لجريدة عمان:
2024-10-05@06:29:23 GMT

7 ديسمبر المقبل.. عودة سباق أوكسي للجري الجبلي

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

7 ديسمبر المقبل.. عودة سباق أوكسي للجري الجبلي

استعرضت وزارة الثقافة والرياضة والشباب صباح اليوم تفاصيل إقامة سباق أوكسي للجري الجبلي «أوكسي ألترا ماراثون» في نسخته الثانية، والذي من المزمع إقامته خلال الفترة من 7 إلى 9 من شهر ديسمبر المقبل بوادي الخوض بولاية السيب، بتنظيم من شركة الشرق الأوسط للفعاليات الدولية، وبدعم رئيسي من شركة أوكسيدنتال عمان، جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي أقيم بفندق إنتركونتننتال مسقط.

وينتظر أن يشهد السباق تميزا فريدا من نوعه، خاصة مع تضاريس مساره الذي يمر بين الأودية والجبال في قلب محافظة مسقط بولاية السيب، وذلك خلافا للمتعارف عليه مسبقا بإقامة السباقات الجبلية خارج محافظة مسقط، وبعد شرح تفصيلي عن حيثيات السباق تم عرض فيديو لسباقات جبلية سابقة أقيمت في سلطنة عمان ومشاركة العديد من المتسابقين من مختلف أقطار دول العالم، ويهدف السباق إلى إبراز محافظة مسقط وتسليط الضوء على الرياضات الجبلية التي تقام على أرض سلطنة عمان بحكم التضاريس المناسبة التي تسهل إقامة مثل هذه السباقات، كما سيحوي السباق عدة مسارات متنوعة المسافات وتناسب جميع الفئات العمرية، بدءاً من المشاركين المبتدئين وصولا إلى المحترفين في رياضة الجري، كما سيتمتع المشاركون بفرصة استكشاف الجبال ومسار وادي الخوض بولاية السيب.

نسخة ثانية مطورة

وقال محمد بن أحمد العامري مدير عام الأنشطة الرياضية بوزارة الثقافة والرياضة والشباب: نظمت وزارة الثقافة والرياضة والشباب هذا السباق وبشراكة ودعم سخي من شركة أوكسيدنتال عمان، وتمثل هذا التعاون في إقامة العديد من الفعاليات الرياضية والبرامج والأنشطة الرياضية، أهمها الأيام الرياضية المدرسية، مشيرا إلى أن تدشين السباق يأتي للتوسع في هذه الفعاليات الرياضية في نسختها الثانية، حيث أإن النسخة الأولى أقيمت في جبال وادي بني غافر بولاية الرستاق. وأضاف: المشاركون في النسخة الثانية للسباق على موعد مع حلة جديدة مطورة ومسار آخر يقام في وادي الخوض بولاية السيب، مع توقعات أولية بمشاركة أكثر من 1000 متسابق، وكل هذا يأتي تحت مظلة غرس ممارسة النشاط البدني بالأوساط الرياضية نحو رؤية 2040، وأكد العامري أن هناك عدة أهداف من السباق تتمثل في الفعاليات المصاحبة للسباق، ومشاركة العديد من الشركات المتوسطة والصغيرة، كما أنها فرصة للكوادر الوطنية لتنظيم مثل هذه السباقات، حيث سينظم السباق بإدارة عمانية، مشيرا إلى أن الخطة المستقبلية هي الانتقال بهذا السباق إلى آفاق أرحب وأوسع والذهاب بها من الطابع المحلي إلى الطابع الدولي.

تنويع الفعاليات الرياضية

من جانبها قالت زيانة بنت عبدالله اليعربية مديرة دائرة الهيئات النوعية بوزارة الثقافة والرياضة والشباب: تسعى وزارة الثقافة والرياضة والشباب ممثلة بالمديرية العامة للأنشطة الرياضية إلى تنويع فعالياتها وأنشطتها وبرامجها بما يتناسب ويتماشى مع التوجهات العامة للنهوض بالمواهب المتعددة التي تزخر بها سلطنة عمان في الجانب الرياضي، مشيرة إلى أنه في الآونة الأخيرة لوحظ اهتمام المجتمع بهذه الرياضة وأصبح أحد اهتماماته في سبيل اكتشاف المناطق الجذابة التي تزخر بها سلطنة عمان ومن جانب آخر ممارسة الرياضة. وأضافت: ارتأت الوزارة تنظيم سباق أوكسي الترا ماراثون الذي تهدف من خلاله إلى الاهتمام بهذا النوع من السباقات التي تلقى رواجا كبيرا بين أوساط المجتمع المختلفة وبجميع فئاته العمرية والتي تعد متنفسا رياضيا يدمج بين الهواية والمنافسة وممارسة الرياضة وهو بمثابة قيمة مضافة لأبطال الماراثون الجبلي، وأبطال اختراق الضاحية، ويعتبر كذلك تشجيعا للبراعم وللنشاط البدني الذي يعزز توجهات الوزارة نحو اتباع نمط حياة صحي، وأوضحت اليعربية أن سلطنة عمان تعتبر من الدول التي تمتاز بالتنوع الجغرافي والتضاريس الجاذبة استقطاب السياحة الرياضية الدولية، مبينة أن النسخة الأولى من السباق شهدت مشاركة 1000 متسابق مثلوا 23 دولة.

وأكدت مديرة دائرة الهيئات النوعية على أن النسخة الثانية جاءت بأفكار وسباقات متنوعة شملت تخصيص سباق خاص للأشخاص ذوى الإعاقة، وفتح سباق 50 كيلومترا لفئة الإناث وإقامة فعاليات مصاحبة خلال الأيام الثلاثة للسباق. وأشارت إلى أنه تم تحديد مسار السباق ليقام بمحافظة مسقط بوادي الخوض بولاية السيب وذلك لما يتميز به من تنوع في المسارات والتضاريس لممارسة هذا النوع من الرياضات. كما أوضحت أن تنظيم مثل هذه السباقات يأتي لاستقطاب أكبر عدد من المشاركين من دول العالم وتمثل واجهة سياحية مهمة للترويج لسلطنة عمان.

كما تحدثت اليعربية عن دور القطاع الخاص وأهمية إسهاماته في خدمة الرياضة، معتبرة أن دخول القطاع الخاص كشريك رسمي في مثل هذه السباقات يعد قيمة مضافة للأحداث الرياضية، والتعاون الذي سيجمع بين وزارة الثقافة والرياضة والشباب وشركة اوكسيدنتال يعد نموذجا تكامليا بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص، على أمل أن يتواصل هذا الدعم في السنوات القادمة، مشيدة في الوقت نفسه بشركة الشرق الأوسط للفعاليات الدولية التي لديها الخبرة والجودة الكافية، لإدارة هذا الحدث. وأكدت اليعربية أنه تم رصد مكافئات للفائزين بالسباق، والأهم من إقامة السباق ليس المكافآت والمقابل المادي، وإنما لممارسة النشاط البدني لكل مشارك.

تمكين الشباب في إدارة الفعاليات

بينما قال محمد العبيداني الرئيس التنفيذي لشركة الشرق الأوسط المنظمة للسباق: التعاون بين وزارة الثقافة والرياضة والشباب وشركة أوكسيدنتال هو تعاون استراتيجي في المجال الرياضي سيؤتي ثماره على المدى الطويل في القيمة المحلية المضافة وتمكين الشباب العماني من إدارة الفعاليات الرياضية على نحو احترافي بما يتناسب والمتطلبات العالمية، وأشار العبيداني إلى أهم الفعاليات التي سيشهدها السباق وهي: سباق لمسافة 10 كيلومترات متاح لجميع الفئات العمرية، وسباق للأطفال متنوع المسافات بحسب الفئات العمرية، هذا بالإضافة إلى سباق خاص لفئة الأشخاص ذوي الإعاقة لمسافة 10 كيلومترات، أما السباق الرئيسي والمليء بالتحدي فسيكون بمسافة خمسين كيلومترا لأعمار من 18 عاما فأعلى، وتابع: تم اختيار إقامة السباق في ولاية السيب نظرا لما تزخر به الولاية من تضاريس جغرافية مميزة، وسيتضمن السباق كذلك قرية تضاف إلى الحدث تحوي مناشط متنوعة سواء ترفيهية أو ثقافية أو رياضية.

نشر الثقافة الرياضية

فيما قالت أحلام الحراصية المدير التنفيذي لشركة الشرق الأوسط للفعاليات الدولية: التعاون القائم بين وزارة الثقافة والرياضة والشباب، وشركة أوكسي يأتي تعبيرا عن حرصهما في نشر الثقافة الرياضية في سلطنة عمان، كما يعد السباق الذي سيقام في محافظة مسقط للمرة الأولى فرصة مواتية لتعزيز النشاط الرياضي، وأبدت الحراصية فخرها للثقة التي اكتسبتها شركة الشرق الأوسط للفعاليات الدولية في تنظيم وإدارة هذه الفعالية، حيث أشارت إلى أن الشركة تملك فريقا إداريا منظما ومحترفا له باع طويل وخبرة واسعة في تنظيم الكثير من الأحداث الرياضية العالمية ذات المستوى العالي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: وزارة الثقافة والریاضة والشباب الفعالیات الریاضیة محافظة مسقط سلطنة عمان من السباق إلى أن

إقرأ أيضاً:

الأحد المقبل.. وزارة الثقافة تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة بحفل موسيقي غنائي للمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية

تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وإشراف رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي المخرج الكبير خالد جلال، وفي إطار احتفالات وزارة الثقافة بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، يقيم المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية بقيادة الفنان إيهاب فهمي؛ حفل موسيقي غنائي لفرقة المركز الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد ماهر، وذلك في تمام الساعة الثامنة مساء الأحد المقبل 6 أكتوبر 2024، بمسرح الهناجر.

أبرز الأغاني الوطنية في برنامج الحفل

 

يتضمن برنامج الحفل مجموعة من أروع الأغاني الوطنية التراثية منها: "بسم الله" غناء جماعي، يعقبها "عاش اللي قال"، "موال النهار"، "عظيمة يامصر"، "سكت الكلام"، غناء: الفنان أحمد محسن.

مشاركة الفنانة هند عمر بأغاني مميزة

 

كما يشمل الحفل أداء الفنانة هند عمر لأغاني مثل "حلوة بلادي"، "طوف وشوف"، "يا أغلى اسم في الوجود"، و"حبيبتي يا مصر"، ليختتم الحفل بالنشيد الوطني لجمهورية مصر العربية.

مقالات مشابهة

  • «الأحوال الجوية» تؤجل سباق أبوالأبيض
  • الاسبوع المقبل.. افتتاح معرض عمان الدولي للكتاب
  • أمير المنطقة الشرقية يرعى سباق الشرقية الدولي ( الخبر 26 )
  • الزمالك يُشدد على ضرورة عودة ميشالاك وفرج قبل استئناف التدريبات
  • الأحد المقبل.. وزارة الثقافة تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة بحفل موسيقي غنائي للمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية
  • سباق NBK Run لعام 2024.. غير
  • احتفالاً بذكرى انتصارات أكتوبر.. فتح جميع المتاحف والمسارح مجاناً الأحد المقبل
  • “سباق المحامل الشراعية 60 قدماً” ينطلق الأحد
  • اكثر من مليون ريال للفائزين بالمراكز الأولى في سباق الشرقية الدولي” الخبر 26″
  • “سباق المحامل الشراعية 60 قدما” ينطلق الأحد