The works of uses and laying on the lands of the Sardad tourist valley, and the work of excavations for gold, minerals and antiquities in the "Qutb" mountain, in the Mahwit governorate, west of Sana'a, sparked an open conflict between the leaders of the terrorist Houthi militia - Iran's arm in Yemen - that reached the point of attempts at physical liquidation.

The conflict over the region in public is between the leader Fares Al-Habari, appointed by the militias as governor of Raymah, and the leader Hanin Qatina, appointed as governor of Al-Mahwit, and it began against the backdrop of the former’s seizure of large tourist areas in Wadi Sardad and investing them for his benefit, and making huge sums of money from them as he imposes sums of money on visitors to the region. It ranges between 10 to 15 thousand riyals per family.

But internally, the conflict is between the head of the so-called militia political council, Mahdi al-Mashat, who supports Qatina and the council member and head of the so-called revolutionary committees, Muhammad Ali al-Houthi, who supports al-Habari, and its intensity escalated a few days after al-Mashat’s visit to al-Mahwit at the beginning of this August.

Local sources told (Newsyemen) that Qattina, who is considered one of the most prominent sheikhs of Al-Mahwit, and at the behest of Al-Mashat, warned Al-Habbari about the developments he is making in the tourist area and its springs, and the matter almost turned into confrontations after Al-Mahweet was ignored, but the leaders of the first ranks of the militias intervened and formed A committee to review the merits of this dispute.

The sources added that Al-Habbari, with the support of Mohammed Al-Houthi, who reinforced him with dozens of gunmen, refused to stop the developments or respond to the committee, which caused the disputes to escalate, especially after Al-Habbari insisted on developing construction works, at the site of Uyun Sardoud in the Qufa area of Al-Rajm District, in an attempt to impose A fait accompli as soon as possible, challenging Qatina, who gathered the Mahwit tribes to announce their position on what was happening and issue a tribal statement rejecting Al-Habbari movements.

The sources confirmed that the leaders that Qattina used to convey his grievance to the rebel leader, Abdul-Malik Al-Houthi, were subjected to mysterious traffic accidents during which they miraculously escaped death.

In this regard, an official report of the arrival of a delegate from the General Authority for Land, Survey and Urban Planning, on August 15, to the site of Oyoun Sardad, confirmed the existence of an attack on state lands by the Houbara by erecting a quarry.

The report called on the Houthi leader Al-Habbari to determine the location of his ownership of the agricultural land he claims and to submit documents for examination and to ensure their authenticity and conformity to nature, proposing to oblige the beneficiary of the crusher - i.e. Al-Habbari - to rent from the authority’s branch in the governorate, and pay the state the equivalent of what he had previously extracted from the beginning of the construction of the crusher.

Al-Habbari’s ambitions did not stop at expanding tourist sites, but according to informed sources, they extended to prospecting for gold and antiquities in Mount Qutb in the same district.

The sources told (NewsYemen), that during the past two weeks, Al-Habbari sent by force of arms bulldozers and equipment to dig and build a road to Mount Al-Qutb in Al-Rajm District, under the pretext that the mountain contains marble, while his goal is to excavate gold and search for antiquities in archaeological sites in the same mountain. As all the people know about this.

The sources reported that Al-Habbari brought in experts specialized in prospecting for gold, minerals, and antiquities, and was cutting up samples from the famous mountain, and transporting them to Sanaa for the purpose of examination, amid severe secrecy, oppression, and silencing of dissatisfied residents, as a result of random gold prospecting operations and the systematic destruction of historical identity in sabotaging archaeological sites. .

The sources expected the intensity of the conflict between Al-Habari and Qatina to escalate to include the leaders of the first ranks of the Houthi militia, especially if it is confirmed that there are antiquities and gold in the mountain where excavations are currently taking place.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

القومي للمرأة يصدر التقرير السنوي لصورة المرأة في الأعمال الرمضانية 2025

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدر المجلس القومي للمرأة التقرير السنوي للجنة الإعلام حول "رصد وتحليل صورة المرأة في الأعمال الإعلامية التي قُدمت خلال شهر رمضان ٢٠٢٥".

حيث أكدت الدكتورة سوزان القليني عضوة المجلس ومقررة اللجنة، أن هذا التقرير يأتى في إطار اهتمام المجلس بمتابعة صورة المرأة في الإعلام، وتقديم توصيات تساهم في تحسين تمثيلها بما يعكس دورها الحقيقي في المجتمع، وللخروج بمؤشرات حول صورة المرأة في هذه الأعمال، مؤكدة أن الرصد الإعلامي هو أداة أساسية لدعم اتخاذ القرار ورسم السياسات الفعالة، ومشددة على التزام اللجنة بتطوير آليات الرصد والمتابعة لضمان تحقيق الأهداف المرجوة بكفاءة وشفافية.

وأضافت مقررة اللجنة أن ما تم رصده هذا العام يعكس نقلة نوعية في بعض الجوانب من حيث تقديم قضايا المرأة ولكنه يدق ناقوس الخطر في جوانب أخري لا تزال تعتمد على ترويج العنف والبلطجة والألفاظ البذيئة والترويج لسلوكيات منحرفة وتشويه صورة المرأة وقيم المجتمع، مؤكدة أن الهدف أن تكون صورة المرأة في الإعلام صورة حقيقية تعبر عنها، وباعتبار أن الإعلام شريك أساسي في تشكيل وعي المجتمع، فإننا نسعى إلي خطاب إعلامي عادل ومنصف يعكس مكانة المرأة المصرية ودورها الحقيقي، موضحة أن نتائج استطلاع رأي الجمهور في الأعمال المقدمة خلال شهر رمضان سوف يتم إعلانها خلال الأسبوع القادم.

وأوضحت الدكتورة سوزان القليني، أن اللجنة بدأت بتصميم استمارات تحليل للمضمون من حيث فئتي الشكل والمضمون للأشكال الإعلامية المستخدمة خلال شهر رمضان سواء على مستوى المسلسلات او البرامج أو الإعلانات أو مواقع التواصل الاجتماعي ، وتمت مراجعة هذه الاستمارات من خبراء اللجنة التي تضم العديد من خبراء  وأساتذة الإعلام ،  وتم تشكيل فرق بحثية مكونة من 238 طالبا وطالبة ، بالإضافة إلى مجموعة من الباحثين وأعضاء هيئة التدريس من مختلف الجامعات الخاصة والحكومية على مستوى محافظات الجمهورية في إطار التعاون  التطوعي بين الجامعات والمجلس القومي للمرأة ، وتم تدريبهم على استمارة التحليل .
 هذا وقد تم الوقوف على ما تناولته الصحف حول المسلسلات وموقف النقاد والمجتمع المحيط من الأعمال الرمضانية المعروضة لهذا العام ومراعاة مؤشرات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام فيما يخص صورة المرأة وتوافق الأعمال مع الكود الإعلامي الصادر عن لجنة الاعلام بالمجلس القومي للمرأة.

علاوة على حصر شامل للمسلسلات المقدمة في القنوات الفضائية المصرية والمنصات الرقمية والتي تم عرضها مع بداية شهر رمضان ، والبالغ عددها 39 مسلسل ، بالإضافة إلى رصد وتحليل صورة المرأة في الإعلانات المعروضة لموسم رمضان2025 وعددها 221 اعلان لسلع تجارية وخدمية وحملات خدمة عامة على كافة القنوات المصرية .

 كما تم اختيار البرامج عبر القنوات التليفزيونية والإذاعية المسموعة التي تناولت المرأة شكلا أو مضمونا 
، الى جانب الوقوف على ما تناوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول المسلسلات والبرامج والاعلانات وموقف النقاد والمجتمع المحيط من الأعمال المعروضة لهذا العام، وتم عمل استطلاع رأي علي الجمهور المصري  من خلال إستمارة استبيان الكترونية طبقت في محافظات مصر.

هذا وقد أظهرت نتائج التقرير فيما يتعلق بالمسلسلات، وجود تباين واضح في تقديم صورة المرأة، حيث ظهرت المرأة بصورة إيجابية في عدد من الأعمال، فيما تصدرت الصورة السلبية أو المشوهة في أعمال أخرى ،ومن النتائج الإيجابية وجود بطولات نسائية مطلقة أو متساوية مع الرجال في 19 مسلسلًا، منها: "أم أربعة وأربعين"، "وتقابل حبيب" ، وتم تناول قضايا جديدة ومهمة مثل: "حق الكد والسعاية" في مسلسل "حسبة عمري"، الابتزاز الإلكتروني في "كامل العدد" و"وتقابل حبيب"، التحرش والعنف الأسري في "لام شمسية".

كما تم تقديم معالجة درامية مميزة لبعض القضايا المسكوت عنها، كالعنف النفسي والمعنوي الذي لا يُعاقب عليه قانونًا، والذي عُرض في مسلسل "وتقابل حبيب".
وأظهرت نتائج التقرير أيضًا ظهور صورة إيجابية لزوجة الأب في "كامل العدد 3" و"قلبي ومفتاحه"لأول مرة عرض .

ومن النتائج السلبية تزايد مشاهد العنف ضد المرأة إلى 633 مشهدًا، تشمل العنف المادي والمعنوي،  والألفاظ البذيئة  والاستخدام المفرط للإيحاءات الجنسية والمشاهد الخادشة، واستمرار تقديم المرأة في صورة الانتهازية أو المتسلطة أو ضعيفة الشخصية.

وفيما يخص صورة المرأة في البرامج الإذاعية والتلفزيونية فقد أشاد التقرير بدور الإذاعة المصرية التي احتفلت بالمرأة وقدمتها كنموذج إيجابي، بينما تم رصد تجاوزات في بعض البرامج التليفزيونية  مثل "كريزي ومان" و"العرافة ورامز ".

أما بالنسبة لصورة المرأة في الإعلانات الرمضانية فقد ظهرت المرأة في 202 إعلانًا من إجمالي 221 إعلانًا. وتمثلت أبرز النتائج في ظهور المرأة في أدوار متعددة منها الطبيبة والمعلمة ورائدة الأعمال، و استخدام رموز الهوية المصرية، مثل المرأة الفرعونية.

كما رصد التقرير ما شهدته الأعمال الرمضانية من تفاعل واسع وإشادة الجمهور بأعمال مثل "لام شمسية" و"حسبة عمري" وتقابل حبيب وقلبي ومفتاحه، بينما انتقدوا العنف والإثارة الزائدة في أعمال مثل "سيد الناس" و"العتاولة".

هذا وقد قدم التقرير توصيات عديدة من بينها ضرورة تعزيز التوازن في تقديم صورة المرأة، و تشجيع الإنتاج الواعي بقضايا المرأة، وتمثيل أوسع للمرأة الريفية والبدوية، والحد من استخدام العنف والإثارة الجنسية والألفاظ البذيئة.

مقالات مشابهة