قال رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، أن بناء التحالفات المتعددة الأطراف باتت سمة أساسية للسياسة الخارجية لدولة قطر، بسبب كونها دولة صغيرة تقع في منطقة مضطربة.

وجاء تصريحات آل ثاني خلال محاضرة ألقاها بالمعهد الدولي للدراسات "IISS" في سنغافورة، قبل أيام، ونشرتها وكالة الأنباء القطرية، الأربعاء.

وأشار رئيس الوزراء القطري إلى حرص بلاده "على الحفاظ على الأطر متعددة الأطراف وتمكينها"، لافتاً إلى أن قطر حافظت بشكل فعّال على التعاون مع الهيئات الإقليمية والدولية، وكانت وما زالت عضواً نشطاً في مختلف المبادرات الدولية.

وأضاف: "في العام الماضي وقعنا على وثيقة الانضمام إلى معاهدة الصداقة والتعاون في جنوب شرق آسيا، لإنشاء منطقة آمنة ومستقرة ومستدامه".

اقرأ أيضاً

رئيس حكومتها: هكذا تمكنت قطر من لعب دور حاسم بحل النزاعات الدولية

وشدد المسؤول القطري على أن العلاقة مع رابطة أمم جنوب شرق آسيا "الآسيان" تمثل أهمية قصوى بالنسبة لقطر، مشدداً على حرص بلاده على مواصلة تعزيز علاقاتها بهذه الرابطة، ومع القارة الآسيوية عموماً.

وتابع: "غالباً ما أسأل كيف تمكنت قطر، كدولة صغيرة، من تحقيق التوازن بين اللاعبين الدوليين"، لافتاً إلى أن "قطر تؤمن بتداخل وترابط المجتمع الدولي، وهذه القناعة تمكننا من إقامة شراكة تجارية قوية مع الصين، مع الحفاظ على تحالف استراتيجي مع الولايات المتحدة".

وأوضح رئيس وزراء قطر: "الصراعات الجديدة والمواجهات الكبرى بين كتل القوى العظمى تعرّض النظام الدولي لخطر حقيقي، ولهذه التهديدات المترابطة تأثيرها على المليارات من الشعوب، ومنها الحرب في أوكرانيا التي هزت أسواق الطاقة العالمية، وأدت إلى انعدام الأمن الغذائي على نطاق واسع، وعدم الاستقرار السياسي في أفريقيا، والصراعات المستمرة في الشرق الأوسط، الذي يفضي إلى تداعيات على سلسلة التوريد العالمية وعلى التجارة الدولية".

معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، في محاضرة بالمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS) في سنغافورة: بالنسبة لقطر، ولكونها دولة صغيرة تقع في منطقة مضطربة، يعد بناء التحالفات المتعددة الأطراف أمراً أساسياً ومن صميم سياستنا الخارجية.… pic.twitter.com/VvRi216J86

— الخارجية القطرية (@MofaQatar_AR) August 30, 2023

ومضى بالقول: "يمكن للصراعات العديدة التي نشهدها في كل المناطق أن تغري الدول الصغيرة بتبني القناعة والاعتقاد بأنه ليس لها دور تلعبه لمجرد صغر حجمها، ولكن الحقيقة على النقيض تماماً، ففي بعض الأحيان تكون الدول الصغيرة في وضع أفضل للعب دور حاسم في حل النزاعات".

اقرأ أيضاً

الخارجية الإيرانية: قطر وعمان تلعبان دور وساطة بين أطراف الاتفاق النووي

وفي 24 أغسطس/آب الجاري، وصل رئيس الوزراء القطري إلى سنغافورة، حيث ترأس وفد بلاده المشارك في الاجتماع الثامن للجنة العليا المشتركة بين البلدين.

كما أجرى مباحثات مع الرئيسة حليمة يعقوب، ورئيس الوزراء السنغافوري لي هسين لونغ، لبحث تطوير العلاقة بين البلدين، وفقاً لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، وشهد إبرام مذكرات تفاهم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: رئيس الوزراء القطري

إقرأ أيضاً:

«مش هسيب حق ابني المريض».. بسمة وهبة تقاضي شركة شحن عالمية لهذا السبب

قالت الإعلامية بسمة وهبة، إنها ستقاضي شركة شحن عالمية، بسبب تأخرها في توصيل أشعة طبية خاصة بابنها لطبيبه المعالج في ألمانيا، مما تسبب في تدهور حالته الصحية.

بسمة وهبة

ونشرت بسمة وهبة مقطع فيديو عبر حسابها بموقع «إنستجرام»، توضح فيه تفاصيل ما حدث، قائلة: «الرسالة دي لـ شركة الشحن، مش هسيبكم، لأنكم تسببتم في سوء الحالة الصحية لابني، مش هسيب حق ابني العريس اللي كان فرحه بعد أسبوعين وهاخد حقي منكم بالقانون».

View this post on Instagram

A post shared by Basma Wahba (@basma_wahba)

وأضافت: «أنا جيت من السعودية يوم 26، وابني كان تعبان وخد كذا حقنة في العمود الفقري ما ريحتهوش، وبعتنا لدكتور في ألمانيا قال لازم عملية، ولكنه طلب مننا أشعة MRI، وبالفعل تمت وقولت له في مصر أسرع من السعودية لأن المسافة بين السعودية وألمانيا أطول وقولتله هبعتها ليك في مكتب في المطار، وأكد لها العاملون بالشركة أن الأشعة هتوصل في 48 ساعة».

وأكملت بسمة: « ظلت على تواصل مستمر بالطبيب المعالج في ألمانيا والذي ظل يؤكد لها في كل مرة أن الأشعة الطبية لم تصل إليه، وأنه بعد تتبع خط السير الخاص بالطرد، اتضح أنه تم توصيله إلى لندن وليس ألمانيا».

بسمة وهبةمرض ابن بسمة وهبة

وتابعت: «أنا الحقيقة مش عارفة هي ليه شركة الشحن مودية الطرد اللي المفروض يروح ألمانيا لندن.. ليه؟! وبعدين بعد لندن راح ألمانيا بلد تانية بالغلط، الطرد خد 4 أيام دون أن يصل إلى العنوان المُحدد له».

بسمة وهبة

أضافت: «قعدت عندهم أيام 26 و27 و28 و29 صحيوا من النوم وبعتوا السي دي للندن، واكتشفوا أنها جات غلط وبعتوا لألمانيا، والمفروض تروح فرانكفورت بعتوها لبلد تانية في ألمانيا وابني الوجع بيزيد عليه والمفروض يعمل العملية».

واختتمت بسمة وهبة حديثها: «ابني عريس وفرحه بعد أسبوعين، وربنا ميجبش لينا إلا الخير لكن أنتم تسببتم في شر، وإحنا أجلنا الفرح علشان العملية تتعمل بسرعة ويتخلص من آلامه، ولو كنت بعت حد وركبته طيارة كان تقريبًا هيكون نفس السعر لأنكم أسعاركم غالية، ومش هسيبكم وهقاضيكم مش في مصر بس وبره مصر كمان».

اقرأ أيضاً«ادعوا لها».. بسمة وهبة في العناية المركزة

بسمة وهبي عن «أزمتها الصحية»: «ربنا بيبتلينا وبرحمته بينجينا»

إصابة بسمة وهبة مقدمة برنامج 90 دقيقة بأزمة صحية مفاجئة على الهواء

مقالات مشابهة

  • بناء على تعليمات رئيس الوزراء.. عوده خطة تخفيف الأحمال ساعتين يوميا
  • وضع طارئ واستثنائي.. تأخر أو إلغاء بعض رحلات الجوية الجزائرية لهذا السبب
  • "الشيخ" يجتمع مع رئيس الوزراء القطري بالدوحة.. هذه أهم الملفات
  • «مش هسيب حق ابني المريض».. بسمة وهبة تقاضي شركة شحن عالمية لهذا السبب
  • لهذا السبب.. ياسمين عبدالعزيز تتصدر التريند
  • لهذا السبب رفعت أمريكا مستوى التأهب في قواعدها العسكرية في أوروبا
  • iPhone 16 قد يُجهز ببطارية قابلة للإزالة.. لهذا السبب
  • «الوزراء»: مصر أطلقت حوافز استثمارية كبرى لزيادة مشروعات الهيدروجين الأخضر
  • لهذا السبب.. مفيدة شيحة تتصدر تريند "جوجل"
  • هذه القضايا الخارجية التي ستواجه رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر