جريدة الوطن:
2024-09-08@09:58:30 GMT

رأي الوطن : قطاع يسير بخطى ثابتة نحو المستقبل

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

تتَّجه سلطنة عُمان ـ بما تملكه من خطط وبرامج طموحة منبثقة من رؤية عُمان 2040 الوطنيَّة ـ نَحْوَ إحداث التنويع الاقتصاديِّ المأمول بخطًى متسارعة، معتمِدةً ـ في سبيل ذلك ـ على عددٍ من القِطاعات الرئيسة التي تمتلك مُقوِّمات واعدة. ويأتي قِطاع الصِّناعة على رأس تلك القِطاعات التي شهدت نُموًّا متسارعًا، بفضل ما تُقدِّمه البلاد من حوافز جاذبة لرؤوس الأموال المستثمرة، وما تملكه من بنى أساسيَّة واعدة حرصت على تطويرها في المناطق الصناعيَّة والحُرَّة والاقتصاديَّة التي تمَّ تشييدها في طول البلاد وعرضها، ما جعل قِطاع الصِّناعة المُحرِّك الأبرز لقاطرة الاقتصاد الوطنيِّ، بما يُحقِّقه من قِيمة محلِّيَّة مضافة، وخلق فرص عمل قادرة على استيعاب الكوادر الوطنيَّة.


وتؤكِّد الإحصائيَّات والمؤشِّرات تعاظُم قُدرات الصِّناعة العُمانيَّة، والدَّوْر الحيويِّ الذي تؤدِّيه في تعظيم النُّموِّ الاقتصاديِّ، حيث أشارت وزارة التِّجارة والصِّناعة وترويج الاستثمار إلى أنَّ عدد التراخيص الصناعيَّة والإعفاءات الجمركيَّة والضريبيَّة خلال النِّصف الأوَّل من العام الجاري بلغ (11) ألفًا و(845) طلبًا، مقارنةً بـ(6) آلاف و(998) طلبًا في الفترة نَفْسِها من عام 2022م، وهي زيادة قاربت من الضعف، ممَّا يؤكِّد أنَّ الخطط التنمويَّة العُمانيَّة السَّاعية إلى توطين الصِّناعات المختلفة قَدْ حقَّقت المُراد مِنها، خصوصًا في الصِّناعات ذات الصبغة الابتكاريَّة المرتبطة بالثَّورة الصناعيَّة الرابعة، والصِّناعات المرتبطة بالاقتصاد الدَّائري، وهو ما يؤكِّد أنَّ قِطاع الصِّناعة العُمانيَّ يَسِير في طريق صحيح، ويزيد من قدرة المنتجات الوطنيَّة على المنافسة إقليميًّا وعالَميًّا.
ولعلَّ أهمَّ ما يميِّز الخطط والبرامج السَّاعية إلى تنمية قِطاع الصِّناعة العُمانيِّ هو الاهتمام الكبير بالصِّناعات المرتبطة بالاقتصاد الأخضر، والتي تُعدُّ إحدى أهمِّ بوَّابات المستقبل، ويأتي افتتاح مصنع حديث في مجال إعادة تدوير الإطارات بولاية صحم بمحافظة شمال الباطنة، بقِيمة استثماريَّة تتجاوز (1.3) مليون ريال عُماني، وبقدرة إنتاجيَّة على معالجة (6000) طن متري من الإطارات المهملة سنويًّا، إحدى الخطوات المهمَّة في إحداث نقلة نوعيَّة في الاقتصاد الدائريِّ، حيث تمَّ تجهيز المصنع بأحدث التقنيَّات؛ ما سيعمل على تقليل النفايات والحفاظ على الموارد القيمة والحدِّ من الأثَر البيئيِّ السلبيِّ للإطارات، ما يؤكِّد الاهتمام الكبير بالاقتصاد الدائريِّ على المستوى الوطنيِّ.
إنَّ هذا المصنع يؤكِّد حرص الحكومة العُمانيَّة على تشجيع الصِّناعة الوطنيَّة في مجال الصِّناعات الدائريَّة، خصوصًا مع إصدار لائحة تُنظِّم تصدير النفايات وفرض رسوم على مختلف النفايات لِيتمَّ إعادة تدويرها محليًّا وتعزيز القِيمة المضافة. وتأكيدًا على هذا الاتِّجاه فقَدْ وصلَ إجمالي عددِ المصانع العاملة في مجال إعادة تدوير مختلف النفايات بسلطنة عُمان حتَّى الآن إلى (30) مصنعًا، بعضٌ مِنها قَيْدَ الإنشاء، ومن المتوقَّع تدشينها بداية العام المقبل، لِتكُونَ مشروعات رائدة في مجال إعادة تدوير النفايات بمختلف أنواعها، ما سيُسهم في الحدِّ من النفايات، وإيجاد قِيمة مضافة في مجال إعادة تدوير النفايات، وتقليل العبء على مدافن النفايات والمحافظة على الطَّاقة والمواد الخام، وتعزيز الاقتصاد الدائريِّ، والإسهام في الحدِّ من التلوُّث، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى دَوْره في إحداث التنويع المأمول، وتوليد فرص وظيفيَّة في هذا القِطاع.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: ة الع مانی ة فی مجال ع مانی

إقرأ أيضاً:

«المؤتمر»: الوصول بعدد العاملين بالصناعة إلى 7 ملايين يعزز الاقتصاد الوطني

ثمّن الربان وليد جودة، أمين مساعد حزب المؤتمر بالقاهرة الكبرى، إعلان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن استهداف الحكومة الوصول بعدد العاملين في قطاع الصناعة إلى 7 ملايين عامل بحلول عام 2030، وهو ضعف العدد الحالي البالغ 3.5 مليون عامل. 

تعزيز الاقتصاد الوطني

وقال «جودة» في تصريحات له، أن هذا الهدف خطوة هامة في مسار تعزيز الاقتصاد الوطني ودعم رؤية مصر 2030، مؤكدا أن قطاع الصناعة يعد من أهم القطاعات الاستراتيجية التي تساهم في تحقيق التنمية المستدامة، وتوفير فرص عمل جديدة للشباب، وتقليل معدلات البطالة. 

وأشار إلى أن تحقيق هذا الهدف يتطلب جهودا مشتركة من جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك الحكومة، والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، لضمان تهيئة بيئة عمل ملائمة وجاذبة للاستثمار المحلي والأجنبي.

وأكد أن هذا التوجه يعكس التزام الدولة بتعزيز النمو الصناعي وتحديثه، بما يواكب التطورات العالمية. 

توافر القوى العاملة المدربة 

وأضاف أمين مساعد حزب المؤتمر، أن زيادة عدد العاملين في هذا القطاع تستلزم تقديم برامج تدريبية متقدمة وتأهيلية للشباب، لضمان توافر القوى العاملة المدربة والكفاءات الفنية اللازمة لمواكبة احتياجات السوق.

وأكد ضرورة تقديم حوافز إضافية لجذب الاستثمارات في قطاع الصناعة، بما في ذلك تخفيف الأعباء الضريبية وتبسيط الإجراءات الإدارية، وتحسين البنية التحتية الصناعية، لتشجيع الشركات المحلية والدولية على توسيع أنشطتها الإنتاجية داخل مصر.

واختتم أمين مساعد حزب المؤتمر بالقاهرة الكبرى، تصريحاته بتأكيد أهمية وضع خطط تنفيذية واضحة ومتابعتها بانتظام لضمان تحقيق هذا الهدف الطموح، وتحقيق نقلة نوعية في الاقتصاد المصري، من خلال تعزيز الصناعات الوطنية ورفع معدلات التصدير، وزيادة القيمة المضافة للمنتجات المصرية في الأسواق العالمية.

مقالات مشابهة

  • الدفع الالكتروني يسير باتجاه يخدم قطاع المال
  • خبراء: الهيدروجين الأخضر وقود المستقبل ورافعة اقتصادية تدعم خُطط التنويع والتنمية
  • «المؤتمر»: الوصول بعدد العاملين بالصناعة إلى 7 ملايين يعزز الاقتصاد الوطني
  • «التحالف الوطني» يعيد إعمار المنازل المتهالكة في مطروح
  • أستاذ اقتصاد: مصر تتخذ خطوات ثابتة وسريعة في مجال الطاقة المتجددة
  • وزير الثقافة: الحوار دعوة ثابتة وسبيلٍ لحلِّ مسألة الشغور الرئاسي
  • طبيب مغربي يعود إلى أرض الوطن بعد أشهر قضاها لإسعاف الضحايا في قطاع غزة
  • «التحالف الوطني»: إعادة إعمار 50 منزلا في قرية الحبون بالفيوم
  • «حماة الوطن» يرفض محاولات نتنياهو بتجاوز الخطوط الحمراء في حق مصر
  • لبيد مستعد لدعم نتنياهو في إعادة احتلال محور فيلادلفيا