نيودلهي ـ د.ب.أ: قدَّمت نيودلهي احتجاجًا دبلوماسيًّا ضد بكين بشأن نشرها خريطة رسمية تظهر سيطرة الصين على أراضٍ هندية واقعة في جبال الهيمالايا، وذلك في إشارة إلى تصاعد التوترات بشأن نزاع حدودي قبيل انعقاد قمَّة مهمَّة لمجموعة العشرين الشهر المقبل.
وأصدرت بكين هذا الأسبوع خريطة رسمية تظهر أجزاء من ولاية أروناتشال براديش الهندية الخاضعة للسيطرة الصينية، متوسعة بالمقارنة مع خطوة تمَّ اتخاذها في أبريل الماضي لإعادة تسمية 11 منطقة في الجزء التابع لجنوبي التبت.


كما تمَّ تضمين أكساي تشين، وهي عبارة عن مرتفع متنازع عليه في غرب جبال الهيمالايا، تدَّعي الهند أحقيتها فيه ولكن تسيطر عليه الصين.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية أريندام باجتشي، في بيان له صدر في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء: «نرفض هذه الادعاءات لأنَّها لا أساس لها من الصحة».
وأضاف أنَّ «مثل هذه الخطوات من الجانب الصيني لا تؤدي إلَّا إلى تعقيد حل مسألة الحدود».

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصيني: بكين ستواصل دائما تعزيز القيم المشتركة للإنسانية

أكد الرئيس الصيني شي جين بينج، هدف السياسة الخارجية لبلاده والمتمثل في حماية السلام العالمي وتعزيز التنمية المشتركة، قائلا "إن بكين ستواصل دائما تعزيز القيم المشتركة للإنسانية، وتدعو إلى عالم متعدد الأقطاب متساو ومنظم".


وأضاف "شي" في كلمته خلال حفل بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية حسبما نقلت صحيفة تشاينا ديلي الصينية أن الصين ستواصل الاضطلاع بدور نشط في إصلاح وتطوير الحوكمة العالمية وستسعى جاهدة لبناء مجتمع بمستقبل مشترك للبشرية.


وقال أمام آلاف من كبار الشخصيات في قاعة الشعب الكبرى في بكين : "يجب أن نلتزم بمسار التنمية السلمية في تعزيز التحديث الصيني، بكين ستدافع بقوة أيضا عن السلام والتنمية والتعاون والمنفعة المتبادلة وسنبذل قصارى جهدنا لتعزيز السلام والهدوء العالميين والتقدم البشري".


ووصف "شي"، تأسيس جمهورية الصين الشعبية قبل 75 سنة بأنه حدث تاريخي أظهر أن الشعب الصيني نهض؛ مما أدى إلى عصر جديد في التاريخ نحو التجديد العظيم للأمة الصينية.
 

مقالات مشابهة

  • ندوة بصلالة توصي بتحقيق استدامة الموارد المائية في جبال ظفار
  • بادوسا تنهي أحلام «ابنة الأرض» في بكين!
  • الصين تصدر قواعد بشأن أمن البيانات عبر الإنترنت
  • ندوة الموارد المائية في جبال ظفار تستعرض جهود الحفاظ على الثروات الطبيعية
  • الخارجية الصينية: بكين وموسكو ستدعمان قضايا السيادة والأمن
  • بريطانيا تحتج على تحليق طائرة عسكرية إسبانية في سماء جبل طارق
  • الرئيس الصيني: بكين ستواصل دائما تعزيز القيم المشتركة للإنسانية
  • بوتين مهنئا شي بالذكرى الـ75 لتأسيس الصين: موسكو تقيم عاليا علاقات الصداقة مع بكين
  • علامات على الجلد تكشف إصابتك بمرض السكري.. تعرف عليها
  • ذوبان الأنهار الجليدية يجبر إيطاليا وسويسرا على إعادة ترسيم الحدود في جبال الألب