يتولى الروبوت المتحرّك "برغيان" دراسة خصائص هذه المنطقة من سطح القمر التي لا تزال إلى حدّ كبير غير مستكشفة، وإرسال بيانات وصور عنها إلى الأرض خلال مدة المهمة البالغة أسبوعين.

تمكّن الروبوت المتنقل الذي هبط على سطح القطب الجنوبي للقمر في 23 آب/أغسطس الفائت من تأكيد وجود مادة الكبريت في الموقع، على ما أعلنت وكالة الفضاء الهندية.

اعلان

وأوضحت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) في بيان حمل تاريخ الاثنين أن "أداة قياس طيف البلازما المستحثة بالليزر الموجودة في المركبة الفضائية شاندريان-3 أجرت قياساتها الأولى للعناصر التي يتألف منها سطح القمر بالقرب من القطب الجنوبي".

وأضاف البيان أن "هذه القياسات الميدانية في الموقع أكدت من دون أي لبس وجود الكبريت في المنطقة، وهو ما لم يكن ممكنا التحقق منه بواسطة الأجهزة الموجودة في الأقمار الصناعية".

كذلك أكد الروبوت وجود الألمنيوم والكالسيوم والحديد والكروم والتيتانيوم على سطح القمر، بحسب المنظمة. وأظهرت قياسات أخرى أيضاً وجود المنغنيز والسيليكون والأكسجين.

ويتولى الروبوت المتحرّك "برغيان" ("الحكمة" باللغة السنسكريتية) ذي العجلات الستّ درس خصائص هذه المنطقة من سطح القمر التي لا تزال إلى حدّ كبير غير مستكشفة، وإرسال بيانات وصور عنها إلى الأرض خلال مدة المهمة البالعة أسبوعين.

وأصبحت الهند في 23 آب/أغسطس أول دولة تُنزل بنجاح مركبة بالقرب من القطب الجنوبي للقمر. وهي منطقة غير مستكشفة، وباتت كذلك من بين الدول القليلة التي تمكنت من إنزال مركبة غير مأهولة على سطح القمر بواسطة التحكم مِن بُعد، إذ لم تسبقها إلى ذلك سوى روسيا والولايات المتحدة والصين.

"نجاح للبشرية".. مهمة شاندريان-3 الهندية تهبط بسلام على سطح القمرهل تصبح الهند رابع دولة تجعل لنفسها موطئ قدم على سطح القمر؟شاهد: الهند تطلق مركبة فضائية نحو القمر

وهبطت شاندريان-3 (ومعناها "المركبة القمرية" باللغة السنسكريتية) بعد أيام من تحطم المسبار لونا-25 الروسي في المنطقة نفسها، في نكسة أتت بعد عقود من نجاح الاتحاد السوفياتي في مهمة مماثلة في 1976.

وكانت الهند عام 2014 أول دولة آسيوية تضع قمرا اصطناعيا في مدار المريخ، وهي تعتزم إرسال مركبة مأهولة إلى مدار الأرض بحلول السنة المقبلة، في مهمة تستمر ثلاثة أيام.

وتعتزم كذلك إرسال مسبار ثانٍ الى القمر بالإشتراك مع اليابان بحلول 2025، ومركبة إلى مدار كوكب الزهرة خلال العامين المقبلين.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أمطار غزيرة تخلف 4 قتلى و48 مفقوداً في الصين بتهمة التعذيب خلال العشرية السوداء: سويسرا تحاكم وزير الدفاع الجزائري السابق نزّار من بايرن إلى إنتر ميلان... صفقة انتقال الدولي الفرنسي بافار اكتملت فضاء القمر علم اكتشاف الفضاء روبوت الهند اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فلاديمير بوتين روسيا الغابون سوريا بشار الأسد فرنسا العراق إيطاليا الحرب الروسية الأوكرانية اعتداء جنسي محكمة Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار فلاديمير بوتين روسيا الغابون سوريا بشار الأسد فرنسا My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: فضاء القمر روبوت الهند فلاديمير بوتين روسيا الغابون سوريا بشار الأسد فرنسا العراق إيطاليا الحرب الروسية الأوكرانية اعتداء جنسي محكمة فلاديمير بوتين روسيا الغابون سوريا بشار الأسد فرنسا القطب الجنوبی على سطح القمر

إقرأ أيضاً:

معظمهم أطفال.. غرق 46 شخصاً بمهرجان في الهند

قالت السلطات الهندية اليوم الخميس إن 46 شخصاً على الأقل، معظمهم من الأطفال، غرقوا خلال استحمامهم في أنهار وأحواض ملأتها مياه الفيضانات في الآونة الأخيرة في أثناء احتفال بمهرجان ديني هندوسي يحتفي به الملايين في شمال الهند.

وذكرت هيئة إدارة الكوارث في ولاية بيهار في بيان أن القتلى بينهم 37 طفلاً، وسبع نساء غرقوا أمس الأربعاء في الولاية الواقعة شرق الهند خلال حوادث متفرقة في 15 منطقة.
وشهدت الهند حوادث تدافع أسفرت عن قتلى خلال فعاليات دينية سابقاً، لكن حوادث الغرق على نطاق واسع خلال المهرجانات نادرة.
وذكرت وسائل إعلام محلية أن بعض الأنهار والأحواض في الولاية امتلأت بالمياه خلال فيضانات عقب أمطار غزيرة.
وأورد البيان أن حكومة الولاية أعلنت تعويض عائلات القتلى بمنح 400 ألف روبية (4784 دولاراً) لكل عائلة.

مقالات مشابهة

  • المشي على القمر.. وأنت في الأرض.. حقيقة أم خيال؟
  • «معلومات الوزراء» يستعرض التجربة الهندية في مجال الصناعات الدوائية
  • حريق يتسبب في توقف مصنع تاتا الهندية لمكونات آيفون
  • الهند توقع اتفاقيات تعاون فضائي مع أكثر من 60 دولة
  • لأول مرة.. الصين تعلن التصميم النهائي لبدلة فضائية مخصصة للهبوط على سطح القمر
  • سلطان النيادي وهزاع المنصوري يخضعان لتدريبات محاكاة السير على سطح القمر
  • افتتاح منشأة تحاكي سطح القمر في مدينة كولونيا الألمانية
  • بينهم 37 طفلاً.. غرق 46 شخصًا أثناء مهرجان استحمام بأنهار وبحيرات ولاية بيهار الهندية!
  • وفاة 46 شخصا غرقاً في مهرجان ديني
  • معظمهم أطفال.. غرق 46 شخصاً بمهرجان في الهند