موقع 24:
2024-09-17@05:18:51 GMT

"لوموند": حزب الله يُريد إشعال المنطقة

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

'لوموند': حزب الله يُريد إشعال المنطقة

يُضاعف مراقبون سياسيون فرنسيون من توقعاتهم حول احتمالية حدوث مواجهة عسكرية مباشرة بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، وبشكل غير مسبوق منذ عام 2006. وذلك بينما تطلب تل أبيب من باريس التدخل عبر نفوذها في لبنان لمنع تطوّر التوترات نحو حرب حقيقية.

وتوقّعت مصادر إعلامية فرنسية أنّ يُبادر تنظيم حزب الله اللبناني لاستفزاز إسرائيل نحو حرب حقيقية بين الطرفين، مُشيرة إلى أنّ قرية الغجر الواقعة على الحدود الجنوبية للبنان تشهد توترات ومواجهات مباشرة وجهاً لوجه بين المليشيات الموالية لإيران والجرافات الإسرائيلية.


من يستطيع وقف مواجهة محتملة بين #إسرائيل و "#حزب_الله"؟ https://t.co/BagY57ePPY

— 24.ae (@20fourMedia) August 30, 2023 وبينما أحاطت إسرائيل الجزء الشمالي من قرية الغجر الحدودية مع لبنان، بسياج كامل، يُراقب مقاتلو حزب الله الحدود مع القرية عبر حوالي ثلاثين مبنى جاهز يُستخدم تحت ستار شعارات لمنظمات بيئية غير حكومية، في لعبة وصفتها صحيفة "اللو موند" الفرنسية بأنّها محفوفة بالمخاطر وقد تكون وسيلة لإشعال المنطقة كلها.
وتُضاعف "وحدة الرضوان"، التي تُوصف بأنّها قوات النخبة التابعة لحزب الله، من إطلاق مسيرات المراقبة وبث مقاطع الفيديو الدعائية التي تُحاكي غزو الجليل. ونقلت "لو موند" عن دبلوماسي غربي لم تُسمّه قوله إنّ "حزب الله يشعر بأنّ الردع اليوم في صالحه، لكن من الجانب الإسرائيلي، هناك رغبة في استعادة مبادرة الردع عبر محاولات بدأت قبل بضعة أشهر".

آخر مشكلة عملياتية لإسرائيل في مواجهته مع "#حزب_الله" https://t.co/RTcI6LNmsN pic.twitter.com/hBNF6gTMVP

— 24.ae (@20fourMedia) August 30, 2023 ومن نيران المدفعية إلى عمليات التسلل والهجمات لمحاولة تدمير السياج المُحيط بقرية الغجر، يُدين الإسرائيليون "الاستفزازات" المتكررة بشكل متزايد من قبل حزب الله الذي تعتبره طهران ذراعاً أمامياً لها ضدّ أيّ هجوم قد تشنّه إسرائيل سعياً لمنع إيران من حيازة السلاح النووي.
وتقف بلدة الغجر بمبانيها الملونة جنوب لبنان عند سفح مرتفعات الجولان السورية التي تحتلها إسرائيل، بينما تُسيّر قوات الأمم المتحدة مركباتها العسكرية في المنطقة في محاولة لضمان الهدوء والأمن في المنطقة التي قد تنفجر في أيّ لحظة. واكتمل بناء الجدار الإسرائيلي الذي بات يُحيط قرية الغجر منذ أوائل يوليو (تموز) 2023، وهي بلدة يقطنها نحو 3000 نسمة يعيشون في قلب التوترات بين حركة حزب الله المسلحة وإسرائيل.
وتمتد القرية بين لبنان وإسرائيل، وفقاً لمسار خط التماس -"الخط الأزرق"- الذي أنشأته الأمم المتحدة بعد الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان في مايو (أيار) 2000. وسبق أن هدد حزب الله مراراً بأنّ قواته "لن تترك أرض الغجر لإسرائيل، وبالتأكيد لن تترك مزارع شبعا وكفر شوبا".

#لبنان.. قلعة إيرانية متقدمة في يد ميليشيا #حزب_الله https://t.co/eN4Xdu69wt pic.twitter.com/KUZQKQVeDf

— 24.ae (@20fourMedia) August 14, 2023 وإزاء الأمر الواقع الإسرائيلي، أقام حزب الله عدّة خيم قرب مزارع شبعا، حيث يُطالب اللبنانيون بهذه المنطقة الواقعة في الجانب الإسرائيلي من "الخط الأزرق".
وتقع إحدى هذه الخيام جنوب الخط الأممي الأزرق. وتقول كانديس أرديل، المتحدثة باسم قوات اليونيفيل "يأتي الناس ويذهبون إلى هناك، ويلتقطون الصور ويستخدمون المناظير"، مُشيرة إلى انتهاك الجانب اللبناني (حزب الله) لنصوص قرارات الأمم المتحدة. لكن بالمقابل، امتنعت إسرائيل عن إخلاء تلك الخيم بالقوة لعدم رؤيتها أي تهديد مباشر حالي لأمنها، فيما تُوضح أرديل أنّ "الوضع هادئ إلا أنّه متقلب".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني حزب الله إسرائيل الحدود الإسرائيلية لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

مسيرة من لبنان تصل إلى عمق 30 كلم في إسرائيل

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن طائرة مسيرة أُطلقت من لبنان واخترقت المجال الجوي الإسرائيلي لأكثر من 30 كيلومترا دون اعتراضها.

وعبر حسابها بمنصة إكس، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن طائرة مسيرة أُطلقت من لبنان واخترقت مجالنا الجوي  لمدة تزيد على 10 دقائق، وانفجرت في منطقة نهر الأردن بالجليل الأعلى (شمال).

ولم تحدد إذاعة الجيش الإسرائيلي ما إذا أسفر الهجوم عن خسائر بشرية أو أضرار مادية.

من جانبه، قال حزب الله، في بيان، إن مقاتليه شنوا هجوما جويا بسرب من المسيرات الانقضاضية على مقر قيادة كتيبة الجمع الحربي لفرقة الجولان في ثكنة يردن (الإسرائيلية).

وأضاف أن المسيرات استهدفت أماكن ‏تموضع واستقرار ضباط وجنود الكتيبة، وأصابت أهدافها بدقة وأوقعت فيهم عددا من القتلى والجرحى.

وقد أكد جيش الاحتلال الإسرائيلي سقوط مسيرتين بدون طيار في منطقة شمال هضبة الجولان.

وأضاف الجيش في بيانه أنه تم رصد هدفين جويين مشبوهين اجتازا الحدود اللبنانية باتجاه الأراضي الإسرائيلية حيث سقطا في الجولان.

وأشار الجيش إلى أن مقاتلاته الحربية استهدفت نحو 20 منصة إطلاق صواريخ ومواقع للبنية التحتية العسكرية التابعة لحزب الله في منطقة الجرمق جنوبي لبنان.

والأحد، أفاد مراسل الأناضول بنزوح نحو 150 سوريا من مخيمات في سهل بلدة الوزاني اللبنانية قرب الحدود مع إسرائيل، عقب إلقاء طائرات إسرائيلية منشورات تدعو السكان إلى إخلاء المنطقة.

وذكرت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، صباح الأحد، أن الجيش الإسرائيلي ألقى منشورات على الوزاني يدعو فيها سكان البلدة وجوارها إلى إخلائها.

وحسب مراسل الأناضول، فإن المنطقة التي طلبت إسرائيل إخلاءها تضم نحو 65 خيمة يسكنها لاجئون سوريون يعمل معظمهم في الزراعة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، فتح تحقيق بشأن إلقاء هذه المنشورات، مدعيا أنها مبادرة خاصة من أحد الألوية وأن قيادة الجيش لم توافق عليها.

وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها حزب الله، مع الجيش الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي قصفا يوميا عبر الخط الأزرق الفاصل؛ أسفر عن مئات بين قتيل وجريح في الجانبين.

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أميركي على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، مما خلّف أكثر من 136 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

مقالات مشابهة

  • محللون: إسرائيل تتجه نحو مزيد من التطرف وواشنطن وضعت كل شيء بيد نتنياهو
  • وزير الدفاع الأمريكي يحذر نظيره الإسرائيلي: الحرب على لبنان ستكون لها عواقب مدمرة على إسرائيل
  • قائد المنطقة الشمالية بالجيش الإسرائيلي يدعو لإقامة منطقة عازلة في جنوب لبنان
  • مسيرة من لبنان تصل إلى عمق 30 كلم في إسرائيل
  • لم يوافق عليها.. الجيش الإسرائيلي يتبرأ من إلقاء منشورات تطالب سكان جنوب لبنان بالمغادرة
  • “اتركوا منازلكم”.. الجيش الإسرائيلي يلقي مناشير فوق جنوب لبنان (صورة)
  • الجيش الإسرائيلي يدعو سكان جنوبي لبنان للتوجه للشمال قبل الرابعة عصرًا
  • إسرائيل تلقي منشورات فوق الوزاني جنوبي لبنان وتدعو سكان المنطقة إلى إخلائها
  • دولة لبنان الكبير لا يُمكن أن تنتهي بسبب التلاعب في الخرائط الحدوديّة
  • الجيش الإسرائيلي يقصف أهدافاً في "عمق لبنان"