اختتمت أمس فعاليات دورة تدريب الأطباء والتمريض ومسئولي الصحة المدرسية، والتى أقيمت بصحة الدقهلية؛ للإرتقاء بصحة الطلاب بالمدارس ونشر الوعي الصحي بين المجتمع المدرسي وخلق بيئة صحية آمنة خالية من الأمراض وتفعيل المحتوى العلمي للمدارس المعززة للصحة.

جاء ذلك برعاية الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة بالدقهلية  وبحضور الدكتورة  لمياء سلامة مدير عام الطب الوقائى بالدقهلية والدكتورة  ولاء السعيد فودة  مدير إدارة السن المدرسي بالدقهلية .

واستمرت الدورة على مدار 3 ايام بمشاركة نحو 30 طبيباً وممرضة من فرق السن المدرسي بمختلف الإدارات حيث تضمنت تعزيز صحة الطلاب  من خلال غرس السلوكيات و الممارسات الصحية السليمة مع التشديد على ضرورة سلامة البيئة الداخلية بالمدرسة والبيئة الخارجية المحيطة بها.

ووتشهد جميع الإدارات الصحية  بالدقهلية دورات تدريبية للاطباء والممرضات القائمين علي أعمال الصحة المدرسية بمدارس الريف بداية من 28 اغسطس وحتي 14 سبتمبر 2023. 

يأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، بضرورة تضافر كافة الجهود والعمل استعداداً لبدء العام الدراسي الجديد. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإدارات الصحية وكيل وزارة الصحة بالدقهلية بدء العام الدراسى الجديد استعدادا لبدء العام الدراسى وكيل وزارة الصحة ب الاطباء والتمريض العام الدراسى الجديد

إقرأ أيضاً:

الصحة: فحص 2.7 مليون سيدة ضمن المبادرة الرئاسية العناية بصحة الأم والجنين

أ ش أ

أعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص 2 مليون و700 ألف سيدة، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي "العناية بصحة الأم والجنين" منذ انطلاقها وحتى اليوم، وذلك ضمن المبادرات الرئاسية للصحة العامة، تحت شعار "100 مليون صحة".

وصرح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، بأن المبادرة تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بالأمراض المنتقلة من الأم للجنين، وتوفير العلاج والرعاية الصحية بالمجان، كما تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس بي وفيروس نقص المناعة البشري، ومرض الزهري للسيدات الحوامل.

من جانبه، قال الدكتور فوزي فتحي المدير التنفيذي للمبادرة، إن فرق المبادرة تقوم بمتابعة حالة الأم والمولود لمدة 42 يومًا، بعد انتهاء الحمل، لاكتشاف عوامل الخطورة على الأم أو المولود، واتخاذ الإجراءات المناسبة، إضافةً إلى صرف المغذيات الدقيقة اللازمة في فترة النفاس.

وأضاف الدكتور فوزي فتحي أن المبادرة تضمن سرية التحاليل، ودقة النتائج باختيار كواشف بمعايير ذات جودة عالمية، كما تتضمن المشورة للوقاية من الأمراض، وتشترط الموافقة وإقبال السيدة على الخدمة.

وأكد أن المبادرة مستدامة ضمن خدمات الوحدات الصحية ومراكز الأمومة والطفولة، في إطار تفعيل وتحسين جودة الخدمات الروتينية التي تقدمها رعاية الأمومة والطفولة، وتشمل إجراء فحص إكلينيكي لتقييم الحالة العامة للحامل والجنين واكتشاف عوامل الخطورة التي قد تصاحب الحمل، والتطعيم ضد التيتانوس، وقياس الطول، والوزن، وضغط الدم، وإجراء تحاليل متنوعة للكشف عن الإصابة بالأنيميا، وتحديد احتياج الأم للحصول على حقنة Anti-D بعد الولادة من عدمه، إضافةً إلى تحليل بول لتحديد معدل الزلال، والكشف عن أمراض الجهاز البولي، كما يتم صرف المغذيات الدقيقة اللازمة للأم أثناء الحمل.

من ناحيته، نوه الدكتور فوزي فتحي إلى إنشاء قاعدة بيانات متكاملة للمسح، وربطها بالمنشآت الصحية المشاركة بالمبادرة لتسهيل متابعة المرأة المنتفعة وتحويلها لأقرب مركز لتلقي العلاج اللازم طبقًا لحالتها، مشيرا إلى أنه يمكن الاستعلام عن موعد تقييم المنتفعات لإجراء الفحوص المتقدمة من خلال الموقع الإلكتروني لمبادرة 100 مليون صحة أو من خلال تطبيق صحة مصر بالإضافة إلى تلقي الاستفسارات من خلال الخط الساخن 15335.

هذا المحتوى من

مقالات مشابهة

  • فرق طوارئ بصحة القليوبية متنقلة لخدمات كبار السن
  • الصحة: فحص 2.7 مليون سيدة ضمن المبادرة الرئاسية العناية بصحة الأم والجنين
  • بيطري الدقهلية تطرح مناقصة عامة لتوريد الأدوية
  • «الصحة»: فحص 2.7 مليون سيدة ضمن مبادرة «العناية بصحة الأم والجنين»
  • استشاري: الدولة اهتمت كثيرا بصحة المواطن منذ ٣٠ يونيو
  • إعلام جامعة طيبة التكنولوجية يشارك في دورة تدريبية بهولندا
  • لصرف معاشات شهر يوليو.. فتح مكاتب البريد في الدقهلية السبت المقبل
  • المنيا "تطلق فعاليات دورة "الذكاء الإصطناعي ودوره فى التطوع الرقمي"
  • ختام الدورة الثانية من رخصة التدريب الأفريقية A
  • لهذا السبب.. مكاتب البريد بنطاق المحافظة يوم السبت المقبل لاصحاب المعاشات بالدقهلية