يفتح متحف الإسكندرية القومي أبوابه، غدًا الموافق الخميس 31 من أغسطس 2023، للزائرين المصريين والعرب مجانًا، كما سوف ينظم مجموعة من الفعاليات الفنية والثقافية والتعليمية المتنوّعة لجميع الزائرين، وذلك بمناسبة مرور 20 عام على افتتاحه. 

متحف الإسكندرية القومي يحتفل بمرور 20 عامًا على افتتاحه.. والدخول مجانًا 

وأوضح مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، أن المتحف سوف ينظم مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية والتعليمية المتنوعة والتي تتضمّن معرض وورش فنية، وسلسلة من المحاضرات والندوات التي تسلط الضوء على جمال مدينة الإسكندرية ومعالمها السياحية المتميزة، وسوف تستمر هذه الفعاليات حتى نهاية شهر أكتوبر القادم.

وقال أشرف القاضي مدير عام متحف الإسكندرية القومي، إن الفعاليات التي سوف تبدأ يوم غد الخميس تتضمن إقامة معرض فني تحت عنوان: "الإسكندرية العالمية"، بالتعاون مع نادي عدسة للتصوير الفوتوغزافي، وجمعية الآثار بالإسكندرية، ليعرض مجموعة متنوعة من مقتنيات عالم الآثار والمؤرخ الأستاذ الدكتور مصطفى العبادي، وصور ولوحات فنية تصور مدينة الإسكندرية من وحي كتاب هذا المؤرخ العظيم، كما يقام معرض "صناعة الحلي عبر التاريخ"، والذي يعرض قطع الحلي التي نتجت عن ورشة صناعة الحلى التي نظمها القسم التعليمي بالمتحف على مدار الشهور الماضية. كما سوف يتيح المتحف عرض افتراضي لمجموعة من الصور للقطع الأثرية الموجودة بالمتحف، وذلك بالتعاون مع المهندس إسلام عادل مدير متحف الشرق لتقنيات العرض الرقمي.

 متحف الإسكندرية القومي:

يعد مبنى المتحف هو تحفة معمارية في قلب مدينة الإسكندرية، ويتميز بطرازه المعماري لعصر النهضة الأوروبي المستمد من العمارة الإيطالية. ‏وقد كان مبني المتحف قصرًا لأحد أثرياء الإسكندرية “أسعد باشا باسيلي"، والذي كلف المهندس السكندري ذو الأصول الفرنسية فيكتور أيرلانجر ببناء القصر. ومنذ عام 1928، ظل أسعد باشا باسيلي مقيمًا بالقصر حتى عام 1954م، ثم باعه لسفارة الولايات المتحدة الأمريكية حتى أصبح بعد ذلك مقرًا للقنصلية الأمريكية، حتى قام المجلس الأعلى للآثار بشرائه عام 1996، وتحويلة إلى متحف وافتتاحه عام 2003. 
يروي المتحف تاريخ جميع العصور التاريخية التي تمثل حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعتها بداية من عصر الأسرات المصرية القديمة مرورًا بالعصر البطلمي والروماني والبيزنطي والإسلامي ثم حقبة العصر الحديث. ويتميز سيناريو العرض المتحفي له بالتسلسل الزمني حيث ينقسم المتحف لثلاثة أقسام من الأقدم للأحدث: القسم المصري القديم، والقسم اليوناني الروماني، والقسم القبطي، والقسم الإسلامي، والقسم الحديث.
ومن أهم القطع الأثرية المعروضة به تمثال للمعبود آمون، ورأس تمثال الملك أخناتون، ورأس تمثال الملكة حتشبسوت، ورأس تمثال الإسكندر الأكبر، وتمثال للمعبود سيرابيس، وتماثيل عدد من الأباطرة الرومان، وغطاء إنجيل، وأيقونة العشاء الأخير، ومشكاة من الزجاج، وخوذة من العصر العثماني، ميدالية جامعة فاروق الأول.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: متحف الاسكندرية متحف الاسكندرية المتحف

إقرأ أيضاً:

خطوات الاستعلام عن مخالفات المرور مجانًا

يبحث الكثير من قائدي السيارات عن كيفية الاستعلام عن مخالفات المرور مجانًا، وفيما يلي خطوات تفصيلية تساعدهم في ذلك، مما يتيح لهم معرفة قيمة المخالفات وإجراءات السداد، بالإضافة إلى إمكانية تقديم تظلم عبر الإنترنت والحصول على النتيجة خلال 72 ساعة من تقديم الطلب، من خلال بوابة النيابة العامة.

خطوات الاستعلام عن مخالفات المرور مجانًا

تسعى الدولة إلى التحول الرقمي وفق استراتيجية 2030، مما جعل من الممكن الآن الاستعلام عن المخالفات بسهولة عبر الإنترنت بدلاً من زيارة المقرات الحكومية. إليك الخطوات:

زيارة موقع بوابة النيابة العامة (اضغط هنـــــــــــــــــــا).اختر خيار الاستعلام عن مخالفات المركبة أو مخالفات الرخصة.أدخل رقم الرخصة.انتظر قليلاً حتى تظهر نتيجة المخالفات. المرور يحرر 21 ألف مخالفة متنوعة خلال يوم

بعد هذه الخطوات، يمكنك إما الدفع الفوري للمخالفات أو الانتظار حتى موعد تجديد رخصة السيارة أو رخصة القيادة.

استعلام عن مخالفات المرور مجانًا برقم اللوحة

للاستعلام عن مخالفات المرور باستخدام رقم اللوحة، يمكنك الدخول على بوابة المرور، ولكن عليك أن تتأكد من الضغط على رابط بوابة النيابة العامة. يُفضل استخدام الرابط المباشر (اضغط هنــــــــــا) لتسهيل العملية. ستتمكن من الاستعلام عن المخالفات ودفع قيمتها أو تقديم تظلم عبر الإنترنت.

أنواع المخالفات

تشمل المخالفات التي يمكن الاستعلام عنها:

تجاوز السرعة المسموح بها، خاصة في المدن الجديدة والطرق السريعة.كسر إشارات المرور.الانتظار في أماكن غير مخصصة.مخالفات الرادار، التي تُسجل آليًا بواسطة أجهزة الرادار على الطرق. المرور يحرر 21 ألف مخالفة متنوعة خلال يوم تقديم التظلم على المخالفات المرورية

يمكنك تقديم تظلم على المخالفات عبر بوابة النيابة العامة باتباع الخطوات التالية:

زيارة بوابة النيابة العامة.اختر خدمة التظلم.أدخل بيانات السيارة.اضغط على تقديم التظلم.احتفظ برقم التظلم للاستعلام عن النتيجة بعد 72 ساعة.

مقالات مشابهة

  • الداخلية تطلق أغنية «أيوة هنقدر» احتفالا بمرور 3 أعوام على مبادرة «جيل جديد»
  • الكنيسة الأسقفية تنظم رحلة للأطفال لزيارة متحف محمد علي توفيق
  • أغنية أيوة هنقدر.. الداخلية تحتفل بمرور ثلاثة أعوام على مبادرة جيل جديد
  • خطوات الاستعلام عن مخالفات المرور مجانًا
  • حفل مميز للموسيقى التقليدية الكورية بمناسبة الاحتفال بمرور 50 عامًا على العلاقات بين سلطنة عُمان وكوريا
  • متحف الطفل يحتفل باليوم العالمي للسلام.. غدًا
  • عربي إيراني يحول منزله في الأهواز إلى متحف للتراث الشعبي
  • ماليزيا تهدم أحد أكبر ملاعب العالم بعد 30 عاما على افتتاحه (شاهد)
  • شروط شراء السكنات والدخول المدرسي.. الوزير الأول يترأس إجتماعا للحكومة
  • فيروز فكري: خدمة المرشد الصوتي في المتحف القومي لاقت استحسانا كبيرا من الزائرين