كتب ـ خالد السيابي:
توج العرض المسرحي (الغريب والنقيب) فرقة البن للفنون المسرحية والأدائية بثلاث جوائز متنوعة، وذلك ضمن مشاركتها في مهرجان الربيع العربي في دورته 14 بطبرقة بالجمهورية التونسية خلال الفترة 24 إلى 29 اغسطس الجاري. الجائزة الأولى أفضل نص مسرحي حصدها الكاتب أسامة بن زايد الشقصي والجائزة الثانية أفضل إخراج للمخرج أسامة بن زايد الشقصي أما الجائزة الثالثة توج بها زياد الحضرمي كأفضل ممثل دور ثاني.

فرقة البن للفنون المسرحية والأدائية قدمت عرضها المسرحي (الغريب والنقيب) بحضور سعادة الدكتور هلال بن عبدالله السناني سفير سلطنة عمان لدى جمهورية التونسية وسط حضور كبير من المهتمين بالشأن المسرحي. جدير بالذكر أن عرض (الغريب والنقيب) حاصل على المركز الثالث في مسابقة الأندية للإبداع الثقافي عام ٢٠٢١م.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

الصراع بين الخير والشر في العرض المسرحي "قلب الكون"

على مسرح السامر بالعجوزة، تم تقديم العرض المسرحي "قلب الكون" ضمن عروض مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين، دورة "الفنان الراحل زكريا الحجاوي"، المهرجان يقام برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة.

قصة العرض
 

العرض لجمعية بورسعيد للفنون المسرحية الإقليمية، تأليف أشرف عتريس وإخراج أحمد السمان، تدور القصة حول الصراع الأزلي بين الخير والشر من خلال شخصية "دانتي" و"الشيطان مينوف". ومع تصاعد الأحداث، يتضح أن "دانتي" هو من قام بتجسيد شخصية الشيطان.

فريق العمل
 

"قلب الكون" يضم مجموعة من الفنانين، منهم محمد عبد اللطيف، أحمد مندور، إبراهيم اللاوندي، ساندي شومان، ودينا العتال. وتميز العرض بمساهمات كبيرة في السينوغرافيا والإضاءة من أحمد علي، والمؤثرات الصوتية من جمال عقل.

تحديات في التمثيل
 

الفنان محمد عبد اللطيف أوضح أنه يجسد شخصية "إبليس"، مشيرا إلى التحديات التي واجهها في تقديم هذا الدور، خاصة في تداخلها مع شخصيات أخرى، فيما عبرت الفنانة نور محمد عن تجربتها الأولى في أداء دور "شريرة".

شكر وتقدير من فريق العمل
 

وجه إبراهيم اللاوندي الشكر للقائمين على العرض، معبرا عن امتنانه للمشاركة في تجسيد شخصية "دانتي"، بطل القصة وصاحب كتاب "الكوميديا الإلهية".

الندوة النقدية
 

أعقب العرض ندوة نقدية أدارها د. محمد زعيمة، وتناول فيها النقاد عدة جوانب من العرض. الناقد د. حسام أبو العلا أكد على بطء الإيقاع في بعض الأحيان، في حين أشار د. طارق عبد العزيز إلى أهمية تجديد فكرة الصراع بين الإنسان والشيطان.

ملاحظات حول الأداء والإخراج
 

تناولت الندوة النقدية بعض الملاحظات الفنية، مثل ضعف صوت الشيطان في بعض المشاهد وأهمية تحسين الإضاءة والملابس لتقديم حالة مسرحية متكاملة.

 

مقالات مشابهة

  • سلوى عثمان بثلاث وجوه في رمضان 2025
  • الصراع بين الخير والشر في العرض المسرحي "قلب الكون"
  • 3 أخطاء شائعة أثناء التعامل مع الجروح.. تحذير من 5 مخاطر
  • خاتم النبي.. منقوش بثلاث كلمات ووسادته من الليف الخشن
  • الحكم بالسجن 20 شهرا على المرشح للرئاسة بتونس العياشي زمال
  • محافظ الإسماعيلية يوجه بضم فرقة القلوب البيضاء لذوي الهمم إلى عروض المهرجان الدولى للفنون الشعبية
  • هل القهوة منزوعة الكافيين خيار آمن؟
  • «مكبث المصنع» يفرض نفسه على الساحة المسرحية
  • العفو الدولية بتونس تندد بقمع الحريات قبيل الانتخابات
  • سيلينا جوميز تكشف حقيقة خطوبتها في حفل جوائز إيمي 2024