نظم فرع مجلس حكماء المسلمين في إندونيسيا بالتعاون مع جامعة ماتارام الإسلامية الحكومية بلومبوك ندوة ثقافية، حول دور الفتاوى الإلكترونية وأهميتها في تعزيز التعايش السلمي بين أبناء المجتمع.

وقد ألقى د.صلاح الدين الشامي، عضو مركز إحياء التراث بالأزهر الشريف، كلمة تناول فيها تعريف الفتوى، وضوابطها، وشروط المفتي، وخطورة الإفتاء بغير علم، مؤكدا أهمية دور المؤسسات العلمية في نشر الفتاوى المعبرة عن صحيح الدين عبر جميع المنصات الإلكترونية.

وحذر د.الشامي من خطورة الفتوى التي يطلقها أصحاب الأفكار المنحرفة عن جادة العلم ونهج الصواب، بما وقعوا فيه من قراءة مغلوطة للتراث، جعلت منهم ومن المخدوعين بهم أداة تخريب وتدمير للمجتمعات.

وفي السياق ذاته، عقد فرع المجلس بإندونيسيا أيضا مجلسا حديثيا قرأ فيه د.صلاح الدين الشامي بعض أحاديث كتاب "الأربعين في مباني الإسلام وقواعد الأحكام" للإمام محيي الدين النووي الشافعي الأشعري، مؤكدا أهمية العلم، ووجوب تحصيله من أهله المشهود لهم بالعلم والفهم والحكمة، وأهمية استحضار وتصحيح النية بين يدي سائر الأعمال، وضرورة التخلق بأخلاق العلم والتحلي بآداب العلماء.

وقد ختم د.الشامي المجلس الحديثي بإجازة الحاضرين برواية الكتاب عن فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، عن شيوخه إلى الأمام النووي، مع تسليم شهادة الإسناد للحاضرين والحاضرات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأزهر الشريف ضوابط الفتوى فضل العلم

إقرأ أيضاً:

كيف يساهم مهرجان «نبتة» في تعزيز مهارات الطفل؟.. فعاليات لأول مرة

تضم النسخة الثانية من مهرجان العلمين المقام في مدينة العلمين الجديدة، مجموعة متنوعة من المهرجانات الفرعية، مثل مهرجان «نبتة» وفعاليات أخرى تنوعت بين الموسيقى والمسرح والرياضة والترفيه؛ لكن «نبتة» بشكل خاص يعكس اهتمام الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بالأطفال، فما أهمية هذه الفعاليات للصغار؟

أهمية فعاليات الطفل في مهرجان نبتة

الدكتور جمال محمد فرويز، استشاري الطب النفسي والمخ والأعصاب قال في تصريحات لـ«الوطن»، إنّ فعاليات الأطفال في «مهرجان نبتة» في العلمين الجديدة لها أهمية كبيرة في نفسية الطفل وتعزيز مهاراته، موضحًا: «فعاليات الطفل بتزود عنده المتعة والقدرات العقلية لأن الألعاب بتنمي قدرته على الانتباه والتركيز وتعزز مهاراته الاجتماعية والابتكارات، وبتساعد على مشاركتهم مع أقرانهم، ودعم روح  العمل الجماعي، وزيادة القيم ومعرفة إيه الغلط والصح بصورة فيها متعة، وأخيرًا وأهم حاجة ننمي عندهم حب الوطن».

فعاليات مهرجان«نبتة»

وخلال المؤتمر الصحفي للمهرجان، كشف الفنان أحمد أمين رئيس مهرجان نبتة للأطفال عن فعالياته، قائلًا: «هيكون في مجموعة من الورش منها ورش للحكي وصناعة الرسوم المتحركة، إضافة إلى ورش لصغار رواد الأعمال وورش صناعة محتوى للأطفال، وسيكون بها خبراء من صناعة محتوى الطفل من المصريين الذين تفوقوا في هذا المجال داخل مصر أو خارجها».

وأضاف: «أساس المهرجان هيكون في مسابقة نبتة لمحتوى الأطفال، وفئات الأعمال المشاركة: أغاني، أفلام، مسلسلات، تصميم مشروع، إضافة إلى كتابة المحتوى، والأطفال نفسهم هيكونوا ضمن لجنة التحكيم بجانب مجموعة من الخبراء والشخصيات المهمة ذات الصلة بصناعة محتوى الطفل والنشء، وسيحصل الفائزون في المسابقات على جوائز بجانب تكريم عدد من رموز صناعة محتوى العائلة وتكريم الأطفال المتفوقين في فئات مختلفة».

مقالات مشابهة

  • بعد أدائه اليمين.. السيرة الذاتية للدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف
  • كيف يساهم مهرجان «نبتة» في تعزيز مهارات الطفل؟.. فعاليات لأول مرة
  • تعليق عبدالله رشدي على اختيار "الأزهري" وزيرًا للأوقاف
  • أسامة الأزهري.. السيرة الذاتية لوزير الأوقاف في التشكيل الوزاري الجديد
  • من هو أسامة الأزهري المرشح لمنصب وزير الأوقاف؟
  • صناعيون لـ سانا.. أهمية المشاركة في انتخابات مجلس الشعب لدعم الصناعة الوطنية
  • الأزهر يفتتح لجنة الفتوى الرئيسة بالمنوفية بعد تطويرها
  • خالد فرج يكتب: مهرجان العلمين.. أهمية الفن للإنسانية
  • بالمستندات.. ننفرد بنشر ضوابط إقامة الفعاليات «أفراح أو غيره» بالأماكن والمتاحف الأثرية
  • الدوري المصري.. الشامي وفخر الدين يقودان المصري لمواجهة الجونة