كشف عضو لجنة الزراعة النيابية رفيق الصالحي، عن خارطة الجفاف في العراق، مشيرا الى المحافظات الجنوبية الأكثر تضررا من الازمة.

وقال الصالحي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان” العراق دخل فعليا في ازمة الجفاف الاقسى منذ عقود مع تقلص امدادات مياه الانهر المعروفة بنسبة تصل الى 60% يرافقها المتغيرات المناخية المتسارعة والتي من اهم علاماتها ارتفاع درجات الحرارة الى مستويات قياسية “.

واضاف،انه” يمكن تحديد خارطة الجفاف في العراق لثلاث مستويات الاخطر هي المدن الجنوبية التي تقع في فوهة كارثة الجفاف مع تضرر 90% من المزارعين بشكل مباشر من جفاف 2023 لافتا الى ان ” الوضع صعب ومعقد لكن الامر لايتوقف على هلاك الاراضي والبساتين بل قد يؤدي الى نزوح واسع وهذا هو الاخطر”.

واشار الى ان” هناك 3 حلول مباشرة هي دعم اعادة تغيير انماط السقي وفق رؤية ستراتيجية  وتحلية مياه البحر واعادة اجراء اتفاقيات مع دول الجوار تضمن حصص مائية عادلة للعراق مع استخدام الورقة الاقتصادية “.

وتعاني اجزاء واسعة من العراق من ازمة الجفاف القاسية مع انحسار مياه الانهر الرئيسية”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية في العالم

ذكر مؤشّر وكالة “بلومبرغ”، أن “أسعار المنتجات الزراعية ارتفعت في سبتمبر الماضي بنسبة 7%”، وسط توقعات بارتفاعات أكبر مع استمرار موجات الجفاف في العالم.

وقال مايكل وايتهاد، رئيس قسم رؤى الأعمال الزراعية في مجموعة “إيه إن زد هولدينغز”: “شهدنا مؤخرا تزامن وقوع ظواهر مناخية قادت لارتفاع الأسعار، وحالة عدم اليقين إزاء الإمدادات تدفع المشترين لدفع تكلفة أعلى”.

وقال محللون من “جي بي مورغان”: “إن الجفاف الذي يضرب أجزاء كبيرة من شمال ووسط البرازيل من المرجح أن يستمر في تهديد المحاصيل في الدولة ذات الوزن الثقيل في القطاع الزراعي، ويراقب التجار التوترات في الشرق الأوسط والبحر الأسود ومدى تأثير نتيجة الانتخابات الأمريكية المقبلة على العلاقات التجارية مع الصين”.

يذكر أن أسعار الغذاء العالمية بدأت في الارتفاع منذ مطلع العام 2021، ويأتي ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية الشهر الماضي في ظل معاناة المزارعين في دول مثل البرازيل وأستراليا من الفيضانات والجفاف الشديد.

مقالات مشابهة

  • أزمة الكهرباء العراقية تتصدر.. الجفاف يضرب أكبر مصدر للطاقة في العالم
  • العراق يستورد كميات كبيرة من العجول والاغنام لضبط اسعار اللحوم
  • ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية في العالم
  • الخارجية النيابية تؤكد التزامها على استمرار دعم حزب الله اللبناني
  • «الصحة» تكشف عدد التطعيمات الإجبارية للأطفال.. وسبب تأخر ردها في تقارير مياه أسوان
  • تحذيرات من استهداف "اسرائيل" لمنشآت ايران النفطية: سيشعل ازمة عالمية
  • الخارجية النيابية:العراق دولة بلا سيادة
  • ترامب يحذر من أزمة عالمية بعد اطلاق الصواريخ الإيرانية تجاه تل ابيب
  • ارتفاع درجات الحرارة في العراق: الأنواء الجوية تُحذر من موجة حر جديدة
  • النفط النيابية تكشف عن وجود توجه لإنشاء ستة مصافٍ جديدة