البوابة:
2024-07-07@07:51:13 GMT

شاهد رئيس الغابون يستنجد بالغرب

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

شاهد رئيس الغابون يستنجد بالغرب

وسط تنديد اميركي اوربي بالانقلاب في دولة الغابون ، فقد اعلن الانقلابيون وضع الرئيس علي بونغو أونديمبا “قيد الإقامة الجبرية” محاطا بعائلته وأطبائه، فيما أوقف أحد أبنائه بتهمة “الخيانة العظمى”

اقرأ ايضاًانقلاب عسكري في الغابون

رئيس الغابون المخلوع يستنجد بالغرب 

وظهر رئيس الغابون علي بن بونغو أونديمبا، في مقطع فيديو نشره حساب "Mimi Mefo Info" عبر شبكة "X"، من مكان اقامته الجبرية يستنجد بالعالم للتحرك.

وقال بن بونغو "أنا رئيس الغابون علي بن بونغو، أوجه رسالة لجميع الأصدقاء في جميع أنحاء العالم بالتحرك حيال احتجازي أنا وعائلتي من قبل هؤلاء الأشخاص . ابني في مكان مجهول، وزوجتي في مكان آخر، وأنا هنا في المقر الرئاسي. الآن أنا هنا ولم يحدث شيء، ولا أعرف ما الذي يحدث..لذا أناشدكم بالتحرك الحقيقي".

 

"...Make noise, for the people here have arrested me..." Ali #Bongo Ondimba, President of #Gabon tells his friends abroad pic.twitter.com/hyu51MqgA8

— Mimi Mefo Info (@MimiMefoInfo) August 30, 2023

الرئيس الغابوني تحت الاقامة الجبرية

أعلن الأربعاء العسكريون الذين قاموا بانقلاب صباحا في الغابون وضع الرئيس علي بونغو أونديمبا “قيد الإقامة الجبرية” الى جانب باقي افراد اسرته الا ان احد الابناء اقتيد للتحقيق معه بتهمة الخيانة العظمى 

وقال بيان اصدره الانقلابيون واذيع عبر التلفزيون الرسمي  “الرئيس علي بونغو قيد الإقامة الجبرية، وهو محاط بعائلته وأطبائه”.

وتحدثت تقارير ووكالات انباء عن احتفالات تجوب شوارع البلاد بعد الاطاحة بالرئيس الذي انتخب للمرة الثالثة قبل يومين، حيث ورث الرئاسة عن والدة حيث  أعلن عسكريون في الغابون  الغاء نتائج الانتخابات وحلّ الدستور ، وقالو انهم قرروا الدفاع عن السلام من "خلال إنهاء النظام القائم، بسبب حوكمة غير مسؤولة تتمثل بتدهور متواصل للحمة الاجتماعية ما قد يدفع بالبلاد إلى الفوضى".

 

???????? Gabonese people gradually began to take to the streets en masse and fraternize with the military! Africa for Africans! ???? pic.twitter.com/DrmiCvQFIu

— ????pocalypsis ????pocalypseos ???????? ???????? ???? (@apocalypseos) August 30, 2023

مواقف غربية 

الكرملين الروسي على لسان المتحدث ديمتري بيسكوف: "الوضع في الغابون يدعو للقلق العميق".الخارجية الصينية طالبت بـ "ضمان الأمن" لرئيس الغابون، علي بونغو.باريس ادانت "الانقلاب العسكري في الغابون"، داعيةً إلى "احترام نتائج الانتخابات".شركة التعدين الفرنسية "إراميت" اعلنت تعليق كافة عملياتها في الغابون.مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إنّ "وزراء دفاع دول التكتل سيناقشون الموقف في الغابون، وإذا تأكد وقوع انقلاب عسكري هناك، فذلك سيأتي بالمزيد من الاضطرابات للمنطقة بأكملها". 

#Gabon
The joy of freedom ????.
Gabonese in the streets showing love and support for our armed forces. pic.twitter.com/Bigah9LXoK

— Elle Vit Belle (She/Her) (@ElvineBelinda) August 30, 2023


 

الافارقة يكرهون الفرنسيين والاميركيين 

صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية اكدت انه وبعد الانقلاب في الغابون فأنّ استطلاعات الرأي السابقة في البلد الأفريقي أظهرت أنّ "لدى عامة الناس رأياً سيئاً للغاية تجاه السياسيين الفرنسيين، والجغرافيا السياسة الفرنسية". وإنّ توقيت سيطرة العسكريين على السلطة بعد فترة وجيزة من إعلان نتائج الانتخابات، يشير إلى أنّها "لم تكن انتفاضة عفوية".

وتفوّق بونغو في انتخابات جرت بدورة واحدة على منافسه الرئيسي، ألبير أوندو أوسا، الذي حصل على 30.77 %، فيما حصل 12 مرشحاً على ما تبقّى من أصوات

ويرأس علي بونغو البلاد منذ 14 عاماً، وقد انتُخب أوّل مرّة عام 2009 بعد وفاة والده عمر بونغو أونديمبا، الذي حكم البلاد أكثر من 41 عاماً.

الانقلاب العسكري في الغابون جاء وفق نشطاء بعد انتخابات مثيرة للجدل حيث يحكم البلاد أب وابنه منذ عام 1967 بحيث يحكم الرئيس علي بونغو الجابون منذ عام 2009.، وحكم والده الرئيس السابق عمر بونغو الجابون من عام 1967 إلى عام 2009.

يرى النشطاء ان هذه هي الطريقة التي تحب بها فرنسا والولايات المتحدة الديمقراطية في أفريقيا، وعلي بونغو هو نجل الرئيس السابق عمر بونغو الذي حكم البلاد لمدة 42 عاما. وكان الابن يسعى لولاية ثالثة. وزوجته وأبناؤه وبناته جميعهم وزراء.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الرئیس علی بونغو فی الغابون

إقرأ أيضاً:

منافس المحافظين الشرس في بريطانيا.. من هو كير ستامر؟

يواصل الناخبون في بريطانيا، الخميس، التوجه لصناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية.

وتشير التوقعات إلى أن حزب المحافظين يتجه نحو أسوأ هزيمة له في تاريخه.

ويقول خبراء إن البلاد قد تطوي اليوم صفحة تاريخية بينما يتوقع أن يُلحق حزب العمال من يسار الوسط هزيمة فادحة بالمحافظين الذين يتولون السلطة منذ أربعة عشر عاما.

 البريطانيون على استعداد لمنح فرصة لزعيم حزب العمال كير ستارمر فمن هو؟

كير ستارمر هو سياسي ومحامي بريطاني من مواليد 1962. هو وزير الظل للخروج من الاتحاد الأوروبي وعمل سابقا مديرا للنيابات العامة. شغل منصب المدعي العام قبل أن ينتخب نائبا قبل تسع سنوات. يفترض أن يصبح رئيسا للوزراء لأن هذا المنصب يتولاه عادة رئيس الحزب السياسي الذي يحصل على غالبية المقاعد في الانتخابات التشريعية.

ويبدو أن البريطانيين الذي مروا بمنعطفات عدة وعاشوا سنوات صعبة مؤخرا، باتوا حاليا يتطلعون نحو هدف واحد من خلال هذه الانتخابات ألا وهو التغيير.

ما هي أبرز هذه المنعطفات؟

أولها سُجل بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في بريكست. ثانيها الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها البلاد عقب انتشار فيروس كورونا. ولم تخلو السنوات الأخيرة من انتشار فضائح جعلت البلاد تعاني من عدم استقرار سياسي. وقد تعاقب على البلاد ثلاثة رؤساء وزراء محافظين منذ عام 2022. كما تولى خمسة محافظين رئاسة الوزراء منذ عام 2010. كما ويعاني حاليا نصف سكان بريطانيا من تبعات التضخم والغلاء المعيشي وارتفاع مهول في أسعار السلع والبضائع.

تفاصيل الاقتراع

هذا وسيختار الناخبون البريطانيون 650 نائبا، في الانتخابات التشريعية عبر التصويت في واحدة من أصل 650 دائرة انتخابية منتشرة في إنجلترا، وإسكتلندا وويلز، وإيرلندا الشمالية. أما المتنافسين على مقعد نيابي ولايته خمس سنوات، فعددهم 4515 مرشحا، معظمهم يمثل 5 أحزاب رئيسية. وتوقع الاستطلاع الذي أجرته "مؤسسة يوغوف" فوز حزب العمال بـ 431 مقعدًا، مقابل 102 فقط للمحافظين.

مقالات مشابهة

  • الرئيس التونسي يحذِّر من محاولات ضرب استقرار البلاد
  • من هو الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان؟
  • الأرصاد تحذر من موجة حارة تضرب البلاد في هذا الموعد (شاهد)
  • الأرصاد تكشف عن تفاصيل حالة الطقس غدا (شاهد)
  • قادة أوروبا يتطلعون للعمل مع رئيس الحكومة البريطانية الجديد ويثنون على فوزه
  • سمو أمير البلاد يهنئ الرئيس الجزائري بذكرى استقلال بلاده
  • حكومة نبض وإغاثة.. والرئيس يراقب
  • الفريق أول شنقريحة..الدعم المستمر الذي يقدمه الرئيس للمؤسسة العسكرية سيزيد ومستخدميها عزما
  • منافس المحافظين الشرس في بريطانيا.. من هو كير ستامر؟
  • سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى الرئيس الأمريكي بالذكرى الـ248 لاستقلال الولايات المتحدة