مشوار" وهي من الخدمات الاجتماعية المنزلية المبتكرة لضمان تطبيق أفضل الممارسات في مجال الرعاية والتمكين الاجتماعي، كذلك خدمة "النقل الخاص"، والتي تقدم خدمة لنقل المنتسبين للمواعيد الطبية.

وتعنى خدمات مركز العلاج الطبيعي بتقديم خدمات علاج طبيعي للمنتسبين في الفترة الصباحية والمسائية لمن يرغب من أبناء المجتمع ضمن طاقم مؤهل في الفترتين، وخدمة تأهيل جلساء كبار السن، يتم تدريب وإرشاد الجليس بالطرق السليمة للعناية بكبار المواطنين وأصحاب الهمم والمريض النفسي في الجوانب المعيشية والصحية والاجتماعية.

وخدمة "إجابة" وهي من الخدمات الحديثة التي تقدم خدمات حكومية متنقلة للمنتسبين لتلبية احتياجاتهم الأساسية في مناطق سكنهم، مراعاة لهم ولتسهيل إنهاء المعاملات الخاصة بهم، أما خدمة "الجليس الافتراضي" وهي خدمة تقدم لمن يعيشون لوحدهم حيث يتم وضع وتركيب شاشة كبيرة في منزل المنتسب ويتم التواصل مع كبير السن عبر برنامج معين ينزل على هاتفه يتيح له التواصل مع الممرض المسؤول عنه لتشغيل الجهاز للاطمئنان على الحالة العامة للمنتسب.

كما يتم تقديم البرامج الاجتماعية والتثقيفية والترويحية والثقافية التي تشمل الجوانب الدينية والصحية والتراثية والرياضية، حيث يقوم الاختصاصي الاجتماعي والمساعد والقائم بالرعاية الاجتماعية على تقديم كافة البرامج مع مراعاة ما يتناسب مع وضع كبير السن الاجتماعي والصحي.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشارقة الرعایة المنزلیة من الخدمات لکبار السن کبیر السن کبار السن

إقرأ أيضاً:

دعوة إلى التبرّع لبناء صرح متكامل لكبار السن

أثير – مازن المقبالي

 وقعت وزارة التنمية الاجتماعية وجمعية إحسان مؤخرًا على عقد حق انتفاع أرض لبناء مقر دائم لجمعية إحسان بمساحة إجمالية تبلغ 4000 متر مربع.

“أثير” تواصلت مع جوخة بنت محمد بن خميس الفارسية رئيسة جمعية إحسان للحديث عن هذا الموضوع، حيث قالت بأن جمعية إحسان هي جمعية أهلية تم إنشاؤها بقرار وزاري في عام ٢٠١٨م وتشرف عليها وزارة التنمية الاجتماعية وتتطلع إلى تحقيق أفضل أنواع الرعاية والرفاهية لفئة كبار السن.

وأشارت الفارسية إلى أن للجمعية عدة مبادرات تقدمها لكبار السن، وهي:
• مبادرة توفير سيارات لنقل المرضى المقعدين سريريا حيث يوجد (٦) سيارات تقوم بنقل المرضى إلى المستشفيات المرجعية للمواعيد أو الحالات المرخصة أو العلاج بالخارج.
• مبادرة الأدوات الطبية بأسعار تخفيضية حيث توفر الجمعية أدوات بالتعاون مع الشركات في هذا المجال لتوفير الأجهزة المساندة لكبار السن بسعر تخفيضي.
• مبادرة التدريب وتقديم الإرشادات حيث تقوم الجمعية بعمل مختصرات وورش تدريبية لمقدمي الرعاية في كيفية الاعتناء بكبار السن بالمنزل.
• خدمة الأسرة البديلة حيث تقوم الجمعية بمساندة كبار السن الذين لا يوجد لديهم أبناء في توفير أسر بديلة من خلال البحث عن أقارب لهم والمساعدة في احتضانهم من قبل تلك الأسرة.

وذكرت الفارسية بأن التوقيع على أرض حق الانتفاع لبناء مبنى دائم لجمعية إحسان يأتي ليكون مقرا رائدا لها لتقديم الخدمات لفئة كبار السن، كذلك سوف يشمل هذا المقر ناديا نهاريا لكبار السن، ويعد أول نادي نهاري في سلطنة عمان بجهود الجمعية وتوجد عدة أنشطة سوف تستعرض في القريب العاجل.

وفي الختام؛ دعت الفارسية جميع الشركات في القطاع الخاص وأفراد المجتمع إلى الإسهام والوقوف معهم في تشييد هذا المشروع الوطني.

طريقة التبرع :

مقالات مشابهة

  • مدير الرعاية الإسماعيلية: تلبية احتياجات وتطلعات المواطنين من الخدمات والرعاية الصحية
  • السفيرة سها جندي: نعمل ليل نهار لتلبية كافة احتياجات وطلبات المصريين بالخارج
  • بنك العز الإسلامي يدشن خدمة تمويل السيارات دون رهن
  • «الهجرة»: نعمل ليلا ونهارا لتلبية احتياجات وطلبات المصريين في الخارج
  • وزيرة الهجرة: نعمل ليل نهار لتلبية كل احتياجات وطلبات المصريين بالخارج
  • صحة قنا تقدم الخدمات الطبية لكبار السن وذوي الهمم بالمجان بالمنازل
  • بالمجان.. فريق متنقل لتقديم الخدمة الطبية لكبار السن وذوي الهمم بالمنازل في قنا
  • برؤى وتوجيهات سلطان.. الشارقة نموذج عالمي للمدن المراعية للمسنين
  • دعوة إلى التبرّع لبناء صرح متكامل لكبار السن
  • «صحة كفر الشيخ» ترفع حالة الطوارئ لتأمين احتفالات ذكرى ثورة 30 يونيو