Estimated reading time: 3 minute(s)

الأحساء – “الأحساء اليوم”

حقق مركز الأمير سلطان لطب وجراحة القلب بالقصيم، نقلة نوعية في علاج أمراض القلب، وذلك باعتماده تقنية زراعة جهاز منظم لنبضات القلب عن طريق تحفيز الموصلات القلبية.

وقد نجح قسم كهربائية القلب بالمركز الأربعاء 23 أغسطس في زراعة جهاز محفز لتوصيلات القلب لطفلة مريضة في الرابعة عشرة من العمر، حيث كانت تعاني من انفصال موصلات كهرباء القلب منذ الولادة بحسب الفحوصات التي أجريت لها، مما تسبب لها بتباطؤ شديد في النبض، والذي أثر بدوره على ممارستها لحياتها اليومية.

وتختلف التقنية الجديدة عن القديمة والتي كانت تعتمد على التحفيز البطيني، إضافة إلى تقليل زراعة الأجهزة ثلاثية الأسلاك، وهي تعد من أحدث ما توصل إليه مجال الطب وتستخدم في مراكز محدودة حول العالم.

وفي هذا الصدد، ذكرت الصحة أن فريقًا طبيًا مختصًا قام بإجراء عملية زراعة الجهاز خلال عملية استغرقت قرابة ساعة ونصف، تكللت بالنجاح، وبعد الاطمئنان على حالتها واختفاء الأعراض السابقة قبل العملية، غادرت الطفلة المستشفى وعادت إلى مزاولة حياتها الطبيعية.

المصدر: الأحساء اليوم

كلمات دلالية: منظم قلب

إقرأ أيضاً:

“التخصصي” يجري أكثر من 5000 عملية زراعة كلى ناجحة

الرياض : البلاد

 نجح مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في إجراء أكثر من 5000 عملية زراعة كلى بنجاح منذ إنشاء برنامج زراعة الأعضاء في العام 1981م، ليكون ضمن نخبة محدودة من المراكز الصحية الرائدة حول العالم التي أتمت هذا القدر من عمليات زراعة الكلى.

 كما أجرى المستشفى خلال العام الماضي، 80 عملية زراعة كلى للأطفال، وهو أكبر عدد يجريه مستشفى خلال عام واحد، وبذلك يصبح برنامج زراعة الكلى للأطفال في التخصصي الأكبر من نوعه مقارنة بالمراكز الصحية في الولايات المتحدة وأوروبا.

 وشهد برنامج زراعة الكلى خلال العقد الماضي نموًا كبيرًا في عدد الزراعات، حيث أجريت أكثر من 3000 عملية زراعة منذ عام 2010م، وحوالي 1250 زراعة خلال السنوات الثلاث الماضية.

 وتأتي هذه الزيادة كأثر مباشر لإنشاء برنامج التبرع التبادلي بالكلى، الذي يعمل على معالجة تحدي التوافق بين المرضى والمتبرعين، وتجنيب المرضى الانتظار على قائمة الزراعة من المتبرعين المتوفين دماغيًا، ومن خلال تسهيل تبادل المتبرعين الذين لا تتطابق دماؤهم أو أنسجتهم مع المتبرع له، وبذلك أصبح مستشفى الملك فيصل التخصصي رائدًا في زراعة التبرع التبادلي مقارنة بأي مركز صحي منفرد في الولايات المتحدة وأوروبا.

 ومن خلال تبني التقنيات المتقدمة، أصبح المستشفى يعتمد كليًا على الروبوت في عمليات استئصال الكلى من المتبرعين، وزراعتها في مجموعة مختارة من المرضى باستخدام الجراحة الروبوتية، وهو إجراء جراحي طفيف التوغل يعزز الدقة والسلامة.

 يشار إلى أنّ معدلات سلامة المريض بعد عام واحد من عملية الزراعة، تتراوح بين97% إلى 99%، مما يعكس ريادة مركز التميز لزراعة الأعضاء بالتخصصي.

 كما لا يقتصر المركز على إجراء عمليات زراعة الكلى الروتينية، بل يتميز بمباشرة الحالات الأكثر تعقيدًا، بما في ذلك التي تتضمن مجموعات دم مختلفة، والمرضى الأطفال ذوي الوزن المنخفض، والمرضى ذوي مؤشر كتلة الجسم المرتفع، والتبرع التبادلي.

 يُذكر أنّ مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، صُنف الأول في الشرق الأوسط وأفريقيا والـ 20 عالميًا، للسنة الثانية على التوالي، ضمن قائمة أفضل 250 مؤسسة رعاية صحية أكاديمية حول العالم، والعلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في المملكة والشرق الأوسط، وذلك بحسب “براند فاينانس” (Finance Brand) لعام 2024م، كما صُنف في ذات العام من بين أفضل 250 مستشفى في العالم من قبل مجلة “نيوزويك” (Newsweek).

مقالات مشابهة

  • استشاري: تكلفة عملية زراعة الكلى تصل إلى 750 ألف ريال
  • الأمير سعود بن طلال يطلع على التقرير السنوي لإنجازات مطار الأحساء الدولي
  • “التخصصي” يجري أكثر من 5000 عملية زراعة كلى ناجحة
  • أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض
  • أول رد للحكم كلاتنبرغ بعد اتهامه بالتلاعب بتقنية “الفار” لصالح الأهلي المصري
  • أول رد للحكم كلاتنبرغ بعد اتهامه بالتلاعب بتقنية "الفار" لصالح الأهلي المصري
  • بدء أعمال سفلتة طريق الأمير سلطان وشارع الثلاثين في الخبر
  • وزير الطاقة: لن يغلبنا أحد في عملية تقليل كلفة إنتاج الطاقة بكل أشكالها
  • كلية الأمير سلطان العسكرية تفتح باب القبول لعام 1446 لحملة الثانوية العامة.. الرابط والشروط
  • جامعة الأمير سلطان تعتمد التقويم الدراسي للعام الجامعي القادم