بوابة الوفد:
2024-07-03@01:40:07 GMT

تسارع التضخم مجددا في إسبانيا إلى 2.6%

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

تسارع التضخم في إسبانيا مجددا في أغسطس إلى 2,6% على أساس سنوي، بعد انخفاضه إلى أقل من 2 % في يونيو، وفقا لتقدير أولي نشره المعهد الوطني للإحصاء الأربعاء.

 

التضخم في إسبانيا

 

وهذه الزيادة في الأسعار التي لم تؤكّد بعد، هي أعلى بـ0,3 نقطة مقارنة بشهر يوليو البالغ 2,3%.

 

وفي يونيو، تباطأ التضخم بشكل كبير في إسبانيا إلى 1,9%، ليعود للمرة الأولى منذ مارس 2021 إلى هدف 2% الذي حدده البنك المركزي الأوروبي، وفق وكالة "فرانس برس".

 

ورغم ارتفاعه مجددا، فما زال معدل التضخم في إسبانيا أقل بكثير من المعدل المسجل في منطقة اليورو، حيث بلغت زيادات الأسعار 5,3% على أساس سنوي في يوليو.

 

وبحسب المعهد الوطني للإحصاء، فإن ارتفاع التضخم مجددا في أغسطس يعود "بشكل رئيسي" إلى ارتفاع أسعار الوقود، كما كانت الحال في يوليو.

 

وبلغ المؤشر الموحد لأسعار الاستهلاك الذي يسمح بإجراء مقارنات مع دول أخرى في منطقة اليورو، 2,4%، أي 0,3 نقطة أكثر مما كان عليه في يوليو 2,1%، وفقا للمعهد.

 

أما التضخم الأساسي الذي لا يأخذ في الاعتبار أسعار الطاقة ويُعدَّل ليتناسب مع التغيرات الموسمية، فانخفض 0,1 نقطة ليصل إلى 6,1% على أساس سنوي.

 

وارتفع التضخم في إسبانيا بعد بدء الحرب في أوكرانيا وبلغ ذروته عند 10,8% في صيف 2022، ما دفع حكومة الاشتراكي بيدرو سانشيز إلى زيادة الإجراءات المساعِدة، مع خفض ضريبة القيمة المضافة على الأساسيات وخفض الضرائب على الوقود.

 

تباين أسواق الأسهم الخليجية فى جلسة اليوم الأسهم الأمريكية تهبط مع ترقب بيانات اقتصادية مهمة

 

تذبذب أداء الأسهم الأوروبية وتراجع أسعار السندات الألمانية

 

الأسهم الأوروبية

 

شهدت الأسهم الأوروبية تذبذبا اليوم وتراجعت أسعار السندات الألمانية بعد أن أشارت أحدث البيانات إلى أن التضخم ربما لم يتراجع بعد في أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.

 

وقفز العائد على السندات الألمانية لأجل 10 سنوات أربع نقاط أساس إلى 2.55% بعد أن ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في ولاية "نورث راين وستفاليا- North Rhine-Westphalia في أغسطس، الولاية الأولى لإعلان هذه الأرقام والتي عادة ما تشير إلى توجه أرقام التضخم على مستوى ألمانيا.

 

وقد ساهمت التوقعات بتسارع التضخم الألماني بشكل عام في أغسطس، بزيادة الضغط على صانعي السياسة الأوروبيين، خاصة بعد أن عززت أرقام الوظائف وقراءات ثقة المستهلك في الولايات المتحدة يوم الثلاثاء الآمال بأن الاحتياطي الفيدرالي قد يقترب من نهاية دورة التشديد النقدي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التضخم إسبانيا البنك المركزي الأوروبي منطقة اليورو اليورو ارتفاع التضخم فی أغسطس

إقرأ أيضاً:

المباريات التي سيغيب عنها زيزو عن الزمالك حال الانضمام لمنتخب مصر الأولمبي

تلقى نادي الزمالك خطابًا رسميًا من الاتحاد المصري لكرة القدم، يفيد بضم أحمد سيد زيزو، لاعب الفريق الأول لكرة القدم، إلى المنتخب الأولمبي المصري للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية التي ستقام في باريس اعتبارًا من 24 يوليو المقبل.

انضمام زيزو للمنتخب الأولمبي

في حال الموافقة على مشاركة زيزو في الأولمبياد، سينضم اللاعب إلى معسكر المنتخب المصري تحت قيادة المدير الفني البرازيلي روجيرو ميكالي يوم 13 يوليو. سيغيب زيزو عن الزمالك حتى 30 يوليو، وهو موعد آخر مباراة في دور المجموعات. إذا استمر المنتخب في البطولة، ستقام مباراة الدور ربع النهائي يوم 2 أغسطس، ثم نصف النهائي يوم 5 أغسطس، والمباراة النهائية أو لقاء المركز الثالث يومي 8 و9 أغسطس.

سيؤدي انضمام زيزو للمنتخب الأولمبي إلى غيابه عن الزمالك في 7 مباريات، من أبرزها لقاء بيراميدز في المباراة المؤجلة من الجولة 18 بدوري NILE.

عاجل.. موقف الزمالك النهائي من مشاركة زيزو بأولمبياد باريس 2024 جوميز يعازل مراقب مباراة الزمالك وسيراميكا كليوباترا بالدوري المباريات التي سيغيب فيها زيزو عن الزمالك

مباراة بلدية المحلة: يوم 15 يوليو، مؤجلة من الجولة 17.

مباراة بروكسي: يوم 18 يوليو، دور الـ32 من كأس مصر.

مباراة الداخلية: يوم 21 يوليو، الجولة 31 من دوري NILE.

مباراة بيراميدز: يوم 26 يوليو، مؤجلة من الجولة 18.

مباراة المقاولون العرب: يوم 29 يوليو، مؤجلة من الجولة 19.

مباراة الجونة: يوم 2 أغسطس، الجولة 32 من دوري NILE (إذا تأهل المنتخب للدور ربع النهائي).

مباراة زد: يوم 5 أغسطس، مؤجلة من الجولة 23.

مقالات مشابهة

  • بصراحة سنأخذ وقتنا.. الاحتياطي الفدرالي يوضح خطة خفض الفائدة
  • انخفاض معدل التضخم في النمسا إلى أدنى مستوى له منذ 3 سنوات
  • الأسهم الأوروبية تتراجع قبيل إعلان التضخم بمنطقة اليورو
  • التضخم في بريطانيا يسجل اضعف مستوياته منذ أكتوبر 2021
  • تباطؤ التضخم في كوريا لأدنى مستوى خلال 11 شهرا عند 2.4% في يونيو
  • مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع
  • صعود الأسهم الأوروبية بختام اليوم بعد الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية
  • تراجع أسعار الفضة اليوم عالميا.. اعرف التفاصيل
  • مواعيد مباريات الزمالك المتبقية في الدوري المصري 2023-2024
  • المباريات التي سيغيب عنها زيزو عن الزمالك حال الانضمام لمنتخب مصر الأولمبي