أعلن رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي، اليوم الأربعاء، أنّ أستراليا ستنظم استفتاء تاريخياً حول حقوق السكان الأصليين في 14 أكتوبر، بهدف منحهم «صوتاً» في البرلمان، لكن هذا المشروع يقسم البلاد ويواجه خطر الرفض وفقاً لاستطلاعات الرأي.

وقال ألبانيزي «في هذا اليوم، ستتاح لكل أسترالي فرصة فريدة لتوحيد بلادنا وتغييرها نحو الأفضل».



وأضاف «أطلب من جميع الأستراليين التصويت بنعم».

وإذا اعتُمد المشروع الذي أُطلق قبل أشهر، سيتم الاعتراف بالسكان الأصليين الأستراليين الذين يعيش أسلافهم في القارة منذ 60 ألف عام على الأقل، لأول مرة في الدستور، وسيكون لهم الحق بأن تستشيرهم الحكومة في شأن قوانين تؤثر على مجتمعاتهم.

لكن استطلاعات الرأي تظهر أن مَن سيصوتون بـ«نعم» لا يشكلون أكثرية حالياً، ويخشى البعض أن يؤدي فشل الاستفتاء إلى تقسيم المجتمع الأسترالي، وتشويه سمعة البلاد على المستوى الدولي.

وقال ألبانيزي «التصويت بـ لا لن يقودنا إلى أي مكان، كما ويغلق الباب على فرصة المضي قدما».

وأضاف «لا تغلقوا الباب أمام الجيل المقبل من السكان الأصليين الأستراليين».

ويرى مؤيدو الإصلاح أنه قد يعالج مشكلة عدم المساواة التي يواجهها السكان الأصليون الأستراليون.

واعتبر زعيم المعارضة (الليبرالي) بيتر دوتون أن هذا الإصلاح من شأنه أن يعزّز البيروقراطية غير الضرورية.

وأضاف أن ذلك «ليس في مصلحة بلادنا». وبعد مرور أكثر من 200 عام على الاستعمار البريطاني وما تلاه من اضطهاد للسكان الأصليين، يعاني هؤلاء عدم مساواة واسعة النطاق على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي ما يجعلهم عرضة للفقر ونقص التعليم والمرض والسجن، وفقا لدراسات.

انفجار في مصنع للبتروكيماويات في جنوب إيران منذ ساعة قتيل في اشتباك نادر بين قوات الأمن الفلسطينية ومسلحين بالضفة الغربية منذ ساعة

المصدر: الراي

كلمات دلالية: السکان الأصلیین

إقرأ أيضاً:

روسيا تتهم أستراليا بـجنون الارتياب

اتهمت روسيا أستراليا بإثارة "جنون الارتياب المناهض لها" بعد اتهام السلطات الأسترالية زوجين من مواليد روسيا بالتجسس، مما دفع رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي إلى مطالبة موسكو "بالتوقف".

وقالت الشرطة الأسترالية الاتحادية أمس إن هذين الزوجين اللذين يحملان جنسية البلاد اعتقلا بتهمة العمل على الوصول إلى مواد تتعلق بالأمن القومي رغم عدم تحديد أي اختراق كبير.

من جهتها، قالت السفارة الروسية بالعاصمة كانبرا "هناك معلومات واسعة النطاق عن اعتقال الزوجين كيرا كوروليف (40 عاما) وإيغور كوروليف (62 عاما) اللذين يحملان الجنسيتين الروسية والأسترالية في بريسبان بتهمة محاولة التجسس لصالح روسيا".

وأضافت السفارة أن "الهدف من هذه الحملة واضح وهو إثارة موجة جديدة من جنون الارتياب المناهض لروسيا هنا وصرف انتباه الأستراليين عن الإخفاقات العديدة لسياسات حزب العمال الحاكم".

وذكرت هيئة الإذاعة الأسترالية أن السفارة الروسية طلبت معلومات مكتوبة من السلطات بشأن وضع الزوجين، وأنها تدرس اتخاذ "تدابير مناسبة لتقديم المساعدة القنصلية".

على الجانب الآخر، قال رئيس الوزراء الأسترالي للصحفيين اليوم السبت إنه يجب على روسيا "التوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ذات السيادة" مضيفا أنه "يمكن لروسيا أن تفهم الرسالة وتتوقف. إن روسيا تشارك في التجسس هنا وفي جميع أنحاء العالم".

وكانت أستراليا، إحدى أكبر الدول غير الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) -التي تساعد أوكرانيا منذ الحرب الروسية عام 2022- قد أعلنت عن حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 170 مليون دولار لكييف أول أمس في قمة الناتو بواشنطن.

مقالات مشابهة

  • العجري: الخروج الجماهيري غير المسبوق استفتاء على مشروعية إسناد غزة ومواجهة التصعيد الاقتصادي
  • إسبانيا ضد إنجلترا.. من يصنع المجد في نهائي تاريخي لكأس أمم أوروبا؟
  • مدرب أوروغواي: تنظيم كوبا أميركا سيئ والملاعب كارثية ويهددون من يتكلم
  • روسيا تتهم أستراليا بـجنون الارتياب
  • المنتخب الأميركي لكرة السلة يبدأ معسكره في أبوظبي
  • عبدالناصر زيدان: الأهلي ينهي سلسلة انتصارات بيراميدز بفوز تاريخي
  • أستراليا تعتقل زوجين بتهمة التجسس لصالح روسيا
  • قائمة المتوجين بلقب كوبا أمريكا تاريخيًا قبل نهائي 2024
  • تنظيم منتدى الرعاية الاجتماعية في أبوظبي خلال أكتوبر
  • في اليوم العالمي للسكان| مصر تحتل المركز الـ14 عالميا.. واستثمار 11.5 مليار جنيه في تنظيم الأسرة يجنب الدولة 2.3 مليون حالة حمل غير مقصود