تناول رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، ما وصفه بأنه سمكًا "آمنًا ولذيذًا" من مياه فوكوشيما، الأربعاء، بعد أيام من بدء عملية تصريف مياه معالجة من المحطة النووية للمدينة في المحيط الهادئ.

ونشر مكتب رئاسة الوزراء، مقطع فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي يظهر فيه فوميو كيشيدا، وهو يتناول سمكًا من فوكوشيما، وذلك بعدما حظرت الصين كلّ واردات المأكولات البحرية من جارتها، بعد بدء عملية تصريف مياه محطة فوكوشيما في 24 أغسطس.

وقال كيشيدا وهو يمضغ قطعة ساشيمي (نوع من أنواع السوشي الياباني)، "إنها لذيذة جدًا"، داعيًا المشاهدين إلى الاستمتاع بالمأكولات البحرية اليابانية "الآمنة واللذيذة"، لدعم منتجات المنطقة الشمالية الشرقية.

ويهدف المقطع إلى الترويج لمنتجات المنطقة بعد 12 عامًا من زلزال عنيف ضرب فوكوشيما وتلاه تسونامي وتسبّبا معًا بواحدة من أسوأ الكوارث النووية.

وحتى قبل بدء عملية تصريف المياه المعالجة من المحطة، أعرب كثر في قطاع صيد الأسماك في اليابان، عن قلقهم ممّا قد تحدثه هذه العملية لسمعة المأكولات البحرية محليًا ودوليًا.

بدأت اليابان في 24 أغسطس تصريف ما يعادل أكثر من 500 حوض سباحة أولمبي من المياه المعالجة من فوكوشيما إلى المحيط الهادئ، بعد 12 عامًا من اجتياح تسونامي مفاعلات المنشأة.

ويتوقع أن يزور كيشيدا الخميس، سوق تويوسو الرئيسي للأسماك في طوكيو، لتناول المزيد من أسماك فوكوشيما.

وطالبت اليابان الصين - وهي أكبر سوق لها للأسماك - برفع الحظر الذي فرضته على واردات المأكولات البحرية، محذرة من أنها ستتقدم بشكوى إلى منظمة التجارة العالمية.

وتتحدث تقارير عن أن حكومة كيشيدا، تخطّط لتقديم حزمة من المساعدات المالية لقطاع صيد الأسماك، ومساعدته أيضًا في العثور على أسواق تصدير جديدة.

بدوره، أعاد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي، الأربعاء، تأكيد أن المياه التي تصرّف هي مياه آمنة، وفق المنظمة الأممية.

وفي محاولة لإظهار الدعم لليابان، من المقرّر أن يزور السفير الأميركي لدى اليابان، رام إيمانويل، منطقة فوكوشيما الخميس ويتناول مأكولات بحرية محلية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات فوميو كيشيدا فوكوشيما محطة فوكوشيما كيشيدا صيد الأسماك اليابان طوكيو الصين فوميو كيشيدا فوكوشيما محطة فوكوشيما مياه فوكوشيما فوميو كيشيدا فوكوشيما محطة فوكوشيما كيشيدا صيد الأسماك اليابان طوكيو الصين اقتصاد

إقرأ أيضاً:

سريع الانتشار .. متحور جديد لـ"كورونا" يُثير المخاوف وهذه أبرز أعراضه

عواصم - الوكالات
 

حذر أطباء من متحور جديد فيروس كورونا "كوفيد 19" يعرف بإكس إي سي كوفيد، وحددوا عددا من الأعراض للمرض والخطوات الاحترازية للتعامل معه.

وذكر أطباء متخصصون أن المتحور الجديد تم اكتشافه لأول مرة في ألمانيا خلال الصيف، مؤكدين أنه ينتشر بسرعة، بحسب ما أفادت صحيفة "ميرور" البريطانية. ونقلت الصحيفة عن أطباء قولهم إن: "أي شخص قد يعاني من سعال جديد ومستمر أو فقدان الشهية أو انسداد أو سيلان في الأنف في الأسابيع المقبلة يجب عليه البقاء في المنزل وتجنب الاتصال بالأصدقاء والعائلة". وأضافوا أن: "هذه الإجراءات ستكون خطوات احترازية للمساعدة في منع انتشار أي عدوى بما في ذلك النوع الجديد من فيروس كورونا".

ويعد المتحور الجديد مزيد من نوعين من المتحورات ويتميز بسرعة انتشاره حيث تم اكتشافه حتى الآن في 15 دولة.

زتؤكد هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا أنه على الرغم من أهمية توخي الحذر، فإن أيا من الأعراض المذكورة أو مجموعة منها قد لا تعني بالضرورة أنك مصاب بفيروس كورونا. وقد تكون هذه الأعراض علامات على وجود عدوى أو مرض آخر، أو شيء غير خطير على الإطلاق.

لكن في نفس الوقت فإن العزل الذاتي سيساعد في وقف الانتشار المحتمل لكوفيد، فهو إجراء مهم لمنع الآخرين، وخاصة الضعفاء، من التعرض لهذا النوع.

ويقول الأطباء أيضا إنه يجب على البريطانيين مواكبة اللقاحات والجرعات المعززة، قد لا تمنع اللقاحات العدوى بشكل كامل، لكنها تظل وسيلة الحماية الأكثر فعالية ضد المرض الشديد والاستشفاء والوفاة.

مقالات مشابهة

  • أسعار المأكولات البحرية والجمبري اليوم الثلاثاء 17-9-2024    في محافظة قنا
  • الأردن تستلم جثمان منفذ عملية جسر الملك حسين ماهر الجازي بعد جهود لتهدئة التوتر مع إسرائيل
  • ممثل بوشكيان: اقامة المعارض يساعد على تصريف المنتجات المحلية
  • سريع الانتشار .. متحور جديد لـ"كورونا" يُثير المخاوف وهذه أبرز أعراضه
  • متحور جديد لكورونا يثير المخاوف والأطباء يُحذرون
  • حميه: تستمر أشغال تنظيف مجاري تصريف مياه الأمطار على أوتوستراد الجنوب
  • أسعار المأكولات البحرية والجمبري اليوم الاثنين 16-9-2024 في محافظة قنا
  • أسعار المأكولات البحرية والجمبري اليوم الاثنين 16-9-2024   في محافظة قنا
  • «وسط الضباط والجنود».. وزير الدفاع يتناول الغداء مع المقاتلين في قاعدة محمد نجيب (صورة)
  • أسعار المأكولات البحرية والجمبري اليوم الأحد 15-9-2024 في محافظة قنا